آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

855

إصابة مؤكدة

1

وفيات

111

شفاء تام

أتمنى كما يتمنى الكثير معي أن يكون قد آن الأوان لأن تعلن الإذاعة أمرين على جانب كبير من الأهمية، عند تقديم أي مادة موسيقية أو غنائية، وذلك إسهاماً منها في نشر التذوق الموسيقي بين المستمعين، وهو لا شك من صميم أهداف الإذاعة، وجزء من رسالتها الثقافية.

الأمر الأول، وهو المقام الموسيقي، الذي نسجت منه نغمات اللحن، فيعلن المذيع عنه، وذلك على نحو ما يتبع في تقديم الأعمال الموسيقية العالمية، وقد يتساءل البعض وما جدوى ذكر اسم المقام الموسيقي، مع علمنا بأن الأغلبية العظمى من المستمعين لا يعرفون من أمر هذه المقامات شيئاً مذكوراً، ولم يتسن لهم بطبيعة الحال أن يفرقوا بين مقام الراست، ومقام البياتي؟ ولهؤلاء نقول إنه لا بأس من أن يتعرف المستمع على أسماء المقامات الموسيقية العربية. فهذه المعرفة وحدها مكسب له، وستقوده حتماً إلى البحث عن أصولها ليشبع اهتماماته الموسيقية وينميها. كما أنه يمكن للإذاعة أن تضيف فصلاً آخر، وهو أن تقدم برنامجاً يتناول التعريف بهذه المقامات وشرحها بصورة مبسطة يمكن للسامع أن يستوعبها بسهولة ويسر، مع عرض نماذج لحنية متنوعة لكل مقام.

وقد يتساءل البعض أيضاً وما حكم الألحان التي تقدم في ثنايا برامج المنوعات، وما أكثرها على خريطة الإذاعة؟

وأيضاً نقول إن الإذاعة تستطيع إصدار تعليماتها إلى مُعدّي تلك البرامج، أو مقدميها، إن كانوا من المتخصصين الدارسين، بالالتزام بذكر المقام الموسيقي لكل لحن يذاع.

أما الأمر الثاني الذي يجدر الاهتمام به، فهو الشكل أو القالب، أو الصيغة الغنائية للحن الذي تقدمه الإذاعة، بأن يعلن المذيع مثلاً: «والآن نستمع إلى قصيدة كذا أو موشح كذا أو موال أو دور إلى آخر هذه القوالب».

وبذلك تُعفينا من سماع كلمة أغنية، التي شاع استخدامها بشكل غير مقبول أو معقول عند تقديم أي لحن غنائي، وأصبحت تطلق على كل ما تذيعه من أشكال الغناء، رغم اختلاف كل قالب عن الآخر في بنائه اللفظي. ويستحسن ذكر اسم الملحن، ويصبح للإذاعة الفضل في إحياء ونشر هذه الثقافة.

فإن إطلاق كلمة أغنية على هذه القوالب يعد تجاوزاً، لا نحب أن تقع فيه إذاعتنا الرائدة.

محمد ناصر السنعوسي

m.alsanousi@alqabas.com.kw

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking