آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

روسيا: الاتفاق النووي مع ايران على حافة الهاوية

في تصريح يثير المخاوف، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن «الاتفاق النووي مع ايران على حافة الهاوية»، غير أنها أكدت أنه «لم يصل إلى نقطة اللاعودة». وأضافت الوزارة أن «هناك فرصة لتراجع إيران عن تخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي».

من جهة أخرى، قال سفير إيران لدى روسيا كاظم جليلي، اليوم الإثنين، إن طهران ستضطر إلى إعادة النظر في مشاركتها في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إذا استمرت الدول الغربية بسياساتها تجاه إيران.

وأبلغ جليلي وكالة سبوتنيك: في الأيام القادمة سيناقش البرلمان الإيراني قضايا مثل الانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، هذا الأمر لا يزال قيد المناقشة، لذلك فمن الطبيعي للشعب الإيراني والبرلمان والحكومة الإيرانية التعبير عن موقفهم».

الجدير بالذكر أن إيران وقّعت عام 2015 اتفاقاً مع مجموعة دول «5+1» لرفع العقوبات المفروضة عليها مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.

وفي الخامس من يناير الماضي، أعلنت إيران خطوة خامسة وأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، موضحة أنها رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد يومين من اغتيال اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، بغارة أمريكية قرب مطار بغداد.

وأكدت طهران أنها لم تعد ملزمة بأي اتفاقيات أو قيود حول عملياتها النووية، بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير، كما لم تعد ملزمة بتحديد عدد أجهزة الطرد المركزي المشغلة في المفاعلات النووية في البلاد.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking