«المالية» تُلجم مطالبات الجهات الحكومية.. وتلتزم سقف الإنفاق

إبراهيم عبدالجواد - 

كشفت مصادر ذات صلة لـ القبس أن وزارة المالية قلّصت مبالغ مطالبات  مصروفات الجهات الحكومية ؛ بغية الحفاظ على سقف الإنفاق، كما هو من دون زيادة، حيث انتهت إجراءاتها بتخفيض تقديرات موازنة الجهات الحكومية للسنة المالية 2020/‏ 2021 من 27.7 مليار دينار  (وفق مطالبات الجهات )  إلى 22.5 ملياراً (بعد الالتزام بسقف الانفاق ) بنسبة%18.7، وبواقع 5.2 مليارات دينار. وأشارت المصادر الى أن «المالية» اضطرت الى استخدام سلطاتها الرقابية لتقليص عدد كبير من بنود الموازنة؛ شمل العلاوات والبدلات ومكافآت الأعمال الممتازة وعقود غير الكويتيين والمبالغ المخصصة لفرق العمل وبعثات التدريب المحلي والخارجي، بالاضافة الى ايجار السيارات ومصروفات الضيافة والاستقبال. وقالت المصادر ان قيام وزارة المالية بالاعلان عن مشروع موازنة 2020/‏ 2021، الذي حافظ على سقف الانفاق من دون زيادة أمر يحسب لها، خاصة أن الكثير من مشاريع الموازنة السابقة فشلت في وضع حدود لسقف الانفاق الخاص بالمصروفات الحكومية، وأكدت المصادر ان أهم البنود التي عملت وزارة المالية على تخفيضها عند إعداد مشروع الموازنة الجديدة كانت التالي:

1 - عقود غير الكويتيين

قامت وزارة المالية بإجبار الجهات الحكومية على تخفيض المبالغ المخصصة لعقود عمل غير الكويتيين، سواء الجديد او تجديد العقود الحالية بنسبة %50، وهو الامر الذي ساهم في تقليل مصروفات تلك الجهات من جهة، ومن ناحية اخرى تطبيق قرارت مجلس الوزراء الخاصة بالاحلال.

2 - العلاوات والبدلات

شهد هذا البند تخفيضات كبيرة، وصلت في بعض الجهات الحكومية الى %94، حيث قدمت جهات عدة تقديرات موازنة، شملت تخصيص مبالغ كبيرة للعلاوات والبدلات، الا ان «المالية» رأت فيها مبالغة في غير مكانها، وبالتالي جرت مطالبتها بتخفيض المبالغ المخصصة لتلك البنود.

3 - مكافأة الأعمال الممتازة

لسنوات عدة، شهد بند مكافآت الأعمال الممتازة تناميا كبيرا، بحيث بات يمثل عبئاً على الموازنة، إلا أن قيام الحكومة مؤخراً بإعادة النظر في ضوابط منح الأعمال الممتازة أدى إلى تخفيض المبالغ المخصصة لتلك المكافآت، وبلغت نسبة انخفاضها في عدد من الجهات الحكومية %36.3.

4 - بند الوظائف العامة

عمدت وزارة المالية الى إدخال تعديلات على تقديرات الجهات الحكومية في ما يخص بند الوظائف العامة، حيث جرت مطالبة تلك الجهات بإلغاء عدد من الدرجات الجديدة والدرجات الشاغرة وأي تكاليف مرتبطة بها خاصة في الجهات المستقلة، حيث بلغت نسبة التخفيض فيها حوالي %24.

5 - فرق العمل

بلغت نسبة التخفيضات التي قامت بها وزارة المالية على المصاريف المخصصة لفرق العمل بالجهات الحكومية حوالي %20، خصوصاً بعدما شهدت بعض الجهات مبالغة في تخصيص مبالغ كبيرة لفرق عمل، وذلك على الرغم من قيام الحكومة باصدار قرار سابق ينظم فرق العمل والمكافآت الخاصة بها.

6 - بعثات التدريب المحلي والخارجي

عمدت وزارة المالية الى ادخال تعديلات عدة على تقديرات موازنة الجهات الحكومية، خاصة في ما يتعلّق بمصروفات البعثات والتدريب المحلية والخارجية بنسب وصلت في بعض الجهات الى %32.6 للبند المخصص للبعثات والتدريب الخارجي، وحوالي %80 للتدريب المحلي.

7 - مطبوعات وصحف

شهد بند المطبوعات والصحف تخفيضات واسعة من قبل وزارة المالية، حيث بلغت نسبة التخفيض في بعض الجهات %61.5، واشارت المصادر الى ان وزارة المالية تعمل منذ فترة على تقليص المبالغ المخصصة لهذا البند في الموازنة عبر الكثير من التعميمات والقرارات، في حين بلغت نسبة التخفيض في بند «نشر واعلان» حوالي %90. ودعت «المالية» في معرض مطالبتها بتخفيض هذا البند الى ضرورة قيام الجهات الحكومية بوضع خطة معتمدة للحملات الاعلامية، خاصة في الجهات المستقلة.

8 - إيجار السيارات

بعد مطالبة الكثير من الجهات الحكومية بتخصيص مبالغ كبيرة لاستئجار سيارات لموظفيها قامت وزارة المالية بتخفيض المبالغ المخصصة لها بنسبة، وصلت في بعض الأحيان الى %77.7.

9 - ندوات ومؤتمرات

بلغت نسبة التخفيض في بند الندوات والمؤتمرات %58.6، خاصة مع وجود تعميميات سابقة لترشيد هذا البند في الموازنة.

10 - مصروفات الضيافة والاستقبال

شهدت تقديرات الموازنة لاغلب الجهات الحكومية مبالغة في المصروفات المخصصة للضيافة والاستقبال، الامر الذي دعا الوزارة الى مطالبة الكثير منها بتخفيض تلك المبالغ، بنسب وصلت الى %32.25 في بعض الجهات، مستندة في ذلك إلى قرار مجلس الوزراء القاضي بتخفيض الإنفاق على الضيافة والحفلات.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking