آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

993

إصابة مؤكدة

1

وفيات

123

شفاء تام

الغيم وهو السحاب، ويسمى أيضا المزن: يقال: «الغيم يحوم والرب رحوم» يضرب في طلب الرزق. ويقال: «أيش على السحاب من نبح الكلاب»، أو بصيغة أخرى: «ما يضر السما نبح الكلاب» يضرب في التسامي والترفع عن الغير، ويقال: «في السما غيم» يضرب في التحذير. ويقال: «سحابة صيف ما تبلل»، يضرب في تهوين الأمر، وقد يقال فقط: «سحابة صيف» بمعنى ان هذا الأمر السيئ عارض لن يدوم.

المطر ويسمى أيضا الغيث: ويقال في الاهزوجة: «طق يا مطر طق، بيتنا يديد، مرزامنا حديد»، ويقال أيضا: «يا أم الغيث اغيثينا خلي المطر إيينا - يجينا»، ويقال: «المبلل ما يخاف من المطر»، ويضرب في اللامبالاة عند عموم الخَطْب، كما يضرب في عدم الحذر من شيء وقع وانتهى ولا يمكن دفعه بحال. وأنواع المطر في اللهجة الكويتية: «إنميلي»، و«إرشاش»، و«الطش»، و«الرذاذ» ويعبر عنه بالمطر الخفيف، وإذا زاد سماه البدو تسميات كثيرة منها: «السح» و«النضح» و«البغش» و«الدث» و«الرك» و«الرهمة» وإذا كثر سمي: «تسكاب»، واذا زادت قوته أكثر قيل: «السيل» و«الهتان» و«الهطل» وهو المطر الغزير المتتابع، ويقال في ذلك مثل: «إذا دلق سهيل لا تامن السيل»، والمعنى إذا طلع نجم السهيل لا تأمن هطول المطر المنهمر بغزارة، ويقال أيضا: «مطر غزير» والمعنى يدل عليه. و«الديمة» المطر المتتابع المستمر طويلا وقد يستمر اليوم كله أو يومين أو أكثر، ويقال أيضا: «سيل ما يبلك ما يهمك» والمعنى العام يضرب في اللامبالاة من شيء لا شأن للإنسان به، و«المرزمات»، و«مطر الصراقيع» مطر مصحوب بالبرق والرعد وأحيانا بالريح العاصفة. وما يتركه المطر من مستنقعات الكبيرة منها تسمى «إبحرة»، وإذا كانت صغيرة سميت «خبرَّة»، وأصغر منها تسمى «نقعة». ويقال: «تجري الرياح بما لا تشتهي السفن» وهو موافق لذات المثل العربي، ويضرب في عدم حصول المؤمل. ويقال: «محد يعير مرزامه بيوم المطر»، ويرد أيضا بعبارة مشابهة «من يعير مرزامه وقت المطر»؟ ويضرب لحسن التصرف والتدبير، ويقال: «مطر صيف على ناس وناس» ويضرب في الظلم وعدم الإنصاف، ويقال: «فرَّ من المطر، ووقف تحت المرزام»، والمرزام هو «الميزاب» لغة، معروف. والمثل يضرب لمن يفر من شيء فيقع بأسوأ منه.

البرق والرعد: يقال «لي برق البرق طالع عين ثورك» يضرب في التحقق واليقين. ويقال: «صراقيع صيف» والصرقعة لغة القرقعة، تقال لصوت الرعد في مطر الصيف الذي لا تأثير له على الإنبات، ويضرب في اللامبالاة بأمر ما وتهوين الأمر.

د. سعود محمد العصفور

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking