آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

342

إصابة مؤكدة

0

وفيات

81

شفاء تام

فوضى مالية.. والمناقلات ترتفع 200%

إبراهيم عبد الجواد - 

كشفت أرقام صادرة من وزارة المالية تنامي المناقلات المالية بين بنود الميزانية العامة للدولة خلال السنوات الثلاث الأخيرة بنسبة %200، حيث زادت من 1.1 مليار دينار خلال السنة المالية 2016/2017 إلى 3.3 مليارات دينار خلال السنة المالية 2018/2019. وتوقعت مصادر ذات صلة ان تزيد نسبة المناقلات خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل توجه وزارة المالية للتمسك بسقف الإنفاق وتجاهل مطالبات الجهات الحكومية بإدراج مخصصات مالية لبعض بنود الصرف لديها.

وأكدت المصادر أن هناك ما يشبه الفوضى المالية في عدد من الجهات الحكومية، التي هي أعجز من أن تقدر حقيقة ما تحتاجه في بنود الطرف التي لديها، لذا تراها تلجأ إلى المناقلات بكثافة. ومن بين أسباب ارتفاع المناقلات ايضا، سقف الإنفاق الذي حددته وزارة المالية وألزمت به الوزارات.

وأشارت المصادر الى ان وزارة المالية قامت بتقليص الاحتياجات المالية للجهات الحكومية بارقام وصلت الى 8 مليارات دينار في الموازنة الماضية وذلك من دون دراسة حقيقية لهذه التخفيضات، ما دفع الجهات الحكومية الى تلبية متطلباتها عبر اللجوء الى المناقلات باعتبارها المنفذ الوحيد أمام الصرف على البنود التي تصر وزارة المالية على تخفيضها.

وأكدت المصادر ذاتها على وجود احتياجات فعلية لعدد كبير من الجهات الحكومية، الا انه ومع التوجه للالتزام بسقف الإنفاق فإنها ترضخ لتوجه المالية نحو إلغاء المخصصات اللازمة لتلبية تلك الاحتياجات أو تخفيضها ما يدفعها نحو العمل على الغاء بعض مشروعاتها او مصروفاتها للصرف على احتياجات تراها ضرورية.

وأعطت مثالا عن المبالغ التي يتم ادراجها للتعيينات الجديدة في بعض الجهات او انجاز عدد من المشروعات الخاصة حيث يتم خلال السنة المالية تقليص بعض المشروعات أو إلغاؤها للصرف على بنود مختلفة مثل المكافآت او المؤتمرات والحفلات.

وأكدت المصادر أن هذا الأمر من شأنه ان يؤثر سلبا في الموازنة خاصة مع عدم تنفيذ الخطط الحكومية بتقليل الصرف على بعض البنود أو زيادتها على أخرى الأمر الذي يفقد الميزانية أهم أهدافها.

وقد عمدت وزارة المالية الى تقليص مبالغ مطالبات مصروفات الجهات الحكومية بغية الحفاظ على سقف الإنفاق، كما هو من دون زيادة، حيث انتهت إجراءاتها بتخفيض تقديرات موازنة الجهات الحكومية للسنة المالية 2020 /‏ 2021 من 27.7 مليار دينار (وفق مطالبات الجهات ) إلى 22.5 ملياراً (بعد الالتزام بسقف الانفاق) بنسبة %18.7، وبواقع 5.2 مليارات دينار.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking