آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

342

إصابة مؤكدة

0

وفيات

81

شفاء تام

الفلبين تصدر بياناً هاماً بشأن حظر إرسال العمالة إلى الكويت

محمد مراح - 

بعد الخبر الذي نشرته «القبس» أمس، والمتعلق بتحويل المتهمين بقتل الخادمة الفلبينية إلى السجن المركزي مع إصدار قرار بحبسهما لمدة 21 يوما، بعد إسناد تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار، أصدر القصر الرئاسي في الفلبين اليوم بياناً رحب فيه بتوجيه تهم القتل ضد المتهمين بقتل الخادمة جانيلين فيلافيندي، لكنه أكد أن « قرار حظر إرسال العمالة إلى الكويت سيبقى إلى أن يتم التوافق مع الحكومة الكويتية على تنسيق مذكرة الاتفاق بشأن حماية العمال الفلبينيين في الخارج والموقعة بين البلدين في 11 مايو 2018».

ترحيب رئاسي

وأوردت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية أن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلبينية سلفادور بانيلو، صرح بترحيب القصر الرئاسي بقرار توجيه تهم القتل إلى المتهمين، بعد أن قام وزير العمل سيلفستر بيلو، بالكشف عن ذلك خلال جلسة استماع للجنة العمل في مجلس الشيوخ، حيث أكد الوزير، وفق وكالة الأنباء الرسمية أن «تهم القتل وجهت بشكل رسمي للمتهمين.. كما تم احتجازهم».

وقال المتحدث الرسمي سلفادور بانيلو: «هذا جيد لأن هذا ما نطلبه.. العدالة.. ونحن نرحب بذلك».

ومع ذلك، ردد بانيلو موقف وزير العمل سيلفيستر بيلو، بشأن «الإبقاء على حظر إرسال العمال المؤقت إلى الكويت في أعقاب مقتل الخادمة فيلافيندي».

وقال بانيلو: «إن الحظر المؤقت سيبقى حتى توافق الحكومة الكويتية على تنسيق مذكرة الاتفاق بشأن حماية العمال الفلبينيين في الخارج والموقعة بين البلدين في تاريخ 11 مايو 2018».

هذا وكان المتحدث الرئاسي بانيلو، قد ذكر في وقت سابق أن «الحظر سيستمر إلى أن تنفذ الكويت بصرامة اتفاقية عمالية مع الفلبين تضمن أمن ورفاهية العمال المنزليين الفلبينيين»، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

زيارة الوزير

هذا وكشفت وكالة GMA الإخبارية الفلبينية، أن وزير العمل سيلفستر بيلو سيتوجه إلى الكويت يومي 2 و 3 فبراير المقبل لمناقشة الاتفاقية العمالية، على حد ما تقوله الوكالة الإخبارية.

وخلال جلسة لجنة العمل بمجلس الشيوخ الفلبيني التي عقدت اليوم الثلاثاء، قال بيلو «إنه أجرى سلسلة من الاجتماعات مع السفير الكويتي مساعد صالح الذويخ للتعجيل في حل القضية ومنحها الأولوية من قبل حكومتهم»، وفق ما أوردته الوكالة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking