إزعاج حمى القش.. والتهاب الأنف الموسمي

د.ولاء حافظ -

حمى القش هي حالة الحساسية التي تتم استثارتها عن طريق استنشاق جزيئات حبوب اللقاح. يؤدي رد الفعل التحسسي هذا إلى إطلاق الهيستامين في الجسم، مما يسبب الالتهابات والأعراض المعروفة لحمى القش التي تشمل عموما العطس وسيلان الأنف وعينين وخلايا مائية حاكة. أما التهاب الأنف فهو المصطلح الطبي لالتهاب الجيوب الأنفية والذي يحدث عندما يصبح الجسم شديد الحساسية للمواد مثل غبار الطلع أو الغبار أو شعر الحيوانات.

ويبدو أنه يشبه نزلات البرد مع سيلان الأنف، ولكن على عكس الأعراض الناتجة عن العدوى الفيروسية، فإنه يشتمل أيضا على سعال جاف وآلام في الوجه وإرهاق وحكة وعينين مائيتين متحسستين.

كل من حمى القش والتهاب الأنف من الحالات الشائعة جدا، حيث يصاب بها واحد ضمن خمسة أشخاص يوميا، مما يؤثر على طريقة حياتهم وقدرتهم على مواصلة أنشطتهم اليومية المعتادة. مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم فقط، تستخدم لعلاج أعراض حمى القش والتهاب الأنف الموسمي، وأشهرها دواء Telfast الذي يحتوي على العنصر الفعال fexofenadine، الذي يساعد على تخفيف أعراض الحساسية الموسمية والجلدية وكذلك الجيوب الأنفية.

المادة الفعالة: فيكسوفينادين

وهى من مضادات الهيستامين التي تعمل على تقليل آثار الهيستامين الكيميائية الطبيعية في الجسم، ويعد «تلفاست» من أكثر أدوية علاج الحساسية شهرة لتأثيره القوى والسريع فى علاج الحساسية، حيث يقوم بمنع ارتباط مستقبلات الهيستامين، ويكون دوره هو تقليل تدفق الدم إلى المنطقة المتحسسة وبناء على ذلك يخفف من أعراض الحساسية.

دواعي استعمال «تلفاست»:

1 - يخفف من الحساسية الناتجة من لدغ الحشرات، كما يمكن أن يعالج حالات الاكزيما والصدفية.

2 - يخفف من حساسية الأنف الموسمية، كما يمكن أن يعالج العطس والرشح.

3 - يعالج الدواء سيلان الأنف، كما يمكن أن يعالج حكة الأنف والحنجرة.

4 - يستخدم الدواء في علاج الحكة الجلدية عند الأطفال والكبار، كما يعالج حساسية العين المصحوبة باحمرار، بالإضافة إلى ذلك فإنه يخفف من تورم الجفون.

5 - تتحدد الجرعة المسموح بها من دواء تلفاست بمعدل قرص واحد بتركيز 180 ملغم مرتين يوميا للأشخاص البالغين، بينما الأطفال فوق سن ١٢ عاما قرص واحد بتركيز 120 أو 180 ملغم مرة واحدة في اليوم.

الأطفال والحساسية

يعاني العديد من الأطفال من مرض الحساسية نتيجة فقر المناعة والحساسية تجاه تقلبات المناخ، وقد أثبت دواء تلفاست أنه يساهم في علاج العديد من الأمراض التي ينتج عنها التهابات جلدية مزمنة، حيث يحتوي على مادة فعالة مضادة للهيستامين؛ كما يمتص داخل جسم الطفل بسرعة فائقة لا تتعدى الساعة الواحدة.

كما يوجد دواء تلفاست في صورة شراب، وله العديد من الاستخدامات الأخرى، إلى جانب بعض المعلومات الاخرى المتعلقة بالعقار التي ينبغي الالتزام بها تجنبًا للآثار الجانبية التي قد تنتج عن الاستخدام الخطأ للعقار.

علاج الحكة

وعلى تلك الخلفية، نشر الدكتور هاني الناظر استشاري الجلدية على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» علاجا مناسبا للقضاء على آثار الحساسية والحكة ونصح الناظر، بعلاج للحساسية أولا بتناول معلقة من شراب «تلفاست» صباحًا ومساءً، للتقليل من الحكة والهرش بالجسم مع استخدام كريم litup لتفتيح آثار الحبوب والحكة.

الأعراض الجانبية

لحبوب «تلفاست»

لا يستخدم هذا الدواء إلا بمعرفة الطبيب، حيث ان هذه الأدوية لها آثار جانبية قد تظهر سريعاً:

1 - نادرا ما تحدث زيادة في معدل ضربات القلب، كما يمكن أن يحدث انتفاخ في الجسم مصحوب بحكة، وتهيج في الجلد مع احمرار في الوجه.

2 - أحيانا يحدث عدم وضوح للرؤية والشعور بالنعاس، أو الشعور بالصداع والتعب.

3 - قد تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي مصحوبة بغثيان وقيء، وفقدان للشهية، وهذا الأمر شائع الحدوث خاصة لمن لديهم التهابات في الجدار المعوي.

موانع الاستعمال

■ يحذر استعمال Telfast 180 للأشخاص الذين يعانون خللا في وظائف الكبد، أو الذين لديهم اضطرابات في وظائف الكلى.

■ يمنع استعمال الدواء للأشخاص الذين يعانون فرط الحساسية لأحد مكونات الدواء أو أي مكون آخر من مكونات الدواء الأخرى.

■ لا يمكن استعمال الدواء للذين يعانون نزيفا في المعدة أو الدماغ أو غير ذلك من اضطرابات النزيف.

■ نظرا لأن مادة فيكسوفينادين الموجودة في الدواء لا تسبب النعاس لأنها لا تدخل المخ، لذلك فإن دواء تلفاست لا يسبب النعاس، ولكن هذا الدواء يؤثر في بعض الأشخاص ويسبب لهم النعاس، فمن الأفضل الحذر أثناء القيادة أو تشغيل الماكينات.

■ تجنب شرب الكحوليات أو أي أدوية أخرى تسبب النعاس مزامنة مع دواء تلفاست حيث من الممكن أن يسبب عدم يقظة.

■ يحذر استعمال Telfast 180 في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث من الممكن أن يسبب خطرا على الجنين أو الطفل الرضيع.

■ يمنع استعمال دواء تلفاست 180 في الأطفال تحت سن 12 عاما، أو مع كبار السن فوق 60 عاماً.

ملحوظة: الصفحة غير مسؤولة تمامًا عن تناول الدواء من دون استشارة الطبيب بشكل مباشر.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking