آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

993

إصابة مؤكدة

1

وفيات

123

شفاء تام

الفلبين ترفع الحظر الكلي عن إرسال عمالتها إلى الكويت

خالد الحطاب -

في الوقت الذي أعلن فيه وزير العمل الفلبيني سلفستر بيلو أمس، رفع الحظر عن إرسال جميع أنواع العمالة إلى الكويت تأكيدا لما نشرته القبس، اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله بالمستشار الرئاسي للعمال الفلبينيين بالخارج الوزير عبد الله ماماو الذي يقوم بزيارة للبلاد والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى متابعة موضوع الحظر الذي فرضته الفلبين على إرسال العمالة إلى الكويت بسبب جريمة القتل التي تعرضت لها إحدى العاملات المنزليات.

وأشاد الجانبان بنتائج الاجتماعات التي عقدت في الكويت مؤخرا للجنة المشتركة الكويتية الفلبينية بشأن العمالة المنزلية، حيث أكد الوزير ماماو عزم بلاده رفع الحظر الشامل.

ارتياح للقرار

إلى ذلك، عبر رئيس اتحاد مكاتب العمالة المنزلية خالد الدخنان في تصريح لـ القبس عن ارتياحه لقرار رفع الحظر، مشيرا إلى أن العاملات المنزليات سيبدأن العودة إلى الكويت اليوم، وهو تاريخ تفعيل رفع الحظر.

وذكر الدخنان أن «الأمور عادت إلى وضعها السابق بنظام جديد وهو العقد النموذجي الموحد الذي اتفقت عليه الكويت والفلبين»، متمنيا «ألا تظهر مشكلات أخرى».

وأشار إلى أن «الاتحاد تابع خلال الايام الماضية عن كثب التقارير والاخبار الخاصة برفع الحظر من الجانب الفلبيني، حيث كانت هناك تباشير لوجود قرار وخطوة لإصدار القرار»، ومشيدا بجهود وزارة الخارجية الكويتية والهيئة العامة للقوى العاملة وكل من ساند الاتحاد في إنهاء المشكلة ورفع الحظر.

توقيع الاتفاقية

وكان الوزير بيلو قال خلال اجتماعه مع مكاتب العمالة المنزلية بالفلبين، وفق وسائل إعلام فلبينية، «ان الحظر انتهى وعاد الأمر كما كان بفضل الجهود التي قامت بها وزارة الخارجية ووزارة العمل، علاوة على اتحاد مكاتب العمالة المنزلية في الفلبين».

وينتظر خلال أيام زيارة وفد فلبيني لتوقيع الاتفاقية العمالية مع الكويت، وإعلان شكل وآلية العقد الجديد التي سيتم اعتمادها في استقدام العمالة.لقراءة خبر القبس «حظر العمالة الفلبينية يُرفع قريباً جداً».. اضغط هنا

https://bit.ly/3bCisZo

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking