آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

479

إصابة مؤكدة

1

وفيات

93

شفاء تام

الشهري يستعرض ملامح خطة العمل المقترحة للشركه الكويتيه للاستثمار | تصوير حسني هلال

الشهري يستعرض ملامح خطة العمل المقترحة للشركه الكويتيه للاستثمار | تصوير حسني هلال

علي جاسم -

كشف مدير عام شركة الأجيال القادمة للاستشارات عيد ناصر الشهري، عن نيته و سعيد جدعان العازمي لعمل تكتل مع مجموعة من مساهمي الشركة الكويتية للاستثمار وذلك لخوض انتخابات الجمعية العمومية بهدف فوز التكتل بمقعدين على الأقل في مجلس إدارة الشركة الحكومية العتيدة.

وأفاد الشهري في المؤتمر الصحافي الذي عقده، أمس، في مقر شركة الأجيال القادمة للاستشارات، بأن الهدف من دخول مجلس إدارة الكويتية للاستثمارهو اقتراح خطة لتحويل الشركة من النظام التقليدي الى النظام المتوافق مع الشريعة الإسلامية، بالإضافة الى تطوير أنشطتها وتفعيلها نحو زيادة قيمتها والعائد على المال العام وحقوق المساهمين.

كشف عيد الشهري أن هناك شركة استثمارية تقدمت بطلب بالنيابة عن عملاء تابعين لها لشراء 25 % من ملكية هيئة الاستثمار في الشركة الكويتية للاستثمار على حد زعمه.

وبين الشهري ان الخطة التي يود التقدم بها مع تكتل مساهمي الكويتية للاستثمار في حال فوزهم بعضوية مجلس إدارة الإدارة تنص على التركيز على الأنشطة التمويلية وتقليل الأنشطة الاستثمارية وبيع الأصول غير المرتبطة بعمل الشركة، وتحويل نشاطها الى «تمويلي» ويشمل الإقراض وتمويل السيارات للأفراد وللمؤسسات وهو ما يؤدي الى زيادة في سعر اسهم الشركة بالمقارنة مع القيمة الدفترية.

تدني سيولة السهم

وأشار الى أن هناك خسارة واضحة على المال العام في استثمار الهيئة العامة للاستثمار في الشركة الكويتية في الوقت الحالي، والدليل هو انخفاض القيمة السوقية للشركة عن القيمة الدفترية، حيث تقدر قيمة اسهم الهيئة الدفترية في الشركة بسعر 96 مليون دينار. في المقابل، القيمة السوقية هي بالكاد تصل الى 71 مليون.

كما يعاني مساهمو الشركة الكويتية للاستثمار من تدني السيولة المتداولة على اسهم الشركة في البورصة وصعوبة البيع والشراء، ومن ضمن الخطة التطويرية انعاش سيولة تداول اسهم الشركة في السوق، وصولا الى قيمته الدفترية العادلة.

خصخصة الشركة

ولفت الشهري الى أن الهيئة العامة للاستثمار صرحت أكثر من مرة في بيع استثمارات الاحتياطي العام على اسعار عادلة، ومن بينها أسهمها في الشركة الكويتية للاستثمار وهو ما يساعد في توفير سيولة لخزانة الدول وسد عجز الميزانية، لذلك تسعى الخطة المزمع تقديمها الى هيكلة الشركة لتكون لتعظيم أرباحها وايراداتها التشغيلية، ومردود هذه الأرباح سينعكس على المال العام سواء في الارباح في حال الإبقاء على مساهمتها او في حال التوجه الى بيعها.

تحويل رقمي

وأفاد الشهري الى انه حتى على مستوى بنك الكويت المركزي والذي يسعى دائما الى تطوير الخدمات لعملاء البنوك وتقليل المخاطر على النظام المالي، لذلك ترتكز الاستراتيجية المقدمة بشأن الكويتية للاستثمار على تحويلها لشركة استثمارية رقمية، ما يتوافق مع توجه البنك المركزي في تطوير البنية التحتية للأنشطة المصرفية والتمويلية.

إعادة هيكلة

اقترح مدير عام شركة الأجيال القادمة للاستشارات على مساهمي الشركة الكويتية للاستثمار التصويت للمرشحين عيد ناصر الشهري الرشيدي وسعيد جدعان العازمي للفوز في عضوية مجلس الإدارة، وذلك للمساهمة بتنفيذ الخطة لإعادة هيكلة الشركة الكويتية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking