آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

342

إصابة مؤكدة

0

وفيات

81

شفاء تام

النمسا.. أسعار العقارات تتصاعد

إعداد: د. بلقيس دنيازاد عياشي - 
يبين اتجاه سوق الاستثمار العقاري لعام 2020 الصادر عن هيئة التدقيق والاستشارات EY، والمتعلّق بالمسح الذي أجري حول 50 مستثمراً عقارياً ممن نشطوا في سوق العقارات النمساوي في السنوات الماضية، أن هذا السوق لا يزال وجهة شهيرة للمستثمرين المحليين والدوليين، إلا أن الوضع أصبح أكثر تحدياً، فأسعار المساكن النمساوية تستمر في الارتفاع بقوة، على الرغم من تباطؤ الاقتصاد خلال الربع الثالث من سنة 2019.

فقد ارتفع مؤشر أسعار العقارات السكنية في النمسا بنسبة %5.22، بعد ارتفاع سنوي قدره %7.4 في الربع الرابع 2018، استناداً إلى أرقام من بنك النمسا الوطني OeNB.

أسعار العقارات

ارتفعت أسعار العقارات في فيينا العاصمة النمساوية بنسبة %7.62 خلال الربع الثالث من 2019، كما شهد مؤشر أسعار العقارات السكنية في فيينا ارتفاعاً خلال الربع الأخير من نفس السنة، وهذا ما يتماشى مع أرقام قاعدة بيانات الإحصاء النمساوية، والتي أظهرت أن المؤشر العام لأسعار العقارات ارتفع بقوة بنسبة %6.18 خلال العام ليصل إلى %4.72 في الربع الثالث من سنة 2019.

المعاملات العقارية

تستمر المعاملات العقارية النمساوية في الارتفاع، حيث ارتفعت قيمة معاملات الإسكان بنسبة %15.3 إلى 22.58 مليار يورو، أي ما يعادل 25.37 مليار دولار أميركي في عام 2019، وفقاً لتقارير بنك النمسا الوطني Oesterreichische Nationalbank (OeNB).

وفي السياق ذاته، صرّح بيتر مارشال من شركة «مارشال» العقارية ومقرها في فيينا حول الأوضاع العقارية في البلاد قائلاً: «منذ الأزمة الاقتصادية في عام 2008 أصبح المستثمرون يبحثون عن استثمار آمن، كما أن أسعار الفائدة منخفضة للغاية».

تهافت أجنبي

تشهد الشقق الجديدة ارتفاعاً في الطلب، خصوصاً من المشترين الأجانب، ففي السوق السكنية الراقية يمثل النمساويون نحو %60 من مشتري العقارات، في حين أن %40 المتبقية من نصيب الأجانب، ومن دول أوروبا الشرقية مثل روسيا وأوكرانيا، إذ شهدت أسعار الشقق الجديدة في فيينا وبقية النمسا ارتفاعاً بنسبة %6.2 و%0.6 على التوالي، الأمر الذي يؤكد أن الأثرياء ينجذبون من أوروبا الشرقية إلى النمسا بسبب أوجه التشابه الثقافية، ويرون في فيينا بيئة آمنة للغاية وملاذاً آمناً لاستثماراتهم.

من ناحية أخرى، تستقطب منطقة «السوبر برايم» في فيينا مجموعة أكثر تنوعاً من المشترين الأجانب، يأتي بعض هؤلاء من سويسرا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وهونغ كونغ، وفقاً لتصريحات Richard Buxbaum رئيس قسم التسويق السكني لدى مجموعة Immobilien العقارية.

ملاحظة: القبس تستقي البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الصفحة من مواقع ومنصات عقارية متخصصة في أسواق متنوعة، وهي بذلك لا تقدم مشورة أو نصيحة بالشراء من عدمه، بل تعكس آراء خبراء العقار في الأسواق العالمية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking