آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

26192

إصابة مؤكدة

205

وفيات

10156

شفاء تام

حكّة «الكاحل».. قد تكون علامة لإصابتك بالسكري

د. ولاء حافظ -

شعور بعض الأشخاص بحكة في الجلد قد يكون عرضاً من أعراض الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، فبعض الأشخاص قد يكتشفون إصابتهم بمرض السكري فجأة أو مصادفة، والبعض الآخر لا يشعر بالمرض إلا بعد تطوره وحدوث مضاعفات صحية خطرة، أو بعد ظهور أعراض حادة للمرض، لذلك يهتم كثيرون بمعرفة الأعراض الخاصة بمرض السكري لتشخيصه في وقت أسرع، لأن ذلك يساعد في العلاج بشكل كبير، ويجنب المريض أضراراً ومضاعفات خطرة، وفقا لما جاء في تقرير نشره موقع the global diabetes community.

أول أعراض مرض السكري غالباً ما تظهر على الجلد، حيث يؤثر في صحة الجلد بشكل عام، فمرضى السكري يعانون اضطرابات ومشكلات صحية عدة، لأن الجلد هو أكثر أماكن الجسم حساسية، لذلك فهو سريع التأثر بمرض السكري عند حدوثه. ويؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على الأعصاب الخاصة بالجلد، فتنتج عنها حالة جفاف شديد للجلد، حيث لا يتمكن الدم من الوصول للجلد بشكل كاف. والمشكلة أن بعض الأشخاص قد لا ينتبهون في أوقات كثيرة إلى ظهور هذه الأعراض على الجلد، ويعتبرونها مجرد  اضطرابات عابرة، لكن في حقيقة الامر هي دلالات واضحة على ارتفاع مستوى السكر في الدم.

نوعان من الحكة

وعليه، تعد حكة الجلد أحد الأعراض الشائعة التي تزعج الكثيرين، وتحدث نتيجة إصابته بالحساسية، وهناك نوعان من الحكة؛ الأول هو الحكة الموضعية، حيث يشعر الشخص برغبة في حك منطقة معينة بجلده بشكل مستمر، أما النوع الثاني فهو الحكة غير الموضعية، حيث ينتاب الفرد شعور بحك الجلد في مناطق متفرقة من أنحاء جسمه. كما يمكن أن تتراوح الحكة من كونها مزعجة إلى شديدة.

ويمكن تخفيف الحكة من خلال العلاج، ويمكن التخلص منها إذا تم علاج السبب الأساس.

وغالبا ما يتعرض مرضى السكري للحكة الموضعية، حيث تنتاب المريض رغبة في حك أجزاء معينة من جسمه بشكل مستمر، ومن دون وجود سبب واضح ومحدد. والحكة الموضعية تحدث لمرضى السكري في مناطق معينة من الجسم مثل المناطق الحساسة، والساقين والذراعين، وقد تكون حكة مصحوبة بظهور التينيا، أو مصحوبة بطفح دموي.

ضعف الدورة الدموية

جدير بالذكر، أن الشعور بحكة في القدمين والساقين أو الكاحلين هي شكوى شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون مرض السكري التي قد تحدث نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم. ومن بين أسباب حكة الجلد في الأطراف السفلية من الجسم؛ جفاف الجلد، ضعف الدورة الدموية، مرض القلاع، التهاب الجلد أو الأكزيما، الصدفية، الحساسية، اعتلال الكلية السكري، الاعتلال العصبي السكري، قدم الرياضيين، الشرى أو الارتيكاريا، تورم الأصابع. وهناك عدد من الأدوية التي يستخدمها الأشخاص يوميا مثل المضادات الحيوية، والأدوية المضادة للفطريات، أو مسكنات الألم، قد تؤدي أيضا إلى الشعور بحكة في الجلد.

وهناك ما يسمى بدورة الحكة، حيث تبدأ بالشعور بحكة في الجلد يمكن أن تسبب الاستجابة لها الإصابة بخدوش في الجلد، او إتلافه، ما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية تسبب التهابات في الجسم، فتزيد من حدة الحكة.

من المستحسن رؤية الطبيب إذا كانت الحكة شديدة أو مستمرة، وكذلك إذا كانت الحكة تؤثر في جسم الشخص بالكامل. ويمكن تشخيص السبب وراء الحكة من خلال أخذ عينة من الجلد أو من خلال أخذ عينة من الدم.

5 نصائح لتخفيف آلام حكة الجلد

1 - تجنّب ملامسة المواد الكيميائية التي تحتويها العطور والتي تسبب تهيج الجلد.

2 - تجنّب تعرّض الجلد المصاب للماء الساخن.

3 - استخدام كريم ترطيب البشرة الجافة كإجراء وقائي ضد جفاف الجلد والشعور بالحكة.

4 - استخدام غسول «كالامين» يمكن أن يساعد في تخفيف الشعور بحكة الجلد.

5 - استخدام أدوية لتخفيف الحكة مثل الكريمات الستيرويدية الخفيفة وأقراص مضادات الهيستامين.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking