آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

جراحة تحويل مسار المعدة.. مخاطر ومضاعفات بليغة

تعد جراحة تحويل مسار المعدة من أكثر أنواع جراحات إنقاص الوزن شيوعًا. وهذه الجراحة وغيرها من أنواع جراحات إنقاص الوزن، تُعرف مُجتمعة باسم جراحة علاج البدانة، تحدث تغييرات جراحية بالمعدة والجهاز الهضمي لتقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها ومقدار المواد الغذائية التي تمتصها، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

وفي حين أن هذه العملية الجراحية قد تبدو جذابة، فان جراحة تحويل مسار المعدة ليست مناسبة للجميع. فمثل أي إجراء رئيسي، تنطوي على مخاطر صحية بالغة وآثار جانبية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نجاح عملية جراحة تحويل مسار المعدة على المدى الطويل يعتمد على قدرتك على تغيير نمط حياتك بصفة دائمة. عند التفكير في الخضوع لجراحة تحويل مسار المعدة، فإنه يلزم إجراء تقييم شامل لتحديد ما إذا كانت الجراحة مناسبة لحالتك.

إجراءات تُغيّر مجرى الحياة

جراحة تحويل مسار المعدة وغيرها من جراحات إنقاص الوزن، هي إجراءات تُغيّر مجرى الحياة بدرجة كبيرة. وعلى الرغم من فوائد جراحة إنقاص الوزن في تقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بالوزن، مثل داء السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، ومرض القلب، وانقطاع التنفس أثناء النوم، فانها تنطوي على مخاطر ومضاعفات بالغة. وقد تحتاج لتطبيق بعض التوجيهات الطبية عليك، لكي تكون مؤهلاً لإجراء جراحة إنقاص الوزن. وغالبًا ستخضع لعملية فحص شاملة لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً أم لا.

مناسبة في هذه الحالات

بشكل عام، يمكن أن تكون جراحة تحويل مسار المعدة أو غيرها من جراحات إنقاص الوزن خيارًا متاحًا بالنسبة لك في حالة:

1 - عدم نجاح الجهود المبذولة لإنقاص الوزن، رغم اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.

2 - مؤشر كتلة الجسم BMI يبلغ 40 أو أكبر.

3 - مؤشر كتلة جسمك 35 أو أكثر.

4 - كنت تعاني أيضًا مشكلة صحية خطرة متعلقة بالوزن، مثل داء السكري من النوع الثاني 2، أو ارتفاع ضغط الدم، أو انقطاع النفس الحاد أثناء النوم.

عند إجراء تقييم جراحة تحويل المسار المَعدية يضع فريق الرعاية الصحية التالي في اعتباره:

تغذيتك وتاريخ وزنك

يراجع الفريق اتجاهات وزنك، ومحاولات حميتك، وعادات أكلك، ومعدلات تمرينك، ومستوى توترك، وقيود وقتك، وحافزك وعوامل أخرى.

حالتك الطبية. تزيد بعض المشكلات الصحية من المخاطر المرتبطة بإجراء الجراحة، أو ربما تزيدها الجراحة سوءا، مثل تجلط الدم، ومرض الكبد، ومشكلات القلب، وحصوات الكلى وسوء التغذية. يقيم الفريق الأدوية التي تتناولها، وكم الكحول الذي تشربه وما إذا كنت مدخنا. سيتم تقييم توقف تنفسك أثناء النوم، وتتلقى فحصا بدنيا شاملا واختبارات معملية. نتائج هذه الاختبارات والفحوص قد تساعد على تحديد مدى أهلية إجراء جراحة فقدان الوزن.

وضعك النفسي

قد تسهم حالات صحية عقلية معينة في البدانة أو تجعل من الصعب عليك الحفاظ على المنافع الصحية لجراحة تحويل مسار المعدة. قد يشمل هذا الأكل الاحتفالي والاستغلال المادي واضطرابات القلق والاكتئاب الحاد، والفصام والاضطراب ثنائي القطبين والمسائل المتعلقة بالاستغلال الجنسي في الطفولة.

بينما قد لا تمنعك هذه الحالات من إجراء جراحة تحويل المسار المعدي، لكن طبيبك قد يرغب في تأجيل الجراحة للتأكد من أن أي حالة أو مصادر مهمة للضغط النفسي قد عولجت بشكل ملائم وتم التحكم بها.

حافزك

سيقيم الفريق أيضا رغبتك وقدرتك على اتباع التوصيات التي يقوم بها فريق الرعاية الصحية، وتنفيذ التغيرات الموصوفة في حميتك الغذائية ونمط تمارينك.

سنك

ليس هناك حد معين للسن لجراحة تحويل المسار، لكن حتى وقت قصير، كانت الجراحة تعتبر شديدة الخطورة على المراهقين وكبار السن. وجدت الدراسات الحديثة أن جراحة تحويل المسار يمكن أن تكون آمنة وفعالة للبالغين منذ سن 60 سنة أو أكثر. تعتبر الجراحة حاليا خيارا أيضا لبعض المراهقين ذوي كتلة جسم تبلغ 35 أو أكثر ومشكلات صحية خطرة مرتبطة بالبدانة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking