آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

49941

إصابة مؤكدة

368

وفيات

40463

شفاء تام

مبارك العازمي | تصوير سيد سليم

مبارك العازمي | تصوير سيد سليم

خالد الحطاب -

انطلاقا من الجانب الإنساني، قال نائب المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة لحماية العمالة د. مبارك العازمي إن الأسبوع المقبل سيشهد استثناء أرباب الأسر والمتزوجين من كويتيات، وأبناء الكويتيات، والفلسطينيين، من الإبعاد بسبب بلاغات التغيب.

جاء ذلك خلال استعراض مسؤولي قطاع حماية العمالة أمس في مؤتمر صحافي الخطوات التي تقبل عليها الهيئة لمعالجة التركيبة السكانية، والجهود الرامية لضبط المخالفين والمخالفات، سواء الكفلاء أو العمالة، إلى جانب الرؤية القادمة في تغليظ العقوبات والغرامات المالية.

وشهد المؤتمر الإعلان عن ضبط إدارات القطاع خلال العام المنقضي أكثر من 21634 مقيما لمخالفتهم قوانين العمل، كما أغلقت نحو 200 منشأة وملف بسبب شبهة الاتجار بالإقامات.

وكشف العازمي عن «تعميم بشأن تغيب العمالة، بحيث يبدأ بالتأكد من ابلاغ العامل به وضرورة الحضور للإدارة المختصة لاستكمال الشكوى التي ربما يكون فيها مظلوماً، وايقاف اي اجراءات ضده، لحين التثبت من أن الأمر ليس كيديا».

توجُّه إنساني

وتوقع العازمي أن «يشهد الأسبوع المقبل تنفيذ مقترح الهيئة بشأن النظر في مسألة ابعاد العامل المسجل بحقه بلاغ تغيب من الفئات الأربع، التي تشمل رب الأسرة الذي لديه ابناء، والمتزوج من كويتية، وابن الكويتية، وحامل الوثيقة الفلسطينية»، مشيرا إلى أن «هذا التوجه إنساني للحالات المستحقة بناء على مخاطبات القوى العاملة والداخلية».

وأعلن عن «انتهاء القطاع من وضع لائحة تنظم عمل ادارة علاقات العمل وجاهزيتها للاعتماد»، مبينا أنها «ستطبق الأسبوع المقبل في ادارة علاقات العمل، وتتضمن نموذجا موحدا في إدارات العمل لبلاغات التغيب».

مراجعة قانون الخدم

وأشار العازمي إلى أن «الهيئة تراجع قانون العمالة المنزلية»، داعيا أي جمعية نفع عام إلى «إبداء وجهة نظرها واقتراح أي تعديل تراه مناسبا عبر الهيئة».

وعن مفتشي القطاع، اعلن أن عددهم 184 مفتشا، سيضاف إليهم 210 مفتشين جدد، بعد الانتهاء من الدورات الخاصة بهم، كاشفا عن اعتماد كادر بدل نوبة للعاملين في مراكز الايواء، وسيتم صرفها مع راتب شهر فبراير المقبل.

شهادة آلية

بدوره، أشار مدير إدارة تفتيش العمل محمد الأنصاري إلى «قرب العمل بشهادة الرواتب آليا عبر إدارات العمل ضمن خطة الادارة لتكون إدارة بلا أوراق»، لافتا إلى «تسجيل 367 مخالفة تفتيش عمل، و165 مخالفة وقف دائم للملفات، و264 مخالفة للمادة 10، بمجموع 1822 مخالفة، وإحالة 1388 مخالفة الى إدارة التحقيقات، بالاضافة الى 434 مخالفة، جار العمل لاحالتها إلى إدارة التحقيقات».

إحصاءات

تشير الأرقام إلى 473 ترخيص استقدام عمالة من وزارة التجارة.

وبحسب مدير إدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية ناصر الموسوي فإن عدد التراخيص التي تملك حق المزاولة في استقدام العمالة يبلغ 326 مكتباً، مبينا أن «العمالة المسجلة العاملة داخل المكاتب كموظفين بلغت 1556 عاملا موظفا».

وذكر أن «عدد الشكاوى التي تمت في الادارة 3626 شكوى، وما تم حله ودياً منها وصل إلى 2800 بين الأطراف، في حين أحيلت 700 شكوى إلى القضاء»، لافتا إلى «تحصيل مليون و560 ألف دينار استرجعت لأصحاب العمل من المكاتب خلال الفترة من 1 أبريل الماضي حتى نهاية العام».

10105 بلاغات تغيُّب في 2019

قدر مراقب ادارة علاقات العمل علي الدلماني الشكاوى المسجلة خلال العام الماضي، بـ 20129 مخالفة، تنوعت بين 50 شكوى لعدم طباعة سمة اقامة، و13035 منازعات فردية، و44 شكوى للتحويل خارج القطاع، و1475 لالغاء نهائي للسفر، و5473 للالغاء والتحويل، و52 للالتحاق بعائل.

وعن بلاغات التغيب المسجلة خلال العام الماضي، ذكر الدلماني انها بلغت 10105 بلاغات تمت طباعة اخطاراتها، إضافة إلى 4782 بلاغاً تم ارسالها للتفتيش، و1930 تجاوزت مرحلة التفتيش، و14150 تم التنازل عنها، ورفض 1110 بلاغات، بينما هناك 2036 بلاغا قائما قيد البحث.

طابور عاملات في مركز إيواء العمالة الوافدة

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking