التهاب القصيبات.. عدوى بالرئة تصيب الأطفال والرضع

القصيبات هي أصغر المجاري الهوائية في رئتيك، وتتسبّب العدوى في تورّمها والتهابها، حيث يتجمّع المخاط في تلك المجاري الهوائية، ما يصعّب تدفّق الهواء بحرّية إلى داخل الرئتين ومنهما.

يرجع سبب أكثر حالات التهاب القصيبات إلى الفيروس المخلوي التنفسي «RSV»، ويصيب هذا الفيروس كل طفل تقريبا تجاوز سن الثانية.

تتفشّى عدوى هذا الفيروس خلال أشهر الشتاء، وقد تتسبّب في التهاب القصيبات فيروسات أخرى، بما فيها تلك التي تسبّب الانفلونزا أو نزلات البرد.

تشير دراسات «مايو كلينك» إلى أن الفيروسات المسببة لالتهاب القصيبات تنتشر بسهولة؛ إذ يمكن أن تلتقطها عبر الرذاذ في الجو عندما يسعل شخص مريض، أو يعطس أو يتكلم. ويمكنك أن تلتقطها كذلك عن طريق لمس الأغراض المشتركة، كأدوات الطعام، أو المناشف، أو اللعب، ثم لمس عينيك أو أنفك أو فمك.

سعال وصعوبة في التنفس

في الأيام القليلة الأولى، تشبه علامات وأعراض الإصابة بالتهاب القصيبات أعراض الإصابة بالبرد، ثم تتطور إلى سعال وأزيز وأحياناً صعوبة التنفس. قد تستمر أعراض التهاب القصيبات من أيام عدة إلى أسابيع، أو حتى شهر، وأكثر المصابين الأطفال والرضع.

أبرز الأعراض

1 - أنف مرتشحة

2 - انسداد الأنف

3 - سعال

4 - الحمى الخفيفة

5 - التهاب في الأذن

6 - قيء

7 - أصوات أزيز مسموعة

8 - التنفّس على نحو سريع للغاية

9 - ضيق التنفس

10 - تحوّل لون الجلد إلى اللون الأزرق، لا سيما الشفاه والأظافر.

بعد هذا، قد تلاحظ لمدة أسبوع أو أكثر صعوبة في التنفّس أو صدور صوت صفير عند زفير الطفل (الأزيز).

عوامل الخطورة

يعتبر الرضّع الأصغر من 3 أشهر الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب القصيبات، بسبب عدم اكتمال نمو رئاتهم وأجهزتهم المناعية.

إذا كان طفلك مولوداً مبتسراً، أو كان يعاني أمراض القلب أو الرئة، أو كان نظامك المناعي معيباً، فانتبه جيداً لظهور علامات التهاب القصيبات، فقد تصبح العدوى شديدة بشكل سريع.

الوقاية

لأن الفيروس المسبب لالتهاب القصيبات ينتشر من شخص إلى آخر، فواحدة من أفضل الطرق لمنعه هي غسل يديك بشكل متكرر، خاصةً قبل لمس طفلك عند إصابتك بالبرد أو بمرض تنفسي آخر. ارتداء قناع الوجه في هذا الوقت مُستحسن.

إذا كان طفلك مصاباً بالتهاب القصيبات، فأبقه في المنزل حتى ينتهى المرض لتجنب انتشاره للآخرين.

تشمل الطرق المنطقية الأخرى للمساعدة في الحد من العدوى ما يلي:

1 - احرص على الحد من الاحتكاك بالأشخاص المصابين بالحمى أو الزكام.

2 - نظف الأسطح وطهرها.

3 - تغطية الفم عند السعال والعطس.

4 - استخدم كوب الشرب الخاص بك. لا تشارك أكواب الشرب مع الآخرين.

5 - اغسل يديك ويدي طفلك كثيراً واحتفظ بمُعقم اليدين الكحولي في متناولك عندما تكون خارج المنزل.

6 - الرضاعة الطبيعية. عدوى الجهاز التنفسي أقل شيوعاً في الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

التطعيمات

ليس هناك لقاحات للأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب القصيبات (الفيروس المخلوي التنفسي وفيروس الأنف). ولكن يُوصى باللقاح السنوي للإنفلونزا لكل من أعمارهم تزيد على 6 أشهر.

العلاج

يستمر التهاب القصيبات عادةً لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. يمكن رعاية أغلب الأطفال المصابين بالتهاب القصيبات في المنزل برعاية داعمة. من المهم أن تكون متنبهاً للتغييرات في صعوبة التنفس، مثل المجاهدة للحصول على كل نفس، وعدم القدرة على التحدث أو البكاء بسبب صعوبة التنفس، أو إصدار أصوات شخير مع كل نفس.

لأن الفيروسات تسبب التهاب القصيبات، تكون المضادات الحيوية — التي تستخدم لعلاج العدوى التي تسببها البكتيريا — غير فعّالة ضدها. إذا كان طفلك مصاباً بعدوى بكتيرية مصاحبة، مثل الالتهاب الرئوي، فقد يصف طبيبك مضادّاً حيوياً لعلاجه.

نمط الحياة وعلاجات منزلية

على الرغم من ضَعف إمكانية تقصير مدَّة مرض طفلك، فإنك قد تكون قادراً على جعل طفلك أكثر راحة. وفي ما يلي بعض النصائح التي قد تُساعد:

1 - ترطيب الهواء. إذا كان الهواء في غُرفة طفلك جافّاً، فيُمكن لمرطِّب الهواء المرطِّب أو المِرذاذ أن يُرطِّب الهواء ويُساعد على تخفيف الاحتِقان والسُّعال.

2 - أبْقِ طفلك مُعتدلاً. التنفُّس أسهل في الوضع المُعتدِل.

3 - لمنع الجفاف، أعطِ طفلك الكثير من السوائل الرائقة للشُّرْب، كالماء أو العصير. قد يشرَبُ طفلك ببطءٍ أكثرَ من المُعتاد بسبب الاحتِقان.

4 - جرِّب قطرةَ محلول المِلْح لتخفيف احتِقان الأنف.

5 - استخدِم مُسكِّنات الألم المُتاحة من دون وصفة طبية. لخفْض درجة الحرارة (الحُمَّى) أو لتخفيف الألم.

6 - حافِظ على بيئة خالية من التَّدخين. الدُّخان يُمكن أن يؤدِّي إلى تفاقُم أعراض عدوى الجهاز التنفُّسي. إذا كان أحد أفراد الأسرة يُدخِّن، فاطلُب منه أن يُدخِّنَ خارج المنزل وخارج السيارة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking