آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

342

إصابة مؤكدة

0

وفيات

81

شفاء تام

منطقة ابو فطيرة تشهد إقبالاً واسعاً وحركة بنيان مرتفعة

منطقة ابو فطيرة تشهد إقبالاً واسعاً وحركة بنيان مرتفعة

يطمح العديد من المواطنين الشباب بالاستقرار في بيت العمر في أقرب فرصة ممكنة، الا انه في معظم الأحيان هذا الامر يتوقف على عامل توزيعات القسائم السكنية التي عادة ما تتكفل بها الجهات الحكومية، ما يتطلب الوقوف في صفوف الانتظار التي تستغرق سنوات الى ان يحصل المرء على مبتغاه. لكن ماذا لو اراد الافراد اختصار الوقت والاقدام على شراء العقار، وما هي المناطق الافضل لاقتناص عقار العمر؟

يُجمع الخبراء على ان مناطق شرق القرين هي الانسب في الوقت الراهن للشراء، الا انه في ذات الوقت يبقى الامر متوقفا على حجم ميزانية الفرد وانتقاء المنطقة. ووفقا لما جاء في التقرير الاخير لبيت التمويل الكويتي لفترة الربع الثالث من عام 2019، فقد شهد متوسط سعر المتر زيادة في معظم مناطق محافظة مبارك الكبير واستقراراً في مناطق أخرى مقارنة بمستويات الأسعار في الربع الثاني، ففي أعلى مناطق المحافظة أسعاراً مثل الشريط الساحلي حافظ متوسط السعر على مستواه عند 880 دينارا، في حين زادت الأسعار في المسايل بشكل محدود أي %1.8 مقتربة من 750 دينارا، فيما ارتفعت الأسعار %3.2 في الفنيطيس، حيث بلغ فيها متوسط السعر 705 دنانير، في حين ارتفعت في أبوفطيرة بنهاية الربع الثالث بشكل طفيف يقل عن %1 إلى 665 دينارا تليها مستويات الأسعار في صباح السالم دون تغير عند 640 دينارا كما في أماكن البيوت الحكومية القائمة والقسائم السكنية في المنطقة. وقد ارتفعت مستويات الأسعار في أدنى مناطق المحافظة مثل القرين %3.8 إلى أكثر من 590 ديناراً أيضاً للمتر المربع، وفي القصور ومنطقة مبارك الكبير أيضاً ارتفعت الأسعار بالنسبة ذاتها. القبس طرحت القضية على الخبراء وفي ما يلي التفاصيل:

قال أمين سر اتحاد العقاريين قيس الغانم إن اختيار العقار المناسب لبناء بيت العمر يعتمد على حجم ميزانية المواطن، فإذا تجاوزت نصف مليون دينار، بإمكانه تعمير بيت العمر في مناطق قريبة من المدينة، وفي حال بلغ حجم الميزانية ما بين 200 ألف دينار إلى نصف مليون دينار، حينها يمكن شراء الأرض في بعض المناطق الخارجية كالمسايل وأبوفطيرة والعقيلة وسعد العبدالله وجابر الأحمد، مشيراً إلى إمكانية أن يؤمن هذا المبلغ الارض مع البيت في بعض هذه المناطق.

وبيّن الغانم أن اختيار المنطقة يأتي اعتماداً على حسب توجهات المشتري، فالبعض قد يختار وفقا لميزة الموقع أو القرب من المدينة او حتى القرب من الأقارب.

من جانبه، أكد نائب رئيس اتحاد وسطاء العقار، عماد حيدر، أن النصيحة الأولى تكمن بالتوجه إلى المكاتب الرسمية المعتمدة، مشيرا في الوقت نفسه الى ان اختيار المناطق يأتي وفق ميزانية الشخص المخصصة لشراء العقار.

وتابع: دائماً ننصح بالمناطق الجديدة مثل جنوب السرة والمسايل وفنيطيس وأبوفطيرة، نلاحظ ارتفاع نسب الإقبال عليها من قبل الأفراد، وذلك بسبب البنية التحتية الحديثة، بالإضافة إلى أن المرافق والخدمات جديدة، مبيناً أن اقتناء المنزل في المناطق القربية من الأهل فكرة سديدة، لكن يظل الأمر متوقفاً على ميزانية المشتري.

الشراء أوفر

واشار حيدر إلى أن الأسعار في جنوب السرة تتراوح بين 850 الى 1100 دينار للمتر حسب الموقع، وفي المناطق الأخرى المذكورة أعلاه فإن متوسط سعر المتر فيها يتفاوت ما بين 650 إلى 850 ديناراً.

وأفاد حيدر: أنصح بشراء أرض أفضل من فيلا جاهزة حتى يجري البناء وفق ما يناسبه من تصميم وكذلك التوفير، حيث ان شراء الأرض وبناءها أوفر من شراء فيلا جديدة.

من جهته، قال الخبير العقاري عبد العزيز الدغيشم: مع ارتفاع أسعار الأراضي والبناء شكل هذا الامر عبئا على المواطن المتوسط الحال لتسكين ابنائه بسكن خاص لهم، فاضطر البعض الى إعادة بناء بيوتهم أو إضافة عدة أدوار لها كطريقة لتقسيم المبنى الى شقق بغية تسكين الأبناء وتخفيف العبئ الإسكاني عنهم.

وتابع قائلاً: الأشخاص المقتدرون يقومون بشراء بعض الأراضي في المناطق السكنية الجديدة البعيدة عن المدينة لأن أسعارها تظل الأفضل عند مقارنتها بالمناطق القريبة من المدينة، وعلى الرغم من ذلك نجد ان اسعار الاراضي بشكل عام مرتفع حاليا إلا أن بعض المواطنين مضطرين لشرائها لتسكين ابنائهم. وتعتبر المناطق المستهدفة بعيدة عن المدينة مثل مناطق شرق القرين والتي من بينها منطقة أبو فطيرة وبالإمكان ان تصل الاسعار فيها نحو 260 ألف دينار شارع واحد وبمساحة 400 متر مربع وفي الفنيطيس بعض الاسعار تبلغ نحو 275 ألف دينار شارع واحد 400 متر مربع بالاضافة الى مناطق أخرى جديدة حاليا. وهناك مناطق موجودة حاليا تم بيع بعض المساكن فيها ومنها الفردوس بالاضافة الى مساكن حكومية قديمة بمساحات صغيرة.

القدرة الشرائية

من جانبه، قال الخبير العقاري سليمان الدليجان: هناك نوعان من الراغبين بالشراء حالياً، الأول الراغب بالسكن والآخر الراغب بالاستثمار. من الصعب تحديد منطقة معينة للراغبين بالسكن فقط، حيث يعتمد الأمر على عدة عوامل منها: قُربْ المنطقة من عائلة المشتري، سعر الأرض او البيت، وأخيرا الموقع والمساحة والتشطيب.

وتابع قائلا: على سبيل المثال، من يسكن في العارضية سيرغب بالشراء في منطقة حديثة مثل اشبيلية، وتبلغ الاسعار فيها نحو 350 دينارا للمتر لمساحة 500 متر مربع شارع واحد. اما عن المناطق داخل الدائري الرابع والخامس والسادس، لا شك ان جنوب السرة ستكون المنطقة المستهدفة من قبلهم. في حين من يملك قدرة شرائية عالية فسيتجه للشراء داخل الدائري الرابع ويبدأ سعر الأرض ٤٠٠ متر شارع واحد بالفيحاء او كيفان من ٤٠٠ ألف دينار فما فوق.

منطقة جديدة

من ناحيته، قال المدير العام في شركة بوابة الريادة العقارية نواف البلهان: باعتقادي القرار الافضل سيكون بالتوجه الى مناطق شرق القرين (مسايل - الفنيطيس - ابو فطيرة)، وخصوصا ابو فطيرة، وذلك لعدة أسباب أهمها: انها تعد منطقة جديدة وموقعها ممتاز كما تحيط بها مناطق سكنية قديمة، وتعتبر شرق القرين افضل اختيار لبيت العمر واسعارها لا زالت بمتناول الجميع، بالاضافة الى انه يوجد فيها اراض فضاء بنسب كبيرة. اما في ما يتعلق بالاسعار، فانها تتراوح للشارع واحد بمساحة ٤٠٠متر مربع بحدود 270 ألف دينار، و400 متر مربع لشارع واحد بطن وظهر بحدود ٣١٠ الاف دينار اما موقع الزاوية بمساحة ٤٠٠ متر مربع فانه بحدود 320 ألف دينار.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking