آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

99964

إصابة مؤكدة

585

وفيات

90930

شفاء تام

«أسمنت حي» من البكتيريا.. يسمح للأبنية بترميم نفسها

أحمد بدر -

كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن مهندسين من جامعة كلورادو بولدر الأميركية، توصلوا إلى نوع جديد من الأسمنت، وصفته الصحيفة بأنه حي وصديق للبيئة، وذلك من خلال خلط الرمال والهلام والبكتيريا، سيدخل ضمن عملية البناء، ويسمح للأبنية بترميم نفسها تلقائيا.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن الأسمنت الجديد يستطيع امتصاص أشعة الشمس، ونقلت عن البروفيسور ويلر سوروبار، رئيس مختبر المواد الحية في جامعة كلورادو، قوله إن هذا الابتكار يفتح الباب على مصراعيه، أمام تشييد أبنية قابلة للترميم الذاتي في المستقبل.

وأوضح سوروبار، أنه رغم أن البكتيريا الزرقاء، التي تدخل ضمن مكونات الأسمنت الجديد، صغيرة جدا، وأحادية الخلية، ولكنها تنمو في مستعمرات كبيرة حتى تصبح مرئية، وهذه البكتيريا تمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتصنع كربونات الكالسيوم، وهو المكون الرئيسي للأسمنت.

واعتبرت الصحيفة أن الأسمنت الجديد يمكن أن يكون بديلا صديقا للبيئة لمواد البناء الكيميائية الحديثة، حيث يساعد على خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الأسمنت العادي، مشيرة إلى أن المادة الجديدة ما زالت قيد التجارب، ويسعى الخبراء لإنتاجه في أقرب وقت بعد نجاح التجارب عليه.

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking