لا مساواة بين الرجال والنساء .. حتى في الوظائف والرواتب!

مي السكري -

قد لا يدرك الجميع حقيقة أن النساء لا يتقاضين أجراً بقدر الأجر الذي يتقاضاه الرجل، حتى عند القيام بالوظائف نفسها. ووفقاً لمعهد أبحاث السياسات المتعلقة بالمرأة، بلغ متوسط ​​المكاسب الأسبوعية للمرأة مقابل العمل بدوام كامل 789 دولاراً في عام 2018 مقابل 973 دولاراً للرجال. ووفقا لبحث جديد في موقع PayScale الأميركي، فإن السبب يعود إلى أن دخل المرأة يبلغ ذروته في وقت أقرب بكثير من دخل الرجل، ويشير البحث إلى أن النساء تصل إلى أعلى مستويات دخلهن المهني ــــ بمتوسط ​​قدره 66700 دولار ــــ عن عمر 44 عاماً، مقارنة بالرجال الذين يصلون إلى ذروتها ــــ بمتوسط ​​101200 دولار ــــ في عمر 55 عاما. ومع وجود النساء اللائي يتجاوزن عدد الرجال، في المتوسط ​​، تكشف هذه الإحصائيات عن التحدي المتمثل في تراكم ثروة كافية عند دخول أعلى لضمان التقاعد المريح. ويعتبر البحث انه ربما يكون جزءاً من الحل بالنسبة الى النساء هو السعي للحصول على وظيفة ذات رواتب عالية في وقت مبكر من حياتهم المهنية.

تقول ليديا فرانك، نائبة رئيس استراتيجية المحتوى في PayScale: «يبدأ نمو الأجور بالنسبة الى النساء في التباطؤ في منتصف الثلاثينيات من العمر، ومع ذلك، تستمر أجور الرجال حول الفئة العمرية نفسها في مسار تصاعدي، لافتة إلى أن العبء الإضافي الذي تميل النساء إلى تحمله عندما يتعلّق الأمر بمسؤوليات الأسرة له تأثير عميق.

ووفقاً لنتائج البحث، فإن النساء والرجال أيضا لا تبدأ حياتهم المهنية على قدم المساواة؛ إذ يبلغ متوسط ​​دخل المرأة في سن 22 عاما 40400 دولار مقابل 52500 دولار للرجل في سن 22 عاما. وبحلول الوقت الذي تتراوح أعمار النساء فيه بين 37 و38 عاما، يكون متوسط الأجر الثابت للنساء يساوي ما يتقاضاه الرجل في بداية التوظيف. وعلى الرغم من أن فرانك حذرت من أن الأمر ليس بسيطاً مثل مطالبة النساء باختيار مسار وظيفي أكثر ربحاً (لأنه في الكثير من المجالات، ما زالوا يكسبون أقل من نظرائهم الذكور الذين يقومون بالوظيفة نفسها)، في وقت مبكر من الحياة المهنية، يمكن زيادة الأرباح إلى مستوى له معنى، بحيث يتم جعل هذه الأموال تعمل من أجلك.

وتضيف فرانك: يجب على الناس التفكير في هذا الامر في بداية حياتهم المهنية، فعندما يكون لديهم أكبر فرصة للتقدم الوظيفي الكبير وزيادة الرواتب المؤثرة في مقتبل العمر، يتم استغلالهم لمصلحة، وللحفاظ على صعود مسار الحياة المهنية، يجب أن تشعر النساء بالثقة حيال سوق العمل الحالي الذي، يفضِّل الباحثين عن عمل.

  10 وظائف عالية بأجور مرتفعة للنساء

حدّد مكتب إحصاءات العمل أفضل المهن المربحة التي تستحقها النساء، والتي بلغ متوسط ​​الدخل الأسبوعي فيها للمرأة عام 2018 ضعف متوسط ​​789 دولاراً للنساء بشكل عام، ومن هذه المهن:

1- مساعد الطبيب

تحتل مهنة مساعد الطبيب صدارة قائمة مهن السيدات. وتقوم المساعدة الطبية بكل شيء يقوم به الطبيب، بما في ذلك فحص المرضى وتشخيصهم ووصف الأدوية والعلاج. وقد يختلف نطاق الممارسة حسب كل دولة. وتحتاج هذه المهنة درجة الماجستير، والتي تستغرق عادةً ما لا يقل عن عامين من الدراسات العليا بدوام كامل. ومع ذلك، تتطلب الكثير من البرامج أن يكون لدى المتقدمين خبرة عملية ذات صلة في المجال الصحي، إما كممرض وإما مسعف. ويبلغ متوسط قيمة الأرباح الأسبوعية التي تجنيها مساعدة الطبيب 1646 دولاراً.

2- ممرض ممارس

تشكّل النساء الأغلبية العظمى من العاملين في هذه المهنة بنسبة %85، ومن المتوقع أن يصل نمو العمالة في هذا المجال الى %36. ويختلف نطاق الممارسة من ولاية إلى أخرى، لكن غالبا ما يكونون بمنزلة مقدمي رعاية أولية ومتخصصة. وعادة ما تختص الممرضة بالعمل مع البالغين، والمرضى المسنين، أو في طب الأطفال، أو التركيز على الصحة النفسية والعقلية.

وتحتاج هذه المهنة في الولايات المتحدة الحصول على ترخيص RN لمتابعة درجة الماجستير لتصبح «ممرض ممارس»، كما تصل قيمة متوسط ​​الدخل الأسبوعي للممرضات الممارسات 1891 دولاراً.

3- المعالج الطبيعي

تشكّل النساء %67 من العاملين في مجال العلاج الطبيعي، وهناك نمو قوي متوقع في التوظيف بهذا المجال، بنسبة %28. يساعد المعالج الطبيعي الأشخاص على التعافي من الإصابات والأمراض، بالإضافة إلى معالجة الألم المزمن، من خلال العلاجات العملية والتمارين وغيرها من التقنيات. ولممارسة هذه المهنة يتوجّب أن تحصل على درجة دكتوراه في العلاج الطبيعي من أجل ممارسة العلاج الطبيعي، وتستغرق هذه البرامج عادةً ثلاث سنوات لإكمالها، اما متوسط الأرباح الأسبوعية التي تجنيها العاملات في هذه المهنة فيبلغ 1387 دولاراً.

4- محللو بحوث العمليات

كان أقل بقليل من نصف محللي أبحاث العمليات من النساء في عام 2018، وهذا ليس بالأمر السيِّئ بالنسبة الى مهنة تركّز على الرياضيات قبل عقود من الزمن. وتستخدم صاحبة هذه المهنة مهارات التحليلات المتشددة لجمع الرؤى لمساعدة الشركة على اتخاذ قرارات أفضل. وعلى الرغم من أنه يمكن الالتحاق بمستوى القبول بدرجة البكالوريوس، يبحث بعض أصحاب العمل عن شهادات متقدمة. ويبلغ قيمة متوسط ​​الدخل الأسبوعي لهذه المهنة 1299 دولاراً.

5- مطوِّرو البرمجيات (تطبيقات وبرامج النظم)

هناك امرأة واحدة فقط من بين كل خمسة من مطوّري البرامج؛ لذلك لا يزال الطريق طويلا. لكن الخبر السار هو مع نمو متوقع للوظائف في هذا المجال بنسبة %24، وسوف يكون هناك الكثير من الفرص للفتيات الصغيرات للصعود إلى القمة.

ويقوم العاملون في هذه المهنة بإنشاء البرامج والآلاف من التطبيقات التي يستخدمها الناس في جميع جوانب حياتهم، حيث يأتي مطورو البرامج. ويتمتع معظم الأشخاص في هذا المجال بدرجة البكالوريوس على الأقل في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات أو مجال ذي صلة. ويصل قيمة متوسط ​​الإيرادات الأسبوعية الى 1644 دولاراً.

6- مدير الخدمات الطبية والصحية

ما يقرب من %75 من مديري الخدمات الطبية والصحية هم من النساء، وهناك نمو متوقع في التوظيف في هذه المهنة بنسبة %20. ويعمل الأشخاص في هذا الدور خلف الكواليس في المرافق الطبية والعيادات والمستشفيات للمساعدة في تخطيط وتوجيه وتنسيق الخدمات الطبية والصحية. على الرغم من أن هذا الحقل يحتاج على الأقل درجة البكالوريوس للحصول على فرصة عمل، فإن أصحاب العمل يبحثون بشكل متزايد عن أولئك الذين يحملون شهادات الماجستير. وتجني هذه المهنة أرباحاً أسبوعية، تبلغ 1331 دولاراً.

7- محللو الإدارة

مهنة أخرى في قطاع الأعمال، حيث تكتسب المرأة مكانة على الرجال (بحصة %44 من النساء في هذه المهنة)، هي محللو الإدارة. وهناك نمو متوقع في هذا المجال بنسبة تصل الى %14.

تعد هذه المهمة بمنزلة لعبة أرقام، حيث تأخذ نظرة عميقة على النفقات والإيرادات وغيرها من الشخصيات التجارية للمساعدة في جعل المؤسسات أكثر ربحية. ويفضل بعض أصحاب العمل توظيف مرشحين حاصلين على ماجستير في إدارة الأعمال، لكن تعيين مستشار الإدارة المعتمد (CMC) التابع لمعهد الاستشارات الإدارية بالولايات المتحدة الأميركية هو أيضا طريقة جيدة للتنافس على الوظيفة. ويجني العاملون في هذه المهنة أرباحاً أسبوعية متوسطة، تبلغ 1437 دولاراً.

8- الأطباء والجرّاحون

على الرغم من أن نمو العمالة في هذا المجال لا يتجاوز %13، فإن الأطباء والجراحين يتحمّلون المزيد من مسؤوليات الرعاية الصحية. ويشكل النساء العاملات بالفعل %43 من هذه المهنة، حيث يستعددن لقيادة الطريق. ويقوم الأطباء بفحص وتشخيص وعلاج المرضى، في حين يعمل الجراحون على المرضى. وهناك عدد لا حصر له من التخصصات في هذا المجال. ويجني العاملون في هذا الحقل 1677 دولاراً من الأرباح الأسبوعية المتوسطة.

9- مديرو نُظُم المعلومات والحاسوب

25% من مديري أنظمة الكمبيوتر والمعلومات هم الآن من النساء، ما يعني إحراز تقدم كبير. ويبلغ نمو العمالة في هذا المجال %12. ويعتبر مديرو التكنولوجيا مسؤولين عن تنفيذ أهداف التكنولوجيا للشركات والتأكد من أن المؤسسة لديها كل موارد التكنولوجيا التي تحتاجها لتعمل بشكل جيد. ويحتاج المرشحون على الأقل درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو المعلومات، جنباً إلى جنب مع الخبرة ذات الصلة، في حين يحب بعض مديري التوظيف رؤية الدورات الدراسية المتقدمة. ويبلغ متوسط قيمة الأرباح الأسبوعية 1727 دولاراً.

10- مهندس مدني

عادة ما تعتبر الهندسة من التخصصات القوية المدعومة بتوقعات نمو مرتفعة، لكن النساء لا يشكلن سوى %15 من هذه المهنة؛ لذلك سيتعيّن على المهتمين بهذا المجال كسر بعض «الأسقف الزجاجية»، والبحث عن الفرص المتاحة.

المهندسون المدنيون مسؤولون عن وضع تصوّر لمشاريع البنية التحتية الرئيسة، بما في ذلك الطرق والجسور وأنظمة المياه ومراكز النقل وغيرها. ويركّز العاملون في هذا المجال عادة على جانب معيّن من المهمة من التخطيط إلى التصميم، ثم البحث.

ويمكن أن يبدأ المهندسون المدنيون بدرجة البكالوريوس، ولكن عادةً ما يحتاجون درجة الدراسات العليا. ويبلغ متوسط ​​الدخل الأسبوعي للعاملين في هذه المهنة 1282 دولاراً.




تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking