آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

266

إصابة مؤكدة

0

وفيات

72

شفاء تام

مسؤولون صحيون: 40 % من أطفال الكويت بدناء

عبدالرزاق المحسن - 

تتزايد التحذيرات من ارتفاع معدلات السمنة، لكن المقلق في الأمر أن نسبتها ارتفعت بين الأطفال والمراهقين في الكويت، حيث تصل إلى نحو %40 وفق مسؤولين صحيين.

وكشف رئيس قسم الجراحة في مستشفى جابر الأحمد، ورئيس جمعية الجراحين الكويتية د. سلمان الصباح عن إطلاق حملة وطنية لمجابهة السمنة لدى الأطفال والمراهقين في البلاد، لافتا إلى تنظيم ماراثون للتصدي لمشكلة السمنة لدى الأطفال في 22 فبراير، مبينا أن هذه الحملة ستركز جهودها على مكافحة السمنة لدى الأطفال والمراهقين، مشددا على أهمية التصدي لهذا الداء لتفادي المضاعفات المصاحبة له في المستقبل، بينها الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم.

وقال الصباح في مؤتمر صحافي امس إن داء السمنة يعد هاجسا كبيرا في كل منزل، لافتا إلى أن الدراسات العلمية تشير إلى أنه إذا كانت نسبة السمنة لدى الأطفال مرتفعة ولم نتمكن من التصدي لها، فإن %80 من هؤلاء الأطفال سيكبرون وهم يعانون من السمنة ومضاعفاتها في المستقبل، وسيكون هناك صعوبة في التحكم به وبمضاعفاته في المستقبل.

النشاط البدني

من جانبها، أكدت اختصاصي أول أطفال في مستشفى جابر الأحمد، وعضو لجنة حماية الطفل بوزارة الصحة، د. دانة الحقان أن نسبة الإصابة بالسمنة لدى الأطفال في الكويت تتراوح ما بين %35 و%40، مشيرة إلى تزايد هذه المشكلة بشكل سنوي في البلاد، حيث نراها في العيادات الخارجية وأقسام الحوادث بشكل كبير.

وأضافت الحقان أن السمنة أصبحت مرضا وليس عرضا لأمراض أخرى كما كانت في السابق، مشددة على أهمية الرضاعة الطبيعية في الوقاية من السمنة مستقبلا، حيث ان الأطفال الذين يرضعون طبيعيا أقل عرضة في المستقبل للإصابة بمرض السمنة، عن الأطفال الذين يرضعون صناعيا.

وأشارت الحقان إلى أن العادات الغذائية الصحية السليمة وممارسة النشاط البدني للأطفال وإلحاقهم من سن 6 وحتى 12 عاما في أنشطة رياضية، كأكاديميات كرة القدم للأولاد أو الأندية الصحية للبنات، مهم جدا في تفادي مشكلة السمنة.

وشددت على أهمية ممارسة رياضة المشي أو الجري للكبار والصغار، سواء للتصدي للأمراض أو مكافحتها.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking