آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

10

إصابة مؤكدة

20

وفيات

30

شفاء تام

مجلس الأمة يتصدى لفضيحة «رشى إيرباص»

فهاد الشمري - 

بموازاة التحقيقات التي بدأت فيها هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) في ملف قضية «رشى إيرباص»، التي انفردت القبس بنشرها ومتابعتها، شهد مجلس الأمة أمس صحوة نيابية لكشف تفاصيل القضية، تمهيدا لعرض الحقائق أمام الرأي العام في جلسة علنية للمجلس.

وتقدم 9 نواب بطلب تكليف ديوان المحاسبة اعداد تقرير بشأن ما يثار حول شبهة جرائم عمولات غير مشروعة ورشى في صفقة شراء جهات رسمية بالدولة طائرات من شركة ايرباص، منذ 2014.

وطلب النواب تكليف الديوان تضمين تقريره نتائج الفحص والمراجعة والمراقبة على كل ما يثار من شبهة التجاوز فيما يتعلق بالتعاملات الداخلية والخارجية، لكل من الهيئة العامة للاستثمار وشركة الخطوط الجوية الكويتية، وأي جهات أخرى في الدولة مرتبطة بعملية شراء طائرات من شركة ايرباص من عام 2014.

ونص الطلب على «التأكد من مدى توافر شبهة رشى او عمولات غير مشروعة في الصفقة، على أن يرفع ديوان المحاسبة التقرير خلال شهرين، ويناقش في جلسة عامة، وتكلف لجنة الميزانيات البرلمانية إعداد تقرير كذلك بعد بحث تقرير الديوان في هذا الشأن».

مقدمو الطلب

- محمد الدلال

- عبدالله الكندري

- عمر الطبطبائي

- صفاء الهاشم

- خالد العتيبي

- د. خليل أبل

- فيصل الكندري

- د. بدر الملا

- نايف المرداس

فيما يلي التفاصيل الكاملة
تقدم 9 نواب بطلب تكليف ديوان المحاسبة اعداد تقرير بشأن ما يثار بشان وجود شبهة جرائم عمولات غير مشروعة ورشى في صفقة شراء جهات رسمية بالدولة طائرات من شركة ايرباص.

وأشار النواب في طلبهم «إلى ما أوردته وسائل الاعلام المحلية والأجنبية بشأن ما يثار من وجود شبهة تلقي بعض الاطراف الرسمية، وفي القطاع الخاص عمولات غير مشروعة او رشاوى تتعلق بصفقة شراء جهات رسمية في دولة الكويت شراء طائرات من شركة ايرباص».

وأضافوا «ونظرا لارتباط ذلك باحتمالية وجود شبهة مخالفة القوانين المتعلقة بحماية المال العام، لذا نتقدم بطلب تكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير متضمناً نتائج الفحص والمراجعة والمراقبة على كل ما يثار من شبهة التجاوز فيما يتعلق بالتعاملات الداخلية والخارجية لكل من الهيئة العامة للاستثمار وشركة الخطوط الجوية الكويتية وأي جهات أخرى في الدولة مرتبطة بعملية شراء طائرات من شركة ايرباص من عام 2014، وذلك للتأكد من مدى التزام الجهات الرسمية المذكورة والمرتبطة بصفقة شراء طائرات من شركة ايرباص بالنظم والقوانين ذات الصلة بحماية المال العام، وهل تتوافر شبهة وجود رشاوى او عمولات غير مشروعة في الصفقة منذ عام 2014 وحتى تاريخه، كما أنه يتطلب أن يتضمن التقرير تحديد المخالفات وتحديد الجهات والأشخاص المسؤولين عنها والإجراءات التي يقترح الديوان اتخاذها في شأنهم، على أن يرفع ديوان المحاسبة التقرير المشار إليه أعلاه لمجلس الأمة في مدة لا تتجاوز الشهرين من تاريخ التكليف. على أن تتم مناقشة تقرير ديوان المحاسبة في جلسة عامة لمجلس الأمة.

كما نص طلب النواب على «قيام لجنة الميزانيات بمجلس الامة ببحث تقرير ديوان المحاسبة في هذا الشأن، وأية معلومات أو بيانات أخرى، واعداد تقرير خاص بذلك، على أن تتم مناقشة تقرير لجنة الميزانيات وتقرير ديوان المحاسبة في جلسة عامة لمجلس الأمة».

العدساني: سأكشف المخالفات

من جهته، أكد النائب رياض العدساني اعتزامه اتخاذ إجراءات دستورية عدة منها كشف بيانات مالية ضخمة وجملة مخالفات بالخطوط الجوية الكويتية فيما يتعلق بصفقات الطائرات ، متراكمة منذ سنوات،وتتطلب اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحسم الموضوع.

.. والدلال يسأل

على صعيد متصل، وجه النائب محمد الدلال سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة، طلب فيه معلومات تفصيلية عن شبهات العمولات في صفقات الطائرات.

مختصر مفيد
ننتظر اليوم بيان مجلس الوزراء بشأن قضية رشى «الإيرباص».


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking