كيف تتحرك العينان؟

تحتوي كل مقلة عين «كرة العين» على ست عضلات متصلة بالصُلبة، أي الجزء الأبيض من العين «بياض العين». وتُتيح تلك العضلات تحريك عينك وتعقُّب الجسم من دون تدوير الرأس.

وتسمح عضلات العين أيضاً بتغيير مجال التحديق إِلى اليسار واليمين وإِلى الأعلى والأسفل وبشكل مائل أيضاً. ويعمل دماغك على تنسيق حركات العين المذكورة كي تتحرك كلتا العينين معاً عند تعقُّب جسم من الأجسام.

داخل القسم الأمامي من عينك

تعمل الأجزاء الأُخرى من عينك خلف الكواليس لمساعدتك على الرؤية:

القرنية

وهي قبة واقية تتكون من نسيج شفاف يقع في مقدمة عينك. وتعمل كسطح مُحدب يُفيد في تركيز أشعة الضوء قبل أن تقوم العدسة بضبطها.

العدسة

العدسة هي عبارة عن تركيب شفاف بيضوي الشكل يقع خلف القزحية مباشرة. يتغير تقوس العدسة لشحذ التركيز.

التجويف الزجاجي

يمتد التجويف الزجاجي من وراء العدسة حتى القسم الخلفي من كرة العين، ما يُساعد على الحفاظ على شكلها. تمتلئ هذه المنطقة بمادة شفافة تشبة الجلي تسمى الزجاجية.

القسم الخلفي من عينك

تتضمن التراكيب الواقعة في القسم الخلفي من عينك ما يلي:

الشبكية

تُعرَّف الشبكية على أنها طبقة خفيفة من النسيج الذي يُبطِن الجدار الخلفي الداخلي من كرة العين. وهي تتكون من ملايين الخلايا التي تلتقط الصور التي تُركزها عليها القرنية والعدسة. عندما يسقط الضوء على تلك الخلايا تتولد التدفعات الكهربية وتُحمل إلى العصب البصري.

البُقعة

البُقعة هي الجزء المتخصص من الشبكية، وتقع في مركز القسم الخلفي من العين. وتُعد هذه الرقعة التي تتكون من الخلايا الحساسة للضوء المُكدسة بكثافة أساس الرؤية المركزية، وتتيج لك رؤية التفاصيل الدقيقة.

العصب البصري

يحمل العصب البصري المعلومات التي جمعتها الشبكية إِلى الدماغ.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات