من هو كيكي سيتين مدرب برشلونة الجديد؟

عماد غازي -

توصل نادي برشلونة إلى اتفاق مع كيكي سيتين لتولي قيادة الفريق حتى 30 يونيو 2022، خلفا للمدرب المقال إرنستو فالفيردي.

وبعد قرار مجلس إدارة نادي برشلونة بتعيين كيكي سيتين على رأس القيادة الفنية للفريق، تتساءل الجماهير عن قدرات وخبرات المدرب الجديد، لاسيما وأن برشلونة مقبل على مرحلة حاسمة خلال النصف الثاني من الموسم، فهو يقاتل على عدة جبهات، ورغم أنه يتصدر بطولة الليغا مع غريمه ريال مدريد، لكن الملكي يبدو في حالة أفضل من برشلونة، البطولة الأهم للنادي هي دوري أبطال أوروبا، الذي لا يملك المدرب الجديد خبرة فيها.

كيكي سيتين البالغ من العمر 61 عاما، ينحدر من منطقة كانتابريا في شمال إسبانيا وعاصمتها مدينة سانتاندير، واستهل مسيرته التدريبية في مطلع موسم 2001-2002 مع فريق راسينغ سانتاندير الإسباني وظل معه موسما وحيدا خاض فيه 36 مباراة، ثم غاب لمدة قليلة عن العيون حتى عاد بموسم 2003-2004 ليتولى فريق بوليديبورتيفو إيخيذو الذي تم حله في 2012 واستمر معهم موسما واحدا، وكرر فعلته بالغياب لفترة ليعود ويتولى تدريب منتخب غينيا الاستوائية في موسم 2006 -2007، ثم في نفس الموسم تولى تدريب فريق يو دي لوغرونيس لمدة موسم.

الفرصة الحقيقية له جاءت مع فريق لويغو الذي استمر معه من موسم 2009-2010 حتى موسم 2014 -2015، إذ قاده في 137 لقاء، تولى فريق لاس بالماس في موسم 2015-2016 ليتألق معه بشكل كبير ليخطفه ريال بيتيس في موسم 2017 – 2018 ويستمر لمدة موسم، إذ وصل لقرابة المائة لقاء معهم، إذ استطاع الفوز على ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

وكان سيتين لاعب خط وسط تميز مع راسينغ سانتانديرعلى مدار 12 موسما في فترتين منفصلتين، كما شارك مع أتلتيكو مدريد حيث فاز بكأس السوبر الإسباني، كما لعب في صفوف لوغرونيس وليفانتي.

وخطف سيتين الأنظار خلال رحلته مع لاس بالماس، لكن رحلته الأبرز كانت مع بيتيس، حيث قدم كرة قدم رائعة، وفاز على ريال مدريد في سانتياغو بيرنابيو وبرشلونة في كامب نو، وقدم دروسا في كرة القدم الهجومية أمام الكبار مع نتائج مميزة في البداية، قبل أن تتراجع نتائجه في المرحلة الأخيرة.

بالنسبة للتكتيك كان هو أكثر شيء تم الخوض فيه فيما يتعلق بسيتين، حيث أنه طالما ارتبط اسمه بكرويف وغوارديولا وجميع أبناء هذه السلاسة لتشابه كرة القدم التي يقدمها بما قدموه سلفا، الأمر الذي قربه من برشلونة في أعين الجماهير والصحافة قبل أن تكون هذه الفرضية موجودة من الأساس.

واجه سيتين برشلونة 22 مرة كلاعب، سجل 5 انتصارات و5 تعادلات وخسر 12 مرة وسجل هدفين، الأول كان خلال مباراة برشلونة ضد لوغرانيس «2-1، موسم 1990 /1991»، والثاني كان في مباراة بالدوري موسم 1994 /1995.

وكمدرب، لعب سيتين أمام برشلونة سبع مرات، سجل ستة هزائم وفوز واحد، كان في الدوري خلال موسم 2018 / 2019.

وتدرب تحت قيادة سيتين العديد من لاعبي برشلونة السابقين مثل مارك بارترا، وويلفريد كابتوم، وكريستيان تيلو، وأنطونيو سانابريا، ودينيلسون دي أوليفيرا أراوغو، وألين هاليلوفيتش، وكيفن برنس بواتينغ، بالإضافة إلى لاعب برشلونة الحالي، جونيور فيربو.

وأشاد سيتين بالنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي يعتبره «أفضل لاعب في التاريخ».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات