القيمة السوقية لأكبر خمس شركات تكنولوجية.. تقفز إلى 5 تريليونات دولار!

إسلام عبد التواب –

سجلت القيمة السوقية الإجمالية لأكبر خمس شركات أميركية عاملة في مجال التكنولوجيا حول العالم مستوى قياسيا جديدا، لتتجاوز حاجز الـ 5.2 تريليونات دولار، بنهاية 16 يناير الجاري، جاء ذلك بعد أن بلغت القيمة السوقية لشركة «ألفابت» -المالكة لعملاق البحث الإلكتروني «غوغل»- حد التريليون دولار.

دعم النمو

على هذه الخلفية، أسهم ارتفاع قيمة «ألفابت» السوقية، بنسبة 8.6%، في تعزيز مكانتها بالمركز الثالث ضمن قائمة الشركات العالمية الأكبر من حيث القيمة السوقية، وكذلك دعم نمو قيم «عمالقة التكنولوجيا» الأميركية الأخرى بمستهل معاملات العام الجديد.

آبل في الصدارة

وحافظت كل من «آبل» و«مايكروسوفت» على استقرارهما فوق حاجز التريليون دولار بالمركزين الأول والثاني، على الترتيب، حيث قفزت القيمة السوقية لشركة «آبل» العملاقة بنسبة 8.1%، مسجلة 1.38 تريليون دولار، تلتها شركة «مايكروسوفت» التي ارتفعت قيمتها السوقية بما نسبته 5.4%، وصولًا إلى 1.27 تريليون دولار.

أمازون تخالف

في المقابل، خالفت «أمازون» الركب لتبقى تحت حاجز التريليون عبر تقيم بنحو 931 مليار دولار في المركز الرابع ضمن القائمة السابقة، علمًا بأنها قد اخترقت الحاجز في سبتمبر من عام 2018، حسبما ذكرت صحيفة «بيزنس إنسايدر».

فيسبوك الخامس

بعد ذلك، نجحت منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في الحفاظ على تصنيفها بالمركز الخامس، بعد أن صعد رأسمالها السوقي إلى 632 مليار دولار، مسجلة نسبة نمو قدرها 8.5% على أساس سنوي.

الجدير بالاهتمام أن التقييمات السوقية القياسية لعملاقة التكنولوجيا العالمية، تأتي هذا العام وسط تدقيق مكثف من جانب الجهات التنظيمية والمشرعين الأميركيين، بعد تزايد مطالب الديمقراطيين لـ «الكونغرس» بتفكيكها، على خلفية وصولها إلى مستويات احتكارية واسعة النفوذ.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking