آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

117718

إصابة مؤكدة

714

وفيات

109198

شفاء تام

«موسم الرياض» يعزز مكانة «الاقتصاد السعودي» غير النفطي

إسلام عبد التواب –

وسط نجاح منقطع النظير على مدار أربعة أشهر، أسهم «موسم الرياض» في ترسيخ مكانة الاقتصاد السعودي، باعتباره واحدًا من أقوى الاقتصادات العالمية، وذلك عبر خلق تعددية في مصادر الدخل غير النفطية، ومن ثم تعزيز المنظومة الاقتصادية الداعمة لـ «رؤية السعودية 2030».

بنهاية النسخة الأولى من «موسم الرياض»، تشير كل الإحصاءات الرسمية الصادرة عن المملكة إلى أن تكهنات التباطؤ التي قد تصيب الاقتصاد السعودي جراء انخفاض أسعار النفط أصبحت بعيدة المنال، حسبما ذكرت وكالة «بلومبيرغ» الإخبارية.

تعافي الإنفاق الاستهلاكي

على هذه الخلفية، تكشف البيانات عن تعافي الإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ، مما انعكس على نمو الاقتصاد غير النفطي، حيث جلب «موسم الرياض» وحدة نحو مليار ريال سعودي منذ بدء الفعاليات في منتصف أكتوبر الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة النمو المحققة في الاقتصاد غير النفطي قد بلغت 4.3% في الربع الثالث من 2019، أي قبل بدء فعاليات الموسم الترفيهي، علمًا بأنه النمو الأسرع منذ عام 2014.

وفي إطار تعزيز ريادة الاستثمارات الخاصة داخل المملكة، أبلغ فيصل بافارات، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه، «بلومبيرغ»، عن تزايد الطلب من قبل رجال أعمال، داخل المملكة وخارجها، أعربوا عن رغبتهم الشديدة في الاستثمار.

عودة الاستثمارات

بالتزامن مع رعاية الفعاليات المتنوعة إلى جانب إعادة إحياء روعة «المسرح العربي»، بدأت الاستثمارات السعودية الخارجية في العودة إلى الوطن، حيث انخفضت معاملات بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية بنسبة 25% في نوفمبر مقارنة بالعام الماضي.

نمو السحوبات النقدية

وفي المقابل، زادت عمليات السحب النقدي، داخل المملكة، إلى جانب معاملات نقاط البيع القائمة على البطاقات الائتمانية بنسبة 5% في نوفمبر، وتشير البيانات أيضًا إلى زيادة سنوية في إجمالي المشتريات الاستهلاكية عبر البطاقات المصرفية بنسبة 54% خلال الشهر نفسه.

على هذا النحو، سلطت فعاليات «موسم الرياض» الضوء حول التحديات المزدوجة التي واجهتها المملكة، ومن ثم كيفية التغلب عليها، ما انعكس على تنامي الاقتصاد غير النفطي وكذلك تعزيز القبول الواسع للتغييرات.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking