آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

من ينقذ «أستون مارتن» من كبوتها؟

حسام علم الدين -

كشفت «بلومبيرغ» أن شركة أستون مارتن للسيارات الفاخرة بصدد جذب تمويل جديد من رجل الاعمال الكندي لورنس سترول لشراء حصة في شركة السيارات الفاخرة المتعثرة، كما أن شركة جيلي الصينية تناقش استثمارا محتملا في الشركة البريطانية.

ونقلت الوكالة عن مصادر ان المستثمر الكندي ومالك فريق «رايسينغ بوينت» لــ«الفورمولا ون» يجري محادثات متقدمة مع الشركة، لضخ 200 مليون جنيه استرليني جزءاً من زيادة رأسمالها.

وبشكل منفصل، أشارت «بلومبيرغ» الى ان مجموعة «جيلي» الصينية للسيارات أجرت مناقشات أولية حول استثمار محتمل في «استون مارتن»، موضحة ان الشركة الصينية التي تملك حصة مسيطرة في «فولفو» السويدية و«لوتس» البريطانية، وتملك حصة اقلية في «دايملر» مهتمة بشكل اساس باتفاق لتقاسم التكنولوجيا مع «أستون مارتن»، قد تستفيد منه شركاتها.

وكانت صدرت تحذيرات الاسبوع الماضي بشأن انخفاض ارباح «أستون مارتن»، ما يضع الشركة امام الحاجة الملحّة الى جذب مستثمرين جدد لمساعدتها على تحصيل ديون وتمويل انتاج سيارة «دي بي اكس» الرياضية، التي تبلغ قيمتها 189 الف دولار، وتهدف الشركة الى مضاعفة انتاجها السنوي من هذا الطراز الى 14000 سيارة بحلول 2023، وحصلت على 1800 طلب شراء لهذا الطراز، ما يفي بشرط حصول الشركة على قرض بـ 100 مليون دولار.

وقالت المصادر لـ«بلومبيرغ»: ان المحادثات مع مختلف المستثمرين قد لا تؤدي الى صفقة استثمار، وقد يتغير حجم عملية بيع الحصص في الشركة البريطانية، وهذا يتطابق مع ما قالته «أستون مارتن» الاسبوع الماضي في بيان إن النقاش مع المستثمرين الاستراتيجيين المحتملين يبقى مفتوحا في ما يتعلق ببناء شراكات طويلة الاجل قد تنطوي او لا تنطوي على استثمار في اسهم الشركة. إشارة الى ان اسهم «أستون مارتن» هبطت بأكثر من %60 على مدار الأشهر الـ12 الماضية، في حين قفزت امس بعد الانباء عن استثمار محتمل من «جيلي» الصينية.

وبالاضافة الى الانخفاض الحاد للأرباح السنوية لـ«أستون مارتن» فإن الشركة تعاني من ازمة تمويل في ظل اداء تشغيلي ضعيف ورصيد نقدي بلغ 107 ملايين جنيه حتى نهاية عام 2019، كما تواجه جمع تمويل اضافي لديونها المستحقة التي تصل الى اكثر من مليار استرليني.

وتسيطر شركات؛ مثل Investindustrial الاوروبية للاستثمار وAdeem الكويتية، على اكثر من %60 من اسهم «استون مارتن»، واشارت مصادر لـ«بلومبيرغ» الى انه من المتوقع ان تشارك الشركة الاوروبية في زيادة رأسمال شركة السيارات الفاخرة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking