«ضروس العقل».. قد تتلف الضروس الأخرى

تعتبر ضروس العقل هي آخر الضروس ظهورا في الفم لدى الكبار (انبثاق). لدى معظم الأشخاص أربعة ضروس عقل في الجزء الخلفي من الفم، اثنان في الأعلى، واثنان في الأسفل. يمكن أن تسبب ضروس العقل الألم، وتتلف الأسنان الأخرى، وتؤدي إلى مشكلات في بقية الأسنان الأخرى.

في بعض الحالات، قد لا تتسبب ضروس العقل في مشاكل واضحة وفورية، ولكن بسبب صعوبة تنظيفها، قد تكون أكثر عرضة لتسوس الأسنان أو أمراض اللثة مقارنة بالأسنان الأخرى.

عادة يجري خلع ضروس العقل المدفونة المسببة للألم أو مضاعفات الأسنان الأخرى. كما يوصي بعض أطباء الأسنان وجراحو الفم بخلع ضروس العقل المدفونة، التي لا ينتج عنها أي أعراض، وذلك لمنع المشكلات المستقبلية.

الأعراض

لا تؤدي ضروس العقل المدفونة دائما إلى ظهور أي أعراض. ومع ذلك، عندما يتعرض الضرس المدفون للعدوى أو يسبب ضررا أو مشكلات للأسنان الأخرى، فقد تعاني من بعض العلامات والأعراض التالية:

1 - احمرار اللثة أو تورمها.

2 - رقة اللثة أو نزفها.

3 - ألم بالفك.

4 - تورم حول الفك.

5 - نفس برائحة كريهة.

6 - طعم كريه في الفم.

7 - صعوبة في فتح فمك.

الأسباب

لقد انحشرت ضروس العقل (الرحَى الثَّالِثَة) لأنها لا تجد المساحة الكافية لكي تبرز (تنبثق) أو تنمو بشكل طبيعي.

ويظهر ضرس العقل عادة بين سن 17 و25. لدى بعض الأشخاص ضرس العقل يبرز دون حدوث أي مشكلات ويصطف مع الأسنان الأخرى خلف الضروس الثانية. ورغم ذلك، في الكثير من الحالات، يكون الفم مزدحما جدا لتمكين الضروس الثالثة من النمو بشكل طبيعي. وتصبح هذه الضروس الثالثة المزدحمة محبوسة (محشورة).

المضاعفات

يمكن أن تسبب ضروس العقل المطمورة العديد من المشكلات في الفم:

1 - تلف الضروس الأخرى.

2 - الكيسات، ينمو ضرس العقل في كيس داخل عظام الفك.

3 - أمراض اللثة والتسوس.

الوقاية

لا يمكنك منع حدوث الانحشار، ولكن تتيح المداومة على المواعيد المنتظمة مع طب الأسنان كل ستة أشهر للتنظيف والفحوصات، لطبيب أسنانك مراقبة نمو ضرس العقل وبروزه. وقد تشير صور الأشعة السينية المحدثة بانتظام الى انحشار ضرس العقل قبل نشوء أي أعراض.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking