د. خالد الصالح: نسب الإصابة بمرض السرطان تزداد


عبدالله سالم - 

لا تزال التحذيرات تتوالى من النمط الحياتي والتغذوي الخاطئ، حيث جدد مختصون صحيون التأكيد أن «الوجبات الصحية تأكل الصحة وتسبب العديد من الأمراض وقد تكون من ابرز عوامل الإصابة بسرطان القولون».

وأكد الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان د. خالد الصالح ان الاسبوع الخليجي لمكافحة السرطان الذي يعقد من 1 حتى 7 فبراير المقبل، اصبح علامة فارقة لجميع العاملين في مجال التوعية ومكافحة السرطان بدول مجلس التعاون، وسيكون تحت شعار «40 في المئة وقاية و40 في المئة شفاء».

وأشار الصالح خلال مؤتمر صحافي امس الى نتائج دراسة بحثية حول معدل وقوع السرطان في بلدان مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات من 1998 -2001، حيث شخصت 32291 حالة سرطان بواقع 16342 لدى الذكور، و15949 لدى الاناث، فيما لوحظ ارتفاع نسب الاصابة لدى الذكور بنسبة أكبر في السعودية وسلطنة عمان فقط، مبينا ان معدل الوقوع بحسب العمر لجميع انماط الأورام السرطانية لدى الجنسين محسوبا لكل الف من السكان كان الاعلى في قطر، ثم في البحرين والكويت وسلطنة عمان.

وتابع الصالح انه استكمالا لنتائج الدراسة فان سرطانات الاطفال تتراوح بين %9.5 من مجموع حالات السرطان في السعودية والامارات، و4 في المئة في البحرين، كما ان متوسط العمر عند التشخيص في جميع البلدان كان اعلى في الذكور منه في الاناث، موضحا ان سرطان الرئة وسرطان البروستاتا هما الاكثر شيوعا عند الذكور، وسرطان الثدي والغدة الدرقية عند الاناث.

وبين ان سرطان الرئة يحتل المركز الثاني لدى الاناث في البحرين، فيما يحتل سرطان القولون المرتبة الثانية عند الرجال في الكويت، والثالثة عند النساء، منوها الى تضاعف انتشاره عدة مرات خلال العشرين سنة الماضية، بسبب الزيادة في استهلاك الوجبات السريعة على حساب الغذاء المنزلي. 

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking