آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

مهدي: 4.8% سنوياً نمو متوقّع لقطاع السياحة

دينا حسان -

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، الدكتور خالد مهدي أمس، خلال افتتاح معرض «هوريكا الكويت 2020»: إن هناك سياسات حكومية هادفة لزيادة نمو القطاع السياحي في الكويت موضوعة في خطة التنمية، مضيفاً: «ان قطاع السياحة يأتي من القطاعات المتوقع ان تسهم في الايرادات غير النفطية، في ظل توقعات بنمو قطاع السياحة الكويتي ككل بنسبة %4.8 سنويا حتى عام 2028. وستزداد هذه المكانة أكثر مع تحوّل البلاد إلى مركز مالي وتجاري ومع مشروع مدينة الحرير وإنجاز الشراكات الاستراتيجية، في اطار مشروعها مبادرة الحزام والطريق».

واضاف: «إن التنمية، التي نؤمن بها ونسعى إليها، تهدف في نهاية المطاف إلى تحسين مستوى حياة الانسان ورفاهيته، وإننا ندرك أن ازدهار الاقتصاد وخدمات ومرافق الترفيه والضيافة، وغير ذلك مما نطمح إليه في «كويت جديدة»، ستنعكس ايجابا على تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين». وقال «ندرك أنه على مؤسسات الدولة مسؤولية عن تشجيع هذا القطاع وتسهيل شؤونه، لا سيما لجهة المشاريع ذات الصلة، الواردة في خطة التنمية، وفي تقديم كل ما يمكن أن يساعد على حشد طاقات مختلف القطاعات الانتاجية والخدماتية، في القطاعين العام والخاص».

من جانبها، قالت رئيسة اللجنة المنظمة لـ «هوريكا الكويت» المديرة العامة لشركة ليدرز غروب نبيلة العنجري: إن مساهمة السياحة، التي تنعكس مباشرة على الضيافة ككل، ضعيفة من الناتج المحلي الاجمالي، ولا تتعدى %2.8 لعام 2018، ولا تبلغ مليار دينار، في الوقت الذي تبلغ فيه هذه النسبة أضعافاً عدة في كل الدول الخليجية الشقيقة.

واوضحت العنجري ان مساهمة السياحة في الامارات تخطت النسبة العالمية بنسبة تجاوزت %12 من اجمالي الناتج المحلي، وقطعت السعودية شوطا سريعا في تنفيذ استراتيجيتها الساعية لرفع نسبة مساهمة السياحة من %3 إلى %10 في غضون 10 سنوات، مع 1.5 مليون وظيفة، معظمها من الشباب.

واكدت انه على القطاع الخاص المبادرة والمثابرة في ضوء المستجدات والتحديات ومتطلبات السوق وحاجات المجتمع والناس. وقالت: «اننا ملتزمون المساهمة في كويت جديدة؛ لاننا نعتقد انها مسؤولية كل مواطن وكل جهة عامة او خاصة، انطلاقا من وعي تحديات المستقبل».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking