آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125926

إصابة مؤكدة

779

وفيات

116862

شفاء تام

باريس.. عاصمة العقارات الفاخرة

إعداد: د. بلقيس دنيازاد عياشي -

كواحدة من أفضل الوجهات السياحية حول العالم، تقدم فرنسا لزوارها تراثًا تاريخيًا وثقافيًا غنيًا للغاية، من مارسيليا إلى بريست، ومن تولوز إلى ليل، لدى البلاد، مجموعة من المناطق المتنوعة مع خصائصها وهندستها المعمارية الخاصة، وكثير من السياح تستقطبهم العقارات الفريدة من نوعها والموجودة في مناطق كثيرة من فرنسا، أبرزها عاصمة الحب باريس، وهذا ما أسهم في انتعاش سوق العقارات بشكل واضح خاصة مع بداية عام 2020.

بالرغم من الاضطرابات الاجتماعية التي شهدتها فرنسا في الأشهر الأخيرة، والتي أثّرت نوعاً ما على عقارات باريس، لكن الخبراء العقاريين يرون أن عام 2020، يبدو أنه سيكون عاماً جيداً للعقارات في العاصمة الفرنسية، حيث يرى الخبراء أنها لا تزال جذابة للاستثمار العقاري، بل وتستمر أسعارها في الارتفاع. وتشير آخر تقارير موقع French Mortgage Expert إلى أن سعر المتر المربع قد سجل زيادة قدرها %6.1 في عام واحد، وبذلك تصل الأسعار إلى مستويات قياسية، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه التصاعدي في باريس أو حتى يتسارع مع توقع وصول المتر المربع إلى أكثر من 11 ألف يورو في الأحياء الفاخرة في باريس بعام 2020.

ارتفاع الأسعار

أسعار العقارات في العاصمة الفرنسية ارتفعت بشكل حاد في السنوات الأخيرة، رغم أن سوقها العقاري شهد في مرحلة ما عدة مراحل هبوطية، لكن الإحصائيات تشير إلى أن أسعار العقارات زادت أربعة أضعاف في غضون 40 عاماً. ووفقًا للتوقعات المستندة إلى العقود المسبقة، حسب التقارير الواردة من موقع Notaires De France، فمن المتوقع أن تستمر الزيادة في أسعار العقارات في فرنسا حتى العام الجاري 2020 بوتيرة أسرع بالنسبة للمنازل بنسبة + %3.8 وبوتيرة مماثلة للشقق + %5.8.

بعد التسوية في نهاية عام 2019، من المتوقع أن ترتفع أسعار الشقق في باريس مرة أخرى في يناير 2020، ومع استمرار ارتفاع ديناميكية سوق باريس وسوق الضواحي القريبة، ينبغي أن تستمر الزيادة السنوية في أسعار الشقق في الربع الأول من 2020 بنسبة + %5.9 وأكثر تحديدا يجب أن يكون الاتجاه السنوي + %7 في باريس و+ %5.8 في الضواحي القريبة.

توقعات الخبراء

تؤكد شركة Coldwell Banker العقارية المتخصصة أن العقارات الفاخرة في العاصمة الفرنسية باريس «تلتهب» أسعارها بشكل كبير، بل ذهبت إلى حد التأكيد أنه من الآن وحتى عام 2022 قد تتجاوز أسعارها تلك المتواجدة في العاصمة البريطانية لندن، حيث تجاوز متوسط السعر القياسي للعقارات الفاخرة في باريس عتبة 11 ألف يورو للمتر المربع الواحد في الصيف الماضي، أما العاصمة الإنكليزية فإن أسعار عقاراتها الفاخرة تشهد انخفاضاً مع بداية عام 2020.

ويرى الخبراء في الشركة أن الأحياء الراقية في لندن تتأثر، مثل مايفير أو المنطقة المحيطة بهايد بارك، والتي سجلت انخفاضا بنسبة %2.3 في قلب العاصمة البريطانية مع نهاية 2019، وبالتالي فإن سعر المتر المربع في فرنسا قد يصبح الأعلى في أوروبا بحلول نهاية عام 2022.

ويتوقع Laurent Demeure رئيس شركة Coldwell Banker وفق ما نقله موقع Paris Property Group العقاري المتخصص أن تصبح العقارات الفاخرة في باريس أغلى بكثير من العقارات في لندن خلال عامين، ويقول: «في ما يتعلق بالأسعار ستتجاوز باريس لندن بحلول نهاية عام 2022 وتصبح عاصمة العقارات الفاخرة في أوروبا». وتشير الشركة العقارية الى أنه في عام 2021، يمكن أن يصل متوسط سعر المتر المربع للشقق العائلية الفاخرة إلى 14480 يورو (أي ما يعادل تقريباً 4850 دينار كويتي) في باريس، مقابل 14420 يورو في لندن.

الأغلى والأفضل

صنفت باريس على أنها من بين أغلى خمس مدن في العالم في مجال العقارات الفاخرة، حيث دخلت العاصمة الفرنسية المراكز الخمسة الأولى لأول مرة على الإطلاق واحتلت المركز الخامس خلف هونغ كونغ ونيويورك ولوس أنجلوس وتورونتو، كما شهدت باريس بالفعل بعض السنوات الديناميكية بشكل خاص، وارتفعت أسعارها بنسبة %8 في عام 2018 وحده. وساهم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أيضا في زيادة أسعار العقارات الفاخرة في باريس، فقد قام المزيد من المغتربين الفرنسيين في لندن بالعودة إلى فرنسا مع عائلاتهم، إذ تتمتع هذه المجموعات بقدرة شرائية مرتفعة نسبيا.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking