أسيري لـ «القبس»: تعزيز حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

خالد الحطاب -

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية د. غدير أسيري أن الجهود تتضاعف في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لتعزيز حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعديل بعض الإجراءات لخدمتهم ودعمهم.

وأضافت أسيري لـ القبس: الهدف من تعديل بعض الأمور الخاصة بحقوق هذه الفئات، هو التسهيل عليهم، وتوفير ما يتوافق مع حاجاتهم وإصلاح أي عقبة تعترضهم فهم بركة البلد.

ولفتت إلى أن الهيئة تقدم نحو 37 خدمة متنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة ما بين طبية وتعليمية وخدمات القروض والرعاية السكنية، إضافة إلى 18 خدمة تعليمية بدءا من المتابعة التأهيلية الخاصة بهم وصولا إلى توظيفهم، حيث تشمل الخدمات تخصيص واعتماد سلسلة من المدارس الخاصة والحكومية والثنائية اللغة وأخرى تأهيلية خاصة تندرج تحت مظلة الهيئة إلى جانب توفير البعثات الخارجية وطلبات التوظيف بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، لا سيما ادارة العمالة الوطنية في «القوى العاملة».

ومن ناحية الخدمات الطبية، ذكرت أسيري أن الهيئة توفر معاشا لذوي الاحتياجات لمن هم في سن 21 سنة فما فوق، اضافة إلى مساعدات اجتماعية لمن هم أقل من ذلك، وتخصص شهريا راتبا للمرأة التي ترعى معاقا «اعاقة شديدة»، وخدمات خاصة بالكراسي المتحركة والسماعات الطبية وطلبات تخفيف ساعات العمل وضوابط آلية صرف المنحة الإسكانية وبدل سائق أو خادم ومعاملة خاصة في ملفات الرعاية السكنية.

في سياق آخر، عقدت وزارة الشؤون أمس، بحضور ورعاية وكيل الوزارة عبدالعزيز شعيب، الملتقى الصحي التاسع تحت شعار «سلامة قلبك». وقالت مديرة ادارة المسنين د. اماني الطبطبائي، إلى أن من انجازات ادارة رعاية المسنين إصدار بطاقات أولوية لـ 20327 مسنا ومسنة يحق لهم الأولوية في تخليص معاملاتهم في جميع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، وصرف 682 لوحة مركبات كبار السن التي تتيح الوقوف بالمواقف المخصصة لهم في جميع مرافق الدولة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking