آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

417

إصابة مؤكدة

0

وفيات

82

شفاء تام

«التربية»: الابتعاث للماجستير والدكتوراه في 22 تخصصاً

هاني الحمادي +

علمت القبس أن وزارة التربية فتحت باب البعثات الدراسية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في 22 تخصصاً، وذلك لبعض الموظفين الحاصلين على قبول دراسي من كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت للعام الدراسي المقبل 2020 - 2021.

وأكدت «التربية»، في نشرة عممتها على جميع القطاعات والإدارات، رغبتها في إتاحة الفرصة للعاملين بها لمواصلة دراستهم العليا، بهدف رفع مستوى الكفاءة ومساعدتهم في القيام بتطوير العمل داخل الحقل التربوي وخدماته المختلفة.

وحددت الوزارة التخصصات المطلوبة لدراسة الماجستير في 22 تخصصاً هي: الإرشاد النفسي المدرسي، وأصول التربية، والإدارة التربوية والتخطيط، والمناهج وطرق التدريس، واللغة العربية وآدابها، والترجمة، وعلم النفس، والخدمة الاجتماعية وهندسة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات، وعلم الحاسوب، والجغرافيا، والتاريخ، والرياضيات، والإحصاء وبحوث العمليات، والجيولوجيا، وعلوم الأرض التطبيقية ونظم المعلومات الجغرافية، إضافة إلى العلوم البيئية، والفيزياء، والكيمياء، ونظم المعلومات الحاسوبية، ودراسة المعلومات، بينما اقتصرت دراسة الدكتوراه في تخصصين فقط هما التاريخ والكيمياء.

استحقاقات مالية

وحول البعثات الدراسية، أوضحت الوزارة أن مدة البعثة لا تتجاوز ثلاث سنوات للماجستير، ويمكن تمديدها لمدة ستة أشهر اضافية، وثلاث سنوات للدكتوراه، وتمدد سنة رابعة استثنائية عند الحاجة، ولا يحق للمبتعث طلب إلغاء بعثته الدراسية، مع تأجيل تطبيق الجزاءات المالية، إلا بعد انتهاء المدة المقررة.

وبشأن الاستحقاقات المالية للمبتعثين، ذكرت «التربية» أن المُبتعث يستحق مرتبه الأساسي والعلاوة الاجتماعية فقط طيلة مدة البعثة، وتخصم البدلات والكوادر من الراتب، على أن تتحمل الدولة الرسوم الدراسية عن المبتعث دراسيا بمرتب كامل، إضافة إلى 300 دينار سنوياً كبدل للكتب.

كما يمنح المبتعث، الذي يحصل على المؤهل الموفد من أجله قبل انتهاء المدة المقررة لبعثته الدراسية مكافأة مالية تعادل مخصصات ثلاثة أشهر عن كل سنة ميلادية اختصرها المبتعث من المدة المقررة لبعثته.

وأضافت: يلتزم المبتعث بعد انتهاء البعثة بخدمة الوزارة مدة مماثلة للمدة المقررة التي قضاها في البعثة، ويلزم كل من تُلغى بعثته وكل من لا يخدم الدولة مدة مماثلة للمدة التي قضاها في البعثة أياً كان ذلك بسبب الاستقالة أو الفصل، برد %50 من المرتبات والبدلات والنفقات التي تتحملها الدولة خلال مدة البعثة.

وأكدت «التربية» ضرورة التزام المبتعث بالعمل في الجهة التي تحددها له الوزارة، ويؤخذ بعين الاعتبار أن حصوله على درجة الماجستير هو من أجل التنمية التربوية ورفع مستوى كفاءته فقط، وليس بالضرورة أن تجري ترقيته إلى وظيفة أخرى، كما يتعين على جميع موظفي الوزارة، الراغبين في التسجيل بكلية الدراسات العليا بالدوام الكامل في التخصصات المشار إليها، الحصول على موافقة رؤسائهم المباشرين، وموافقة مديري الإدارات التابعين لها.

خدمة متصلة ومستمرة

حددت النشرة الشروط العامة للائحة البعثات والإجازات الدراسية، على رأسها أن يكون المتقدم كويتي الجنسية، وألا تزيد سن المتقدم عند الإيفاد للبعثة الدراسية على 40 سنة، وألا يكون قد سبق إيفاده في بعثة في التخصص نفسه وانتهت بالإلغاء، وأن تكون له مدة خدمة متصلة ومستمرة في «التربية» لا تقل عن سنتين بعد الحصول على المؤهل للتخصص الفني، وأربع سنوات للتخصص النظري.

وشددت الوزارة على ضرورة أن يكون التخصص المطلوب في مجال الوظيفة التي يشغلها الموظف، مع الأخذ بالاعتبار إمكان موافقة ديوان الخدمة المدنية على استثناء المرشحين من بعض هذه الشروط، ولا يغيّر المتقدم تخصصه الدراسي الموفد من أجله مهما كانت الأسباب.

وأفادت بأن المقبولين في جامعة الكويت بالدراسات الجزئية ليس بالضرورة قبول ترشيحهم للحصول على بعثة دراسية، وتدرج أسماؤهم ضمن كشوف المتقدمين للدراسة وفقا للأسس والمعايير المتبعة للترشيح، كما يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على آخر تقريري كفاءة بتقدير امتياز، ويعتبر الطلب لاغياً إذا لم يجر تقديم ما يثبت تسجيل المتقدم في جامعة الكويت.

التخصُّصات المتاحة للابتعاث في «التربية»


تخصُّصات الماجستير

الإرشاد النفسي المدرسي

أصول التربية

الإدارة التربوية والتخطيط

المناهج وطرق التدريس

اللغة العربية وآدابها

الترجمة

علم النفس

خدمة اجتماعية

هندسة الكمبيوتر

تكنولوجيا المعلومات

علم الحاسوب

جغرافيا

تاريخ

الرياضيات

الإحصاء وبحوث العمليات

الجيولوجيا

علوم الأرض التطبيقية ونظم المعلومات الجغرافية

علوم بيئية

فيزياء

كيمياء

نظم المعلومات الحاسوبية

دراسة المعلومات

تخصُّصات الدكتوراه

التاريخ

الكيمياء


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking