العقيل: الهيكل الجديد لـ«الكويتية» يتضمَّن إدارات مستحدثة

حمد الخلف - 

كشفت وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل عن استحداث إدارات جديدة في الهيكل التنظيمي الجديد لشركة الخطوط الجوية الكويتية؛ لتحقيق أهداف الشركة تجاريا وتشغيليا، وتطبيق إجراءات الحوكمة وإدارة المخاطر.

وأكدت العقيل في ردها على سؤال برلماني للنائب بدر الملا أن تطوير الأعمال في «الكويتية» يحتّم تحديث وتعديل هيكلها التنظيمي؛ ليتوافق مع حاجة الشركة المتغيّرة والساعية لتحديث أساليب أعمالها، والتركيز على جوانب معينة من الخدمات أو التشغيل لتحقيق اهدافها.

وشددت على أن تقليل المصروفات والتسريع في اتخاذ القرارات سيتحققان عن طريق اتخاذ الاجراءات الصحيحة في تقنين المصروفات والتركيز على الجوانب المهمة في أعمال الشركة وتطويرها، وتجنّب الصرف في المواضع التي لا تزيد من كفاءة أعمالها، وهذا من صميم عمل الإدارة التنفيذية.

وأضافت «أما سرعة اتخاذ القرار فستكون في تفويض الصلاحيات إلى المستويات الدنيا ومتابعة القرارات المتخذة وتقيم اداء المديرين وتصحيح مسارهم عن طريق وضع مقاييس الاداء للشركة وأعمالها، بما يضمن تقديم أفضل خدمة لعملاء الشركة».

وبيّنت أن تقارب بعض المسميات التي وردت في الهيكل الجديد يهدف الى نقل بعض الانشطة في المستقبل القريب من إدارة موجودة إلى إدارة مستحدثة، وضعت لها أهدافا مستقبلية لتحقيق الاجراءات الصحيحة؛ مثل الادارة المركزية للمشتريات والعقود.

وشدّدت على أنه ليست هناك أي تكاليف إضافية في الهيكل الوظيفي المعتمد في فبراير 2019، لا سيما أن بعض الشواغر لم يجرِ تسكينها، مشيرة إلى أن الهيكل وثّق بعض الهياكل الفرعية المعتمدة واعتمدها ضمن الهيكل العام او نقل تبعيتها؛ كإدارة التدريب.

وتابعت: «كما ان التسكين على الوظائف الذي جرى في اغسطس 2019 بناءً على الهيكل التنظيمي المعتمد في يونيو 2019 كان في الغالب ترقيات داخلية، إلا في حالتين، وألغت الإدارة منصب مساعد الرئيس التنفيذي لمتابعة الخطة الاستراتيجية؛ وذلك لتقليص الهيكل العام للشركة».

وبيّنت أنه بعد اعتماد خطة العمل 2016 جرى التعاقد مع شركة ماكينزي العالمية لتصميم الهيكل التنظيمي للشركة، وقامت «ماكينزي» بمراجعة خطة عمل الشركة في 2017/ 2018 وتعديل الهيكل التنظيمي لتلك المرحلة، وأما الهيكل المعتمد في فبراير 2019 فقد قامت الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة بالتوافق على تشكيل الهيكل، بعد تحديد أولويات الشركة للخطة المقبلة 2020/ 2026.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking