آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

50644

إصابة مؤكدة

373

وفيات

41001

شفاء تام

ماني حاملا جائزة أفضل لاعب.. وإلى جانبه رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد | ا.ف.ب

ماني حاملا جائزة أفضل لاعب.. وإلى جانبه رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد | ا.ف.ب

في الأمثال الشعبية السائرة يقولون: «الثالثة ثابتة»، ويقصد أن المحاولة الأولى خابت والثانية لم تصب الهدف فإن التفاؤل بالثالثة كبير أملاً أن تحقق أهدافها.

كانت الثالثة ثابتة للمهاجم السنغالي لنادي ليفربول الانكليزي ساديو ماني الذي توج بجائزة أفضل لاعب افريقي لعام 2019 خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد الافريقي لكرة القدم في مدينة الغردقة المصرية المطلة على البحر الأحمر.

ونافس ماني على هذا اللقب على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، ليحقق أخيرا لقبا غاب عن بلاده منذ أن حصده مواطنه الحاجي ضيوف عامي 2001 و2002.

وحصد ماني ابن الـ27 عاما اللقب للمرة الأولى في تاريخه متفوقا على زميله في فريق ليفربول، المصري محمد صلاح والذي تُوّج بجائزة الأفضل عامي 2017 و2018 والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الانكليزي الفائز بها عام 2016.

وعلى الرغم من أن مصر هي البلد المضيف للحدث إلا أن صلاح لم يحضر الحفل ليشارك ماني فرحته، كما فعل السنغالي العام الماضي في دكار مع الفرعون المصري اثناء تتويجه. كذلك غاب محرز عن المشهد لانشغاله بمباراة فريقه ضد مانشستر يونايتد في كأس الرابطة الانكليزية.

وقال ماني بعد تتويجه «كرة القدم هي وظيفتي وأنا أحبها وسعيد وفخور بهذا اليوم الكبير».

واضاف «أود أن اشكر كل شعب السنغال لدعمه لي طوال الوقت وقريتي الصغيرة البعيدة.. أنا واثق انهم يروننا الان على التلفزيون».

وحصد السنغالي 477 صوتا ليفوز بالجائزة، فيما جاء صلاح في المركز الثاني بـ325 صوتا ومحرز ثالثا بـ267 صوتا. (الغردقة - ا.ف.ب)

.. ويرقص من دون حضور منافسيه

.. ويرقص وحيدًا!

وجد ساديو ماني نفسه يرقص وحيدا في حفل تتويجه بجائزة أفضل لاعب أفريقي بعدما اعتذر، أو بالأحرى فضل المرشحان الآخران، رياض محرز ومحمد صلاح، الغياب بعد علمهما المسبق بفوز السنغالي.

غياب الجزائري والمصري أثار امتعاض المهتمين بالشأن الكروي الأفريقي، ووسائل الإعلام المصرية، لكنه لم يؤثر على معنويات ماني، الذي بدا مسرورا وسعيدا، أثناء صعوده منصة التتويج، وخلال تسلمه الجائزة، التي لطالما حلم بنيلها.

هذا التعاطف مع ماني ظهر بشكل أوضح في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أبرز بعض الرواد، التعامل الرائع، والسلوك الراقي للسنغالي، عندما واجه قبل سنوات، موقفا مماثلا للذي وضعه فيه صلاح ومحرز.

وانتشرت على نطاق واسع صور لماني تعود لعام 2016، وهو يصافح ويعانق محرز في حفل تتويج الأخير بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا، علما بأن السنغالي حل ثالثا، وكان يعلم حينها أنه لن ينال الجائزة لكنه حرص على التواجد في الحفل.

وفي فيديو ثان، انتشر كالنار في الهشيم، ظهر ماني وهو يشارك فقرة رقص مع صلاح المنتشي بنيله جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2018 على حساب السنغالي وفي عقر داره.

جوائز الاتحاد الأفريقي
رجال:

● أفضل لاعب: ساديو ماني (السنغال).

● أفضل لاعب شاب: أشرف حكيمي (المغرب).

● أفضل منتخب: الجزائر.

● أفضل مدرب للرجال: جمال بلماضي (الجزائر).

● أفضل رئيس اتحاد: هاني أبو ريدة (مصر).

● أفضل هدف: رياض محرز (الجزائر).

● أفضل لاعب داخل القارة: يوسف البلايلي (الجزائر).

● جائزة خاصة لحارس منتخب توغو السابق كودجوفي أوبيلالي: تعرضت حافلة المنتخب خلال يناير عام 2010 لهجوم من مجموعة إرهابية، توفي على إثره ثلاثة أشخاص وأصيب تسعة آخرون، منهم أوبيلالي الذي تعافى لكن اضطر لإنهاء مشواره الكروي.

سيدات:

● أفضل لاعبة: عزيزيات أوشوالا (نيجيريا).

● أفضل منتخب للسيدات: الكاميرون.

● أفضل مدرب للسيدات: ديزيريه ايليس (جنوب أفريقيا).

  غياب صلاح يثير الجدل
أثار غياب الدولي المصري محمد صلاح، المحترف بفريق ليفربول الانكليزي، عن مراسم جائزة افضل لاعب في افريقيا، الجدل في الاوساط الجماهيرية، خاصة ان المتوَّج باللقب هو زميله بالفريق السنغالي ساديو ماني، الذي سبق ان تواجد في العام الماضي خلال مراسم الجائزة، التي حصل عليها صلاح رفقة الدولي الغابوني بيير ايمرك اوباميانغ قائد فريق الارسنال الانكليزي. واستنكرت بعض الجماهير عدم تواجد صلاح اول من امس رفقة زميله ماني، ووصفوه بالتكبر على الحضور للاحتفالية، لعلمه مسبقاً بعدم حصوله على الجائزة، مطالبينه بالتحلي بالروح الرياضية، في الوقت الذي التمس له البعض العذر بعدم التواجد، لا سيما في ظل اللقاءات المهمة المقبلة لفريقه بالدوري الممتاز «البريميرليغ»، في الوقت الذي ربط البعض الواقعة بوقائع سابقة حدثت من قبل الدولي البرتغالي كرستيانو رونالدو عند الاعلان عن جائزة افضل لاعب في اوروبا، وعدم حضوره اثناء تتويج اي من منافسيه على الجائزة.

.. ويستنكر بـ«صورة»
هنأ النجم المصري محمد صلاح زميله في ليفربول ساديو ماني، بعد تتويج الأخير بلقب أفضل لاعب أفريقي. وفي قصة على حسابه بموقع «انستغرام»، نشر صلاح صورة ماني مصحوبة بتعليق: «مبارك يا أخي». لكن في قصة أخرى على الموقع ذاته، أثار صلاح الجدل بصورة لابنته مكة، مع تعليق يقول: «وجائزة أفضل اتحاد تذهب إلى.. »، دون أن يكمل. وكان الكاف، منح الاتحاد المصري جائزة أفضل اتحاد في أفريقيا خلال العام الماضي. وأثارت الصورة والتعليق التكهنات بأن صلاح يبدو غير راض عن منح الجائزة للاتحاد المصري، بعد «ماض سيئ» بين لاعب منتخب «الفراعنة» والاتحاد.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking