جمعية النزاهة الوطنية الكويتية تشكك في صحة نتائج مؤشر مدركات الفساد

اعتبرت جمعية النزاهة الوطنية الكويتية نتائج الكويت في مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية مشكوكاً في دقتها، خاصة أن البلاد حققت تقدّماً كبيراً في مؤشر التنافسية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يعتبر أحد تقارير حساب مؤشر مدركات الفساد، حيث قفزت الكويت ثمانية مراكز في 2019، لتصبح في الترتيب الـــ 46 عالمياً، من أصل 141 دولة، لكن ذلك لم ينعكس رقمياً في حساب مؤشر مدركات الفساد.

وقالت الجمعية في بيان ـــــ تلقت القبس نسخة منه ــــــ أمس:

إن الكويت حققت تقدماً ثماني درجات (من 33 إلى 41) في مؤشر دليل برتلسمان للتحول الصادر عن مؤسسة برتلسمان الألمانية للأبحاث، وهو أيضاً أحد تقارير حساب مؤشر مدركات الفساد، ولم ينعكس حسابياً إيجابياً في قياس مدركات الفساد، ويقيس مؤشر برتلسمان مدى ما حققته الدول على صعيد التحول السياسي في مجالات الاستقرار، والعلاقات الدولية، وتطبيق القانون، واستقرارية المؤسسات الديموقراطية، والتكامل السياسي والاجتماعي. كما يقيس التحوّل الاقتصادي في مجالات المستويين الاجتماعي الاقتصادي، ونظام السوق والمنافسة، واستقرار العملة والأسعار، والتملك العقاري، ونظام الرعاية الاجتماعية، والتطور الاقتصادي والاستدامة.

وشكك البيان في قياس تقرير الديموقراطية الذي أضافته منظمة الشفافية الدولية لحساب مؤشر مدركات الفساد، حيث حصلت الكويت على درجة متدنية 41، في حين حصلت الإمارات على درجة 71، وحصلت دول خليجية أخرى، ليس لديها برلمان منتخب أو ديموقراطية راسخة، درجات مرتفعة.

وأضافت الجمعية في بيانها: إن اعتماد مؤشر مدركات الفساد على تقارير الاستبيانات يجعل المؤشر يتأثر بشكل مباشر بحرية التعبير؛ لذلك يفشل الموشر في قياس الفساد الفعلي في منطقتنا الخليجية، لذلك تتأثر درجة الكويت في الاستبيانات بسبب حرية التعبير وثقافة حرية النقد، التي تتمتع بها، كما ان الجهات الرسمية في الكويت لا تتدخل في جمع الاستبيانات، وهذا لا يحصل في باقي دول الخليج أو المنطقة.

وجددت التأكيد على أن نتائج مؤشر مدركات الفساد مشكوك في صحتها، كما نشكك في جودة جمع البيانات في التقارير المستخدمة على حسب المؤشر، وستقوم الجمعية بدراسة تفصيلية للنتائج المنشورة، كما سنخاطب منظمة الشفافية الدولية لطلب إيضاحات حول الملاحظات الجسيمة في هذا المؤشر المتعلّق بحساب مركز الكويت، وسنقدم وجهة نظرنا الفنية للموضوع.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking