آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

50644

إصابة مؤكدة

373

وفيات

41001

شفاء تام

• مما لا شك فيه أن البرنامج الانتخابي لأي مرشح يعكس وجهة نظره ويعبر عن أفكاره وآماله وطموحاته وما سيقدمه حال فوزه بالمنصب. ومرشحو مجلس الأمة اكتظت برامجهم بالعديد من الأفكار في شتى المجالات. قد نتفق أو نختلف معهم، ولكنهم لم يمنحونا الفرصة في الاتفاق أو الخلاف معهم في النواحي الثقافية، لأنهم لم يتناولوا الجانب الثقافي من الأساس. عدم تناولهم للثقافة والإبداع في برامجهم جعلنا نشعر وكأنهم يتوجهون بهذه البرامج إلى شعب مستهلك لا يفكر إلا في بطنه، مما يؤكد أن الثقافة والإبداع في أفضل الأحوال «مكانك سر».

أما في ما يخص الفن فلا يوجد إبداع، سواء كان ثقافيا أو فنيا في ظل الرقابة وتدخلها، فلا بد أن يكون هناك جو من الحريات يسمح للإبداع الفني والثقافي أن يتم، والذي يخرج عن مقومات المجتمع الأساسية لا أحد يملك مصادرة إبداعه إلا القضاء فقط وليس السلطة التنفيذية، فلا تملك أن تمنع فيلما أو مسرحية أو كتابا أو مقالة أو أي عمل فني.

حصاد الريح

• لو أن شعبا أراد أن يقضي على نفسه، ويدمر بلاده، ويخرب اقتصاده، وينسف مستقبله كله، لما فعل أكثر مما يحدث الآن في لبنان!

• من الذي قال إننا شعب يبتسم وضحوك؟!

الواضح أننا فقدنا هذه الصفة منذ سنوات! انظروا إلى المارة في الشوارع، والموظفين في المكاتب.. من الصعب أن تجدوا من يبتسم أو يضحك من القلب.

• كانت الحياة في الزمن الماضي تتمتع بالصحة والعافية والعفوية والمزاج المعتدل أو البال الهادئ.. أما الآن فقد اعتلت الصحة وانشغل الناس بأشياء كثيرة قلبت الحياة الهادئة إلى أعصاب مشدودة وناس في منتهى الأسى.

• لماذا لا ننتج الفكاهة من جديد؟ ولماذا لا ندعو مؤلفي الكوميديا إلى التدخل؟ ولماذا لا نحاول أن نعيد إلى الحياة طعمها الحلو ولونها الزاهي؟

• ما الذي حدث لنا؟.. ولماذا تغير الطابع؟.. والناس لماذا لم يعودوا يضحكون؟!

النخبة.. حين تتحول إلى نكبة

• مهمة «النخبة»، أي صفوة العلماء والمفكرين والمثـقفين والسياسيين، في أي مجتمع، هي أن تقود لا أن تنقاد، وأن تكون قيادتها للمجتمع في اتجاه إعلاء المصالح العليا للوطن وتبصير المواطنين وتوعيتهم بها، خصوصا في أوقات الأزمات وأن تعمل على سيادة دولة القانون التي تترسخ من خلالها حريات المواطنين وتتأكد حقوقهم وواجباتهم وحقوق وطنهم عليهم وواجباته تجاههم. في الكويت قليل من النخبة من يفعل ذلك.. وأرى أن الغالبية تفعل العكس.

سؤال: هل أنا على خطأ أم صواب؟

محمد ناصر السنعوسي

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking