آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

73068

إصابة مؤكدة

486

وفيات

64759

شفاء تام

تقييم جديد يمكن أن يحدد مخاطر الإصابة بـ «الوهن»

د. ولاء حافظ -

يُعد تزايد خطر الإصابة بالوهن والهشاشة أحد الأعراض الرئيسية والمميزة لمرحلة الشيخوخة، لكن ليس لها تعريف طبي دقيق وقد لا توجد أي تقنيات تحليلية يمكنها تحديد أعراضها بدقة. وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك سلسلة من مقاييس النتائج الطبية أو مؤشرات الضعف التي يمكن أن تساعد في تقييم مرونة المريض، وهي تشمل تدابير اللياقة البدنية والسقوط والكسور والرؤية والسمع والأمراض المزمنة والاكتئاب.

نشر موقع Medical xPress تقريرًا حول نتائج دراسة أجراها فريق بحثي من جامعة ستراثكلايد في اسكتلندا حول إمكانية التعرف على أعراض الإصابة بالضعف والهشاشة والمخاطر التي قد تترتب عليها، سواء لدى الشباب أو كبار السن، على حد سواء.

وقد شارك في البحث أيضًا شركاء من جامعات مانشستر وليفربول وجامعة إدنبره وييل، كما تم نشره في مجلة Nature Communications.

وقد قام الباحثون بتحليل عينات الدم من 1191 شخصا تتراوح أعمارهم بين 56 و84، وتابعوا 786 من المشاركين بعد أربع سنوات.

كما قاموا بوزن وتحديد الجزيئات في عينات من دم 1200 من كبار السن، وذلك باستخدام التعلم الآلي لتصنيف المؤشرات الحيوية للوهن.

وتم تحديد مجموعة من 12 مستقلبا - وهي مواد تم إنتاجها في التمثيل الغذائي ■ ووجد أنها تميز بين الأشخاص الضعفاء وغير الضعفاء.

وعليه، يُعتقد أن هذا التقييم هو الأول من نوعه، حيث يمكن أن يؤدي إلى فهم أعمق بكثير لعملية الشيخوخة وكيفية تطوير استراتيجيات التدخل المحتملة للشيخوخة. ويمكن أن يحدد التقييم أيضا ما إذا كان المريض قادرا على تحمل الدورات العلاجية المكثفة، مثل العلاج الكيميائي، وكذلك المساعدة على فهم أو منع أو علاج أو تقليل الإعاقات المرتبطة بالعمر.

وباستخدام التقنيات التحليلية المتطورة مثل الأيض على أساس الطيف الكتلي، فإن هذا البحث قد فتح الباب أمام تطوير طرق لتقدير الهشاشة بسرعة وبدقة وتطبيق هذه المعرفة مباشرة داخل البيئة الطبية.

كما أن استخدام تقنية الأيض على نطاق واسع قد أظهر لأول مرة تغيرات كيميائية حيوية واضحة في الأشخاص الذين يعانون من الضعف والتي قد تؤدي في المستقبل إلى التوصل لعلاج يساعد في عودة الأفراد إلى النمط الظاهري المرن الذي سوف يحسن نوعية الحياة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking