آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142426

إصابة مؤكدة

878

وفيات

136413

شفاء تام

نابافيان: أشهر عمليات التجميل هي نقل الدهون
إعداد د. خلود البارون |

لا يمكن انكار ان التجميل اصبح من سمات العصر ومطلب الرجال والنساء عالميا. وبين د. رضا نابافيان، البروفيسور من مستشفى بيفرلي هيلز، ورئيس قسم جراحة التجميل في مستشفى رويال حياة، ان الكويتيين على اطلاع كامل بأحدث التطورات في عالم التجميل. ولفت الى ان مطالب الجمال ونوعية عمليات التجميل في الكويت هي ذاتها الموجودة في اميركا، وهي تحديدا عمليات نقل الدهون وتجميل الانف.

يقوم الجراح في هذه العملية بشفط خلايا الدهون من المناطق المراد تنحيفها، ثم حقنها في المناطق المراد تكبير حجمها. والهدف هو اعطاء جسم السيدة الانحناءات الانثوية. واضاف د. رضا: «عادة ما تشفط الدهون من مناطق الظهر والبطن والافخاذ، ثم تحقن في الارداف والثدي. وقد تحسنت تقنية هذه العملية كثيرا خلال السنوات السابقة. فأصبحت طريقة ازالة الخلايا الدهنية أكثر حساسية وحفاظا عليها، حتى تضمن صحتها وحياة نسبة كبيرة منها بعد حقنها في المناطق المراد تكبيرها.

نصفها يعيش تقريباً
بعد حقن الخلايا الدهنية في المناطق المراد تكبيرها، يلحظ أن تضخم المنطقة سيكون مبالغاً فيه. السبب هو تورم المنطقة، وحقن الدكتور لكمية كبيرة «نسبيا» من الدهون. لكن لا بد من لفت الانتباه الى ان حجم المنطقة سيقل مع مرور الوقت وذلك نتيجة لاختفاء التورم وموت نصف ما تم حقنه من خلايا دهنية. وعليه، فالنتيجة النهائية والدائمة لحجم المنطقة ستظهر بعد مرور من 2 ــ 6 اشهر من العملية.

زرع الدهون في الثدي آمن
خلصت الأبحاث وتقارير فدرالية الغذاء حديثا الى أمان حقن دهون الجسم في الثدي، حيث بينت أن التكلسات الناتجة عن موت بعض خلايا الدهون في الثدي تختلف عن التكلسات السرطانية، ويمكن التفرقة بينهما عن طريق التصوير الاشعاعي. ولكن لا ينصح بزرع كمية كبيرة من الدهون في الثدي. وعليه، فلا يزال زرع السيليكون هو الخيار الافضل لتكبير الثدي. أما حقن الدهون في الثدي فينصح به لبعض الحالات، مثل التي تريد زيادة حجم الثدي قليلا او تعديل نتيجة عملية زرع سيليكون قديمة.

أين يوضع السيليكون؟
بالنسبة لعملية تكبير الثدي عبر السيليكون، فهناك تقنيتان لوضع كيس السيليكون: إما أمام عضلة الصدر او تحتها. ورغم عدم الاختلاف بينهما من حيث النتيجة الجمالية النهائية، لكن يجب اختيار التقنية الانسب لكل حالة. والإجراء الروتيني هو زرع السيليكون فوق العضلة. ومن امثلة الحالات، خاصة التي يفضل وضع السيليكون تحت العضلة، هي ان يكون حجم الثدي صغيراً جداً، وسيتم زرع كيس سيليكون. وقصد دكتور خبير في تكبير الثدي يضمن للمريضة انه سيضع السيليكون في مكانه الصحي، مع الحرص على عدم أذية الانسجة المحيطة به. فيقوم بإدخال السيليكون عبر أقل جرح وضرر للمنطقة حتى يحافظ على صحة المنطقة ويقلل من ظهور الآثار الجانبية.

هل تجب إزالته؟
لا يوجد تاريخ صلاحية لكيس السيليكون، وعادة يبقى في جسم المريضة للأبد. لكن تشير الابحاث الى ارتفاع احتمال تغيره بعد 10 سنوات، والسبب هو تكون تليفات قاسية حول الثدي او نتيجة لزيادة وزن كبيرة، ثم فقدان هذا الوزن، لينتج عنه ترهل في منطقة الثدي او رغبة السيدة في استبداله بآخر أكبر حجماً.

حقن الأنف
بالنسبة للحقن التي يروج لها بأنها تصغر حجم الأنف، فتحتوي على مواد تسبب انكماش خلايا الدهون. لذا فهي لن تصغر من حجم الانف كثيرا. ولكن يمكن علاج بعض عيوب الانف عبر حقن التعبئة، مثل وجود نتوءات او بروز في الانف.

عملية شد البطن
هناك تقنيتان لعملية شد البطن وهما:
ــ التقنية السطحية التي يتم خلالها شفط الدهون ثم شد الترهل في الجلد فقط.
ــ التقنية العميقة التي يتم خلالها شد عضلة البطن ثم شفط الدهون وشد ترهل الجلد.
والتقنية الاكثر شيوعاً هي النوع العميق، اما النوع السطحي فهو ملائم للحالات التي لديها ترهل جلدي نتيجة لفقدان كمية كبيرة من الوزن، ولديها عضلات بطن قوية ومشدودة. اما النوع العميق فهو الافضل للحالات التي لديها ترهل في عضلات البطن نتيجة لتكرار الحمل والولادة.

عملية شفط الدهون
سابقا، كان الهدف من عملية شفط الدهون هو إزالة اكبر كمية من الدهون للحصول على اكبر قدر من النحافة. أما حاليا، فتغير مفهوم الجمال، ليصبح تناسق الجسم هو أهم هدف. لذا، على الجراح ان يشفط الدهون بذكاء وحس فني يراعي تناسق الجسم ككل.

ليست كل الأجهزة الحديثة مفيدة
نظرا الى زيادة التسويق والاعلانات عن اجهزة التجميل الجديدة، فيطلب بعض المرضى استخدام هذه الاجهزة اعتقادا بأنها الاكثر نجاحا. ولكن الواقع قد يكون مغايرا لذلك. وشرح د. رضا قائلا: تعتقد بعض المريضات ان شفط الدهون بأحدث اجهزة الليزر والتردد الحراري هو الافضل. بينما يكون استخدام هذه الاجهزة ليس مثاليا، وخاصة لو كانت ترغب في حقن الخلايا الدهنية في منطقة اخرى، لان اشعاعات هذه الاجهزة تقتل كمية كبيرة من الخلايا. وشخصيا، أفضل استخدام الاجهزة التقليدية التي تحافظ على حياة الخلايا الدهنية.

لم يكبر حجم المناطق غير المشفوطة؟ 

يشكو البعض بعد سنوات من عملية شفط الدهون من تضخم المناطق لم يتم شفط الدهون منها، كالظهر والذراعين، والمنطقة العلوية من البطن. وبين الدكتور ان السبب هو اكتساب السيدة لكمية كبيرة من الوزن. وقال: المنطقة التي تم شفط الدهون منها لا تحتوي على كمية كبيرة من خلايا الدهون، بينما تحتوي المناطق الاخرى على كامل مخزونها من الخلايا. لذا، فإن اكتسبت المريضة وزنا كبيرا ستلاحظ أن تضخم المناطق الاخرى سيكون اكبر من المنطقة التي خضعت للشفط. أي أن حجمها سيزيد مع اكتساب الوزن، ولكن بصور أقل من المناطق الاخرى. لذا، انصح من يخضع لعملية الشفط ان يدرك أنها بداية لأسلوب حياة صحي يحافظ على ثبات الوزن (او خسارة الوزن الزائد). بيد ان اكتساب وزن قليل، لا يزيد عن 3 كيلو غرامات لن يسبب هذه المشكلة.

عملية تجميل الأنف

تعد عمليات تجميل الأنف من عمليات التجميل الشائعة جدا، ومن أهم اسبابها هو حجم انف كبير جدا، او لا يتناسق مع ملامح الوجه، او ان يكون معكوفا او به بروز (نتوء) كبير يشوه شكله. وشدد الدكتور على أهمية التأكد من خبرة الدكتور ومؤهلاته، وقال: «حرص المريض على قصد الدكتور الممتاز سيضمن له الحصول على النتيجة التي يرغب بها من اول مرة. فمن الخطأ الاعتقاد انه يجب الخضوع لعدة عمليات تجميل انف، حتى يحصل الشخص على النتيجة الجمالية النهائية. كما يجب ان يكون المريض واضحا في هدفه وتوقعاته من العملية، حتى يتأكد من ايصالها الى الطبيب. فالبعض يريد تجميلا طبيعيا والبعض الآخر يريد تجميلا مبالغا فيه وأنفاً صغيراً جداً. وعليه ان يدرك ان لكل طبيب مذاقه الجمالي، الذي قد يختلف عما يرغب فيه المريض».

32696197

على المريض أن يكون واقعيا في توقعات نتيجة العملية التجميلية

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking