أستاذ جامعي يشكو عدم ترقيته.. والمحكمة تطلب رأي لجنة محايدة

أميرة بن طرف -

لا تزال تداعيات المجلة الهندية المشبوهة التي اماطت القبس عنها اللثام سابقا، مستمرة في جامعة الكويت، فبرغم قرار المجلس الاعلى للجامعة بعدم اعتماد الابحاث المنشورة بالمجلة او المجلات مفتوحة الوصول، في الجامعة، تقدم احد اعضاء هيئة التدريس بشكوى الى القضاء بسبب عدم اعتماد ابحاثه للترقية باحدى الكليات.

وانتهت المحكمة الإدارية، في حكم تمهيدي وفق ما ورد في اخطار للجامعة من قبل ادارة الفتوى والتشريع، وحصلت القبس على نسخة منه، الى تشكيل لجنة ثلاثية من اساتذة الجامعة المختصين من غير مصدري قرار الترقية، للاطلاع على اوراق الدعوى ومستنداتها.

ووفقا للحكم، فإن للجنة النظر في ما اذا كان المدعي مستوفيا لشروط الترقية العلمية المتعلقة بنشر الاوراق البحثية في المجلات المحكمة وفقا لقواعد اعتماد المجلات العلمية لاغراض الترقية المعمول بها في الجامعة من عدمه.

وحسب مصادر مطلعة، فان الاجراءات المتبعة في الدعوى المشار اليها، بعدم ترقية الاستاذ المدعي، جاءت تنفيذا لقرارات مجلس الجامعة المنعقد بتاريخ 11 ابريل 2018، الذي قرر عدم عدم اعتماد الابحاث المنشورة في المجلة سالفة الذكر بل بكل المجلات مفتوحة الوصول open access journal وذلك بناء على تقرير لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها الجامعة على اثر ما نشر في القبس بعددها الصادر بتاريخ 17 ديسمبر 2017، بعنوان «مجلة هندية مشبوهة تعتمد 84 بحثا في الكويت».

ولفتت المصادر الى ان الجامعة ستشكل لجنة ثلاثية محايدة من خارج الكلية التي ينتسب لها الاستاذ الجامعي، في حين تستند على قرارات مجلس الجامعة المشار اليها، الى جانب قواعد اعتماد المجلات العلمية لاغراض الترقية في الجامعة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking