آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

417

إصابة مؤكدة

0

وفيات

82

شفاء تام

«المتحد – البحرين» يتسلم مستند عرض الاستحواذ من «بيتك»

سالم عبدالغفور - 

أعلن البنك الأهلي المتحد – البحرين عن تلقيه أمس الأول إشعار النية المؤكدة لتقديم عرض من قبل بيت التمويل الكويتي (بيتك) المنصوص عليها في الفصل الخاص بعمليات السيطرة والإندماج والاستحواذ من مجلد التوجيهات السادس (مجلد التوجيهات) الصادر عن مصرف البحرين المركزي (المصرف)، وذلك بشأن تلقي البنك لإشعار من قبل «بيتك» (مقدم العرض) يؤكد فيه نيته لتقديم عرض طوعي مشروط للاستحواذ على %100 من الأسهم العادية المصدرة والمدفوعة للبنك الأهلي المتحد و«متلقي العرض» وذلك عن طريق تبادل الأسهم (عملية الاستحواذ).

وأشار «الأهلي المتحد» في إفصاح على البورصة إنه وفقاً لنص المادة TMA-2.7.6 من مجلد التوجيهات السادس الصادر عن مصرف البحرين المركزي، يتعين إرسال مستند العرض إلى متلقي العرض من قبل، أو بالنيابة عن، مقدم العرض خلال فترة 21 يوماً تقويمياً من تاريخ الإعلان عن شروط العرض.

وأضاف: بموجب نص المادة TMA-2.7.7 من مجلد التوجيهات السادس الصادر عن مصرف البحرين المركزي، فإن على متلقي العرض أن يرسل لمساهميه، وخلال مدة أقصاها 21 يوماً تقويمياً من تاريخ استلامه لمستند العرض، نسخة من تعميم مجلس إدارته المتضمن تفاصيل العرض بما في ذلك المشورة عما إذا كان العرض، أم لم يكن، عادلاً ومعقولاً مع الإشارة للأسباب وإلى أي معلومات أخرى يعتبرها متلقي العرض ذات صلة بالعرض من أجل تمكين مساهمي الشركة من اتخاذ قرار واعٍ ومدروس بشأن العرض، رهناً بالحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.

وأكد أنه على المساهمين و/أو المستثمرين المحتملين في البنك الأهلي المتحد العلم بأن العرض سيكون خاضعاً لاستيفاء الشروط المسبقة أو التنازل عنها (كما يقتضي الحال) وشرط أن يصبح العرض أو يعلن بأنه أصبح غير مشروط من كل النواحي. وبالتالي فإن العرض قد يُصبح أو لا يُصبح غير مشروط، لذلك على المساهمين و/أو المستثمرين المحتملين في البنك الأهلي المتحد ممارسة الحذر عند التعامل في الأوراق المالية للبنك. على الأشخاص الذين في شك حول الإجراء الذي عليهم اتخاذه استشارة وسطائهم المرخصين أو المتعاملين أو المحامين أو المحاسبين المحترفين أو أي مستشارين مهنيين آخرين.

ولفت إلى ضرورة الاطلاع على الإعلانات العامة التي سبق للبنك إصدارها بهذا الشأن وعلى شروط العرض وتفاصيل العرض الواردة في إشعار النية المؤكدة الذي تم استلامه من «بيتك» بتاريخ 5 فبراير 2020 بخصوص العرض قبل الإقدام على أي إجراء متعلّق به.

مستشار مستقل

وفي هذا الشأن، فقد قام مجلس الإدارة، واستناداً بنص المادة TMA-2.2.1 من مجلد التوجيهات السادس الصادر عن مصرف البحرين المركزي، بتعيين «سيتي غروب غلوبال ماركتس» مستشارا مهنيا مستقلا لغرض تقديم المشورة لمجلس إدارة البنك عما إذا كان، أو لم يكن، العرض المقدّم عادلاً ومعقولاً، وكذلك في ما يتعلق بالموافقة والتصويت.

وأشار مجلس الإدارة إلى أنه يعكف حالياً على دراسة العرض المقدم إليه إلى جانب مستشاريه المهنيين، وسيقوم البنك بالإفصاح عن أي تصورات بخصوص هذا الأمر وفقاً لمتطلبات مجلد التوجيهات السادس الصادر عن مصرف البحرين المركزي وحرصاً على الالتزم بكل القوانين واللوائح المنظمة لذلك.

إشعار «بيتك»

من جهته، قال بيت التمويل الكويتي في اشعار نية العرض انه من المتوقع ان يتم تنفيذ العرض عن طريق عرض طوعي مشروط لمساهمي الاهلي المتحد من قبل بيتك للاستحواذ على ما لا يقل عن %100 من الاسهم العادية المصدرة والمدفوعة للأهلي المتحد بطريق تبادل الاسهم، بناء على نسبة التبادل، ووفقا لأحكام مجلد التوجيهات، ومشروطا بأية موافقات و/أو استثناءات و/أو اعفاءات منحت او قد يتم منحها من قبل مصرف البحرين المركزي.

وأضاف: يخضع تنفيذ العرض لاستيفاء الشروط المسبقة التالية، أو الإعفاء عنها، كما تقتضي الحال. لتفادي الشك، لن يصبح العرض غير مشروط إلا إذا استوفيت الشروط المسبقة أدناه أو تم الإعفاء عنها من قبل بيتك.

أ - استلام مقدم العرض لموافقات صالحة بخصوص أسهم الأهلي المتحد التي تمثل على الأقل %85 من إجمالي رأس المال المصدر للأهلي المتحد.

ب - بعد استلام الموافقات المطلوبة المشار إليها في (أ) أعلاه، قيام مساهمي الأهلي المتحد بالموافقة على - من ضمن أمور أخرى، ووفقاً لأية متطلبات قانونية أو تنظيمية - تحويل أعمال الأهلي المتحد في البحرين لأعمال متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك من خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية للأهلي المتحد بأغلبية أصوات تمثل ثلثي أسهم الأهلي المتحد الممثلة في الاجتماع.

ج - استلام كل الموافقات و/أو الاستنثناءات و/او الإعفاءات التنظيمية والتشريعية في ما يتعلق بالعرض وبالاستحواذ على ما لا يقل عن %100 من الأسهم العادية المصدرة والمدفوعة للأهلي المتحد، بما في ذلك استلام الموافقات و/أو الاستثناءات و/أو الإعفاءات النهائية من مصرف البحرين المركزي وبنك الكويت المركزي والمطلوبة لتنفيذ العرض، واستلام موافقة هيئة اسواق المال الكويتية لاصدار اسهم بيتك الجديدة، واستلام اي موافقة أخرى مطلوبة من أية جهة تنظيمية أو تشريعية كما قد يتم تحديده.

د - اتمام بيتك للإدراج المزدوج في بورصة البحرين بنجاح وفقاً لقوانين وأنظمة مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين المطبقة.

في ما يتعلق بالشرط (ب) أعلاه، سيتم نشر الدعوة لاجتماع الجمعية العامة غير العادية بعد الإعلان عن أن العرض أصبح غير مشروط من ناحية الموافقات الخاصة بالأسهم وفقاً لأحكام مجلد التوجيهات والمرسوم بقانون رقم 21 لسنة 2001 بإصدار قانون الشركات التجارية في مملكة البحرين وتعديلاته.

على المساهمين و/أو المستثمرين المحتملين في الأهلي المتحد العلم بأن العرض خاضع لاستيفاء الشروط باستثناء الشروطين (أ) و(د) أعلاه، التنازل (كما تقتضي الحال) عن الشروط، ومشروطاً بأن يصبح العرض أو أن يعلن بأنه أصبح غير مشروطاً من كافة النواحي بناء عليه، يمكن للعرض أن يصبح أو لا يصبح غير مشروط. لذلك على المساهمين و/أو المستثمرين المحتملين في الأهلي المتحد توخي الحذر عند التعامل بالأوراق المالية للأهلي المتحد. على الأشخاص الذين لديهم شك حول الإجراء الذي عليهم اتخاذه استشارة وسطائهم المرخصين أو المتعاملين أو المحامين أو المحاسبين المحترفين أو أي مستشارين مهنيين آخرين.

وعن مستقبل الأهلي المتحد، قال «بيتك» بعد التنفيذ الناجح للعرض والاستحواذ على الأسهم، ينوي بيتك الحفاظ على السجل التجاري للأهلي المتحد، ولكن ينوي بيتك أن يغير اسم الأهلي المتحد ليصبح «بيت التمويل الكويتي - البحرين»، وذلك في الوقت المناسب. سيستمر الأهلي المتحد بالعمل ضمن النطاق الطبيعي للأعمال والابقاء على عملياته كشركة تابعة مملوكة بالكامل من قبل بيتك، حيث لا يتوقع حدوث أي تعطل أو توقف لأي جزء رئيسي من عمليات الأهلي المتحد نتيجة لاستحواذ الاسهم المقترح بموجب العرض.

وذكر انه بعد الاتمام الناجح للعرض، سيبدأ بيتك بتحويل الشركة التابعة للأهلي المتحد في الكويت الى بنك رقمي، كما طلب من قبل بنك الكويت المركزي. وفورا بعد الاتمام الناجح لتحويل اعمال الاهلي المتحد الى اعمال متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، سيبدأ بيتك بإجراءات الاندماج القانوني من اجل دمج شركاته التابعة في البحرين، وهي الاهلي المتحد وبيتك البحرين.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking