أندية أوروبا.. تفاوت مادي كبير

تتفاوت الإيرادات المادية بين أندية القارة الأوروبية وفقاً لمشاركات ورعايات واستثمارات هذه الأندية من عام إلى آخر، وربما يكون هذا الأمر طبيعيا، ولكن المستغرب هو أن تتساوى إيرادات 30 فريقا تقريبا مع قرابة 682 فريقا آخر، ما يؤكد أن هناك فجوة كبيرة في الميزانيات بين أندية القارة العجوز.

ومما لا شك فيه أن رؤوس الأموال التي يتم ضخها في كرة القدم، باتت تلعب دورا حيويا في مستقبل جميع الأندية الرياضية، ففي السابق كانت اللعبة معروفة بأنها رياضة ترفيهية أولا وقبل كل شيء، والآن تعتبر مهنة بحد ذاتها ونشاطا تجاريا يتجسد إما في شكل رواتب أو تحويلات أو إعلانات أو عقود، حيث بات بيع وشراء الأندية لعبة جديدة لأغنياء العالم.

ولكن على الرغم من ذلك ما زالت العديد من الفرق تغرّد خارج السرب، وتحاول تقديم أداء مميّز وتحقيق الألقاب بميزانيات محدودة.

واطلق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) تقريرا يؤكد أن إيرادات أكبر ثلاثين فريقا في القارة تساوي ما حصل عليه 682 ناديا آخر في 2018، إذ ما زالت الثروة في أيدي عدد قليل من الأندية، لتثبت للجميع أن كرة القدم الأوروبية بالذات غير عادلة.

وأضاف «اليويفا» في تقريره السنوي عن الأندية أن إيرادات 712 فريقا في الدرجات الأعلى في 55 بطولة دوري بأوروبا وصلت إلى 21 مليار يورو في العام المالي 2018، بزيادة نسبتها 20 في المئة عن العام السابق.

وأوضح «اليويفا» أن إيرادات البطولات الخمس الكبرى (إنكلترا وألمانيا وأسبانيا وفرنسا وإيطاليا) بلغت 75 في المئة، وهو رقم قياسي، وأن 49 في المئة من هذه النسبة ذهبت إلى ثلاثين فريقا فقط.

وقال ألكسندر تسيفرين رئيس «اليويفا»: «التقرير يوضح عددا من المخاطر المتواصلة ضد استقرار ونجاح كرة القدم الأوروبية».

وتابع «هذا يتضمن مخاطر استقطاب الإيرادات التي تغذيها العولمة والمشهد الإعلامي المشتت وحالات الاعتماد المفرط على إيرادات الانتقالات».

أكبر زيادة في الإيرادات

وحذر التقرير من أن الأرباح من البث التلفزيوني تسببت في زيادة الرواتب بنسبة 9.4 في المئة، أي ما يوازي 1.2 مليار يورو وهي أكبر زيادة في الإيرادات، وأن أندية الدوري الأسباني مسؤولة عن 332 مليون يورو في هذه الزيادة.

وتستهلك الرواتب نسبة 64 في المئة من الإيرادات، وقال التقرير إنه «أكثر من أي صناعة أخرى».

وأضاف التقرير «اليويفا سيراقب هذا الأمر بعناية، إذ إن أي زيادة أخرى في الرواتب في 2019 ستستهلك الأرباح».

وقال «اليويفا» إن إجمالي دخل الأندية وصل إلى ستة مليارات يورو من الانتقالات بزيادة بنسبة 25 في المئة.

وأوضح أن الأندية في البرتغال وفرنسا وبلجيكا تعتمد على الانتقالات في إيراداتها وأنها وصلت إلى 50 في المئة على الأقل.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking