آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

417

إصابة مؤكدة

0

وفيات

82

شفاء تام

هل ترث تركيا صناعة الصين بسبب «كورونا»؟

حسام علم الدين-

رأى دانيال هوليت رئيس الخدمات المصرفية التجارية في مصرف «HSBC» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن اضطرابات القطاع الصناعي الصيني نتيجة فيروس كورونا ستفتح الأبواب أمام بلدان أخرى للتصنيع.

وفي حديث لـ «أرابيان بزنس»، قال هوليت إن «نتيجة الاضطرابات الضخمة في إنتاج المصانع الصينية وسلاسل التوريد العالمية وأسواق التصدير بسبب تفشي كورونا ستظهر في الأسابيع المقبلة، ولن تظهر تلك الانعكاسات في أرقام الربع الأول من العام الحالي فحسب بل إلى فصول أخرى من كامل السنة القمرية الصينية». وأضاف أن «الأزمة التي يمر بها قطاع التصنيع الصيني قد تفتح فرصاً عدة لبلدان أخرى لجذب شركات الصناعة العالمية بدلاً من الصين». وتابع: «كنت في تركيا الأسبوع الماضي والتقيت عدداً من رؤساء الشركات الذين يدرسون بالفعل إنشاء مصانع للمنسوجات، بديلة عن تلك التي يمتلكونها في الصين، وأعتقد أن كثيراً من الشركات ستبحث عن أماكن بديلة للصين لاستمرار إنتاجها الصناعي على المدى القصير في أقل تقدير».

وأشار هوليت إلى أنه «في المقابل سيضمن الناس حتماً قدرتهم على مواصلة ضمان إمداداتهم على المدى القصير، لا أعرف كيف يمكن أن ينتهي الأمر بالنسبة للصناعة في الصين، لكن لا شك أن هناك بدائل عدة، مثل تركيا».

ورغم أن أجزاء وقطاعات عدة في الصين لا تزال مغلقة إلا أن الطرق في بكين والمركز المالي في شنغهاي شهدا حركة مرور أكبر في اليومين الماضيين، بينما أعلنت سلطات مدينة غوانزو أنها ستبدأ باستئناف النقل العام بشكل اعتيادي.

وذكر إدوارد مويا كبير محللي السوق في شركة «أوواندا» للسمسرة: «يبدو أن بعض الشركات الصينية الكبرى مستعدة للعودة إلى العمل هذا الأسبوع».

من جهته، أفاد جانويليم آشتيل كبير الاقتصاديين في شركة «يوليوس باير» بأن «كورونا لن يخرج الاقتصاد العالمي عن مساره». وأضاف: «تشير المؤشرات الاقتصادية الرئيسة مثل مؤشر مديري المشتريات في يناير إلى انتعاش عالمي واسع النطاق للصناعات التحويلية بالإضافة إلى تسارع زخم نمو قطاع الخدمات». وختم: «قد يتم تاجيل انتعاش هذا النمو إلى الربع الثاني، ومع ذلك، سيتزامن مع تراجع جميع المحفزات الاقتصادية حالياً بسبب الفيروس، وتراجع الطلب في الربع الأول، قد يسجل النمو الاقتصادي الآن خطوة إلى الوراء، لكن أتوقع تحقيق 3 خطوات إلى الأمام لاحقاً».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking