آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

102441

إصابة مؤكدة

595

وفيات

93562

شفاء تام

سعاد الصباح في مقدمة الحضور

سعاد الصباح في مقدمة الحضور

خالد الحطاب - 

شدد ناشطون وممثلون لقوى سياسية وجمعيات النفع العام على رفضهم لصفقة القرن، مشيرين إلى ان قضية فلسطين هي قضيتنا جميعاً ولا تفريط فيها، وهذه الصفقة المشبوهة لن تمر.

ونددوا خلال المهرجان الخطابي الذي أقيم أول من امس تحت عنوان «صفعة القرن» بقرارات وتوجهات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة، مشيرين إلى أن القدس عاصمة فلسطين ولا تنازل عن ذلك.

ولفت المشاركون في المهرجان إلى أن الصراع مع الصهيونية هو صراع وجود وليس على الحدود، مؤكدين أن القضية الفلسطينية هي قضية الأمة مهما تخاذل الكثيرون عنها أو تآمروا عليها، مبينين أن الخطب الرنانة لا تجدي، والمطلوب تحرك دولي لوقف المؤامرة.

وقال ممثل التيار العروبي فهد العجمي «إن صراعنا مع الصهيونية ليس صراع حدود انما صراع وجود، ونحن نرفض ما يجري وما يقدم من تنازلات لأننا جزء من الأمة التي تملك فلسطين».

ولفت العجمي إلى أن «الاعتراف بالكيان الصهيوني مسألة مرفوضة، وعلى الفلسطينيين الوقوف مع أنفسهم لمعرفة ماذا يريدون لينطلقوا دون الحاجة للخطب الرنانة»، مؤكدا ان التطبيع خيانة وأن على الجميع مواجهة الصهاينة قلبا وقالبا.

بدوره، أفاد رئيس جمعية المحامين الكويتية شريان الشريان بأن «فلسطين قضية أمة متخاذلة فقدت خارطة الطريق ولا تؤمن بالمنهج والنظام والعلم واكتفت بالكلام فقط في ظل عالم ينتفض بالعلم والابتكار وبث الأفكار والأطروحات والخطابات والشعارات التي لن تجدي نفعاً».

جلد الذات

من جانبه، عبر ممثل الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب أحمد القحطاني عن تألمه من «جلد الذات وما نقوم به من تخوين وتبادل الاتهامات والطعن بذواتنا، في حين أن القرارات التي اتخذها الرئيس الاميركي مدروسة ومرتبة ولا رأي اصلاً للدول العربية بها»، مؤكدا ان اتحاد المحامين العرب لن يقف مكتوف الايدي تجاه هذه الصفقة بل سيتصدى ويتحرك على مستوى كل المجتمعات الدولية.

وزاد رئيس الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام صالح العجمي قائلا «اليوم نقف لنؤكد أن فلسطين عربية اسلامية عاصمتها القدس عاصمة العروبة والكرامة ومن يفرط في عروبته لا يستحق ان يكون إنساناً قبل ان يكون عربياً».

أما رئيس اتحاد المهندسين العرب وجمعية المهندسين م. فيصل العتل فقال ان الوقت الذي يزداد الخصم فيه اغتصاباً لأرض فلسطين نزداد نحن تشرذماً وابتعاداً حتى بتنا لا يحسب لنا حساب، إلا من خلال ما نقدمه من مال وإذعان، مؤكدا ضرورة العمل على استراتيجية عربية موحدة تواجه هذه الغطرسة وهذا الظلم وتنقذ امتنا من هوانها وضعفها، مطالباً كافة المؤسسات الانسانية العالمية التحرك بلغة العصر وفنون السياسة والاقتصاد لتسخيرها لمصلحة الشعب الفلسطيني وأرضه المغتصبة.

من ناحيته، تحدث السفير الفلسطيني د. رامي طهبوب مبينا أن هناك قواعد وضوابط دبلوماسية تحكمني في هذا البلد تمنعني من التواجد مع الوقفات الاحتجاجية امام السفارة الاميركية وهذا ردي على من يطالبون بوجودي في مثل هذه التجمعات.

بدورها، قالت عضوة الجمعية الثقافية النسائية فاطمة العصفور بالإنابة عن رئيسة الجمعية لؤلؤة المُلا ان ما يسمى بصفقة القرن جريمة بحق فلسطين واهلها ونحن نستنكر بشدة هذه الصفقة المخالفة لكل المواثيق والأعراف الدولية بهدف تكريس الاحتلال وفرض معطيات جديدة مرفوضة تماما. من جانبه، قال ممثل حزب المحافظين المدني حمّاد النومس: اتينا لقراءة واقع معين ووضع خارطة طريق حقيقية، منوها بأن وضع فتح وحماس ما هو الا انعكاس لوضعنا المزري جميعاً.

وأكد الناشط الحقوقي المحامي محمد الحميدي ان القدس وفلسطين لنا عقيدة لا نتنازل عنها نهائياً.

لا لتصفية القضية

قال الامين العام للحركة التقدمية احمد الديين إن صفقة ترامب ونتانياهو هي حلقة جديدة للتضامن الإمبريالي الصهيوني الذي كان يسعى دائما لتصفية القضية الفلسطينية وتتم بتواطؤ من الأنظمة العربية، مبيناً أن ورشة البحرين كانت التمهيد لها، مشيرا إلى أن هذه الصفقة مرفوضة من الشعوب لانها تكرس الاحتلال وتتنكر الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.

قضية شعب

قال ممثل الحركة الدستورية الإسلامية عبد العزيز الصقعبي اننا في الكويت على اختلافنا وتوجهنا نقف كلنا مع فلسطين لأنها قضية شعب وقضية عروبة.

دماء الأشقاء

ذكر ممثل التحالف الاسلامي الوطني سيد عبد الله الموسوي ان هذا التواجد يؤكد ان الشعب الكويتي رافض تماماً لهذه الصفقة وخطابنا غير موجه لنتانياهو او ترامب انما لكل متصهين يدعي بان اسرائيل دولة ديموقراطية وهو يرى الاشقاء الفلسطينيين يقدمون دماءهم فداء لوطنهم.

سعاد الصباح ترثي حال فلسطين

شاركت الشيخة د. سعاد الصباح في المهرجان الجماهيري بقصيدة رثت فيها حال فلسطين وتقول فيها:

إنني بنت الكويت

كلما مر ببالي عرب اليوم بكيت

كلما فكرت بحال قريش بعد ان مات رسول الله خانتني دموعي وبكيت

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking