آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

56877

إصابة مؤكدة

399

وفيات

46897

شفاء تام

قامت الحكومات السابقة بطرح مشاريع سكنية كبيرة للمواطنين، ومنها مشاريع مناطق: الوفرة السكنية، وصباح الأحمد السكنية، وغرب عبدالله المبارك، والمطلاع، مشاريع واعدة ومهمة، ولكن يغلب على تلك المشاريع التأخير في الإنجاز لبناء البنية التحتية وتوفير الخدمات.

لماذا تتأخر المشاريع الإسكانية؟ هل بسبب ضعف أداء الشركات الكويتية، أم بسبب سوء الاختيار؟ هل هناك أسباب أخرى لا نعلمها هي السبب في تأخير إنجاز تلك المشاريع؟

الإعلام الحكومي يعتبر أحد أسباب التأخير، فلا يوجد تنسيق بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية والمتحدث باسم الحكومة الكويتية بخصوص مواعيد الطرح والتوزيع والإعلان والإنجاز للمشاريع السكنية.

هناك سوء في التنسيق بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية ووزارة الأشغال ووزارة الكهرباء والماء وبلدية الكويت والبترول، كلها من الأسباب التي ساهمت في تأخير طرح واستكمال بناء المشاريع السكنية للمواطنين.

تأخرت البنية التحتية كثيرا لتلك المناطق، لا توجد خدمات، والمراكز الطبية غير متوافرة ولا توجد جمعيات تعاونية، والمدارس لم يتم تجهيزها، ولا يوجد مركز إطفاء، ومركز شرطة.

هناك مجموعة من المواطنين حصلوا على قروض من بنك الائتمان في منطقة غرب عبدالله المبارك وبدؤوا في عملية البناء لمنزل العمر وانتهت المدة الممنوحة لهم (سنتان)، وبعدها بدأ استحقاق الأقساط عليهم ولم يتم إيصال التيار الكهربائي في مخالفة صريحة للقانون.

قامت تلك الفئة المتضررة بالمطالبة بإيقاف الاستحقاق والقسط الشهري لحين وصول التيار الكهربائي، وقامت إدارة بنك الائتمان مشكورة بوقف الأقساط الشهرية على تلك الفئة لحين إيصال التيار الكهربائي.

مدينة المطلاع تعتبر من أكبر المدن السكنية في الكويت، ولكن يواجه ملاك القسائم في المطلاع مشكلة كبيرة وهي أن العديد من الأراضي فيها تعتبر صخرية ويصعب على صاحب القسيمة أن يقوم بعملية الحفر بشكل طبيعي.

لذا يتم اللجوء إلى شركات متخصصة تقوم بتفجير الأرض حتى تتمكن من عملية الحفر، مما له أضرار على البيئة وارتفاع تكلفة الحفر على أصحاب الأراضي في المطلاع.

أتمنى من الحكومة أن تهتم وتقوم بتوفير الخدمات والبنية التحية للمشاريع الإسكانية الجديدة، وتقديم كل الدعم والمساعدة لأصحاب الأراضي في مدينة المطلاع، وحل مشكلة التأخير.

فواز أحمــد الحمــــد

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking