آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

48672

إصابة مؤكدة

360

وفيات

39276

شفاء تام

عقود الاستشارات بوابة هروب من «التكويت»!

حمد الخلف -

تحوّلت قضية عقود الجهات الحكومية مع المستشارين لما يشبه بوابة للهروب من معضلة التكويت، بعد أن أصبحت ظاهرةً في كثير من المؤسسات، عبر إعادة تعيين موظفين، انتهت خدماتهم بالإحلال أو بتعدي السن القانونية.

وكشف رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبدالصمد أن وزارة المالية تحمّلت مبالغ طائلة؛ بسبب التوسّع في إبرام عقود المستشارين لمن كانوا موظفين تنفيذيين فيها قبل إنهاء خدماتهم، سواء تطبيقا لسياسة الإحلال، أو بلوغهم السن القانونية.

وأكد عبدالصمد أن هذا الأمر يُعد ظاهرة في كل الجهات الحكومية، وذلك بالالتفاف على الباب الأول، وقيام بعض الجهات بالتعيين؛ إما عن طريق عقود الاستشارات، وإما عقود الصيانة ضمن باب المشاريع الإنشائية.

من جانبه،  شدد مقرر لجنة الميزانيات  النائب رياض العدساني على أهمية تطبيق سياسة الإحلال بشكل جدي.

وقال العدساني لـ القبس، إن اللجنة ناقشت مخالفات عديدة في اجتماعات سابقة، منها ان بعض الجهات الحكومية تنهي خدمات وافدين يعملون لديها أو يتقاعد هو من نفسه لتعديه السن القانونية، لكن تعمد تلك الجهات الى اعادة توظيفه مستشارا براتب يبلغ أضعاف راتبه السابق عندما كان موظفا.

واضاف «شددنا على الجهات الحكومية بضرورة الالتزام بالقوانين واللوائح وتطبيق الإحلال، لأن إعادة تعيين الوافدين بالشكل السابق يعدّ التفافا على القانون.

في غضون ذلك، تناقش لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية اليوم، ملفي التوظيف والإحلال، وستطلب من الديوان خطة تضع فيها تواريخ بشأن إجراءات «تكويت» الوظائف الحكومية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking