آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

479

إصابة مؤكدة

1

وفيات

93

شفاء تام

«التجارة» نحو قيد الوكالات التجارية.. إلكترونياً

علي الخالدي -

علمت القبس أن قطاع الشركات والتراخيص التجارية بوزارة التجارة والصناعة بصدد تدشين عمليات تجديد التراخيص التجارية «أون لاين» خلال الأسابيع القليلة المقبلة، عبر الموقع الإلكتروني لمركز الكويت للأعمال.

وكشفت المصادر أيضا أن قطاع الشركات يعمل على تحويل خدمة «قيد الوكالات التجارية» من ورقية إلى إلكترونية، إذ لن يحتاج أي مستثمر لديه وكالة تجارية محلية أو أجنبية إلى مراجعة مقرات الوزارة.

وبينت أن تدشين هذه الخدمة إلكترونياً يعتبر إنجازاً مهما في مسيرة تحسين بيئة الأعمال التي تقودها وزارة التجارة والصناعة، وستنعكس هذه الخدمات على مؤشر مركز الكويت عالمياً في مؤشرات تحسين بيئة الأعمال.

واستطردت المصادر أن «تجديد الترخيص إلكترونيا» يعتبر ثاني أكثر معاملة يتردد المستثمرون على إنجازها في مراكز الخدمة التابعة للوزارة، بعد عملية «تغيير العنوان».

وأفادت أن «التجارة» تعمل على إنجاز الخدمات الإلكترونية بحسب كثافة الطلب عليها من جمهور المستثمرين، إذ إن انجاز خدمتين إلكترونياً وهما «تغيير العنوان»، وتجديد الرخصة التجارية الإلكترونية، سيمكن الوزارة من تقليص نسبة مراجعة المستثمرين ووكلائهم لمراكز خدمات الوزارة بنسبة %40.

وأشارت المصادر إلى أن قطاع الشركات والتراخيص التجارية يريد الوصول إلى إنجاز معاملات المستثمرين بلا ورق من خلال الربط مع جميع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع المستندات والطلبات مرفوعة من قبل المستثمر عبر الموقع الإلكتروني لمركز الكويت للأعمال، وبالتالي لن يحتاج الموظف أو المستثمر إلى أي ورق لإنجاز معاملته، وكل المستندات متوافرة ومرفوعة إلكترونياً.

على ذات صلة، كشفت المصادر أن وزارة التجارة والصناعة تعمل على إصدار كتيب جديد، يكون على شكل خارطة طريق لإنجاز معاملات المستثمرين بشكل محدد وموحد، لمنع أي اجتهاد يقوم به الموظف قد يتسبب في خطأ إجرائي بمسيرة إنجاز المعاملة، أو تعطيلها لأيام بتعمد، أو من دون دراية منه بطبيعة الإجراء. ولفتت إلى أن الكتيب الجديد سيكون أيضاً مفيدا للمستثمرين، إذ سيعرفون ما هو المطلوب منهم من مستندات وكيفية انجاز معاملاتهم والوقت المستغرق في إنجازها.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking