آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

479

إصابة مؤكدة

1

وفيات

93

شفاء تام

بومبيو: نحمي «هرمز» ونضمن أمن الخليج
أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة تحمي مضيق هرمز وتضمن أمن الخليج العربي.

وخلال كلمته أمام مؤتمر ميونخ للأمن اليوم السبت، عدّد بومبيو إنجازات أميركا الأمنية والعسكرية في مواجهة الإرهاب وأطماع إيران، مشيراً إلى أن بلاده حاربت تنظيم داعش وأفكاره التطرفية ونجحت في التخلص من (أبوبكر) البغدادي، مضيفاً: «عملنا بشكل حثيث لمنع داعش من الحصول على ملاذات آمنة».

وعن إيران، ذكر بومبيو أن واشنطن تدين تدخلاتها في العراق ولبنان وسوريا، مشدداً على أنها تستغل الشباب العراقي واللبناني لمصالحها.

وفي وقت سابق، قال بومبيو إن اعتراض أسلحة من إيران في طريقها للحوثيين دليل على أنها أكبر دولة راعية للإرهاب، مشدداً على أن طهران تتحدى مجلس الأمن بتهريبها أسلحة للحوثيين، ومطالباً بتحرك دولي لتجديد حظر الأسلحة المفروض عليها. وأضاف: «يجب على العالم أن يرفض عنف إيران، ويتحرك الآن لتجديد حظر الأسلحة المفروض عليها والذي ينتهي قريبا».

ورفض وزير الخارجية الأميركي انتقادات الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينامير ومسؤولين أوروبيين آخرين بشأن سياسة الانطواء وأنانية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكداً أنها "لا تعكس الواقع". وأضاف: «لا يمكن أن يشكك أحد بالدور الأميركي في الناتو.. يسعدني أن أبلغكم أن فكرة وفاة التحالف عبر الأطلسي مبالغ فيها إلى حد كبير. الغرب سيفوز، وسنفوز معاً"، مشدداً على أن «السيادة هي الأساس في الغرب والديمقراطية والعدالة أيضاً».

وأعلن وزير الخارجية الأميركي: «في إشارة إلى دعم سيادة أصدقائنا الأوروبيين وازدهارهم واستقلالهم في مجال الطاقة (...) تنوي الولايات المتحدة منح ما تصل قيمته إلى مليار دولار لتمويلات لدول وسط وشرق أوروبا الأعضاء في مبادرة البحار الثلاثة» (البلطيق والأدرياتكي والبحر الاسود) التي تشمل 12 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي، لتعزيز استقلالها في فطاع الغاز عن روسيا.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking