آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

كبسولات «النانو» الصغيرة.. لعلاج السكري

د. ولاء حافظ -

قام عدد من الباحثين، من جامعة كيرتين، بتصنيع كبسولات صغيرة قادرة على استهداف الكبد والبنكرياس بشكل فعال، لتقليل الآثار الالتهابية التي يسببها مرض السكري من النوع الثاني.

وفي مزيد من التفاصيل جاء بها تقرير نشره موقع Medical Press حول هذه الدراسة، حيث كانت الكبسولات الصغيرة قد جرى تصنيعها باستخدام التقانات الحيوية النانوية، وهي مليئة بمزيج من الأحماض الصفراوية الموجودة في الإنسان، وعقار بروبوكول الذي يخفض نسبة الدهون، ويمكن أن يستهدف الآثار الالتهابية التي يسببها مرض السكري من النوع الثاني في نموذج فأر على مدى ستة أشهر.

وفي هذا الصدد، يشير الدكتور هاني السلامي، من معهد أبحاث الابتكار الصحي في كيرتين وكلية الصيدلة والعلوم الطبية الحيوية، والباحث الرئيسي في الدراسة، إلى أن الكبسولات الصغيرة صُممت لتستهدف أعضاء بشرية محددة، وتعزز إيصال المكونات الفعالة في تلك الكبسولات لتعالج الآثار الالتهابية، وتحد من الأضرار المحتملة لأجزاء أخرى من الجسم.

هذا وباستخدام تقانات حيوية متطورة وقابلة للتخصيص، تمكن الفريق البحثي من تصنيع كبسولات صغيرة تحمي المكونات الفعالة للعقاقير المستخدمة خلال عملية الهضم والامتصاص، والتي بدورها عززت امتصاص الأحماض الصفراوية والبروبوكول في الكبد والبنكرياس، والتي عادة ما يكونا ملتهبين.

ووجد الفريق البحثي أن هذه الجسيمات النانوية، التي تحتوي على الأحماض الصفراوية وبروبوكول، كانت فعالة في خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم والالتهاب المرتبط بالسكري في النماذج الحيوانية المصابة بالسكري.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking