كيف استطاع «غوغل هيلث» تعزيز قدرات الكشف المبكر عن سرطان الثدي؟

محمود حمدان- 

لا يريد أحد أن يسمع خبر إصابته بسرطان الثدي، ولكن إذا حدثت فيجب أن تكون دقيقة.

ولسوء الحظ، تؤدي الطريقة الأولية لتحديد الإصابة من عدمها عبر أشعة الماموغرام، إلى تشخيص خاطئ بالإصابة بسرطان الثدي للعديد من النساء، فيما قد لا تشخص الإصابة لنساء مصابات بالفعل.

وبحسب موقع «سي نت» التقني، فإن قسم «غوغل» الصحي قضى الأعوام القليلة الماضية في محاولة حل مشكلة التشخيص الخاطئ لسرطان الثدي عبر الذكاء الاصطناعي. ونشرت الشركة بالتعاون مع شركة «ديبمايند» التابعة لها، والمركز الملكي البريطاني لأبحاث السرطان، وجامعة «نورث ويسترن» ومستشفى مقاطعة رويال سوري، ورقة في صحيفة «ناتشر» الأربعاء الماضي، أشارت خلالها إلى نجاح أبحاثها إلى حد كبير.

وفي هذه الورقة، قام الباحثون بتفصيل النتائج الناجحة لنموذج الذكاء الاصطناعي القادر على تحديد سرطان الثدي في تصوير الثدي بالأشعة السينية التي قد يخطئ في تشخيصها أخصائي الأشعة عندما تم اختبار قدرته على المسح على أكثر من 25000 امرأة من بريطانيا وأكثر من 3000 امرأة من الولايات المتحدة. وكان الذكاء الاصطناعي، الذي تم تدريبه على تصوير الثدي بالأشعة السينية، قادراً أيضاً على تقليل عدد التشخيصات الخاطئة لسرطان الثدي لدى النساء الأصحاء.

وقال دومينيك كينغ، قائد فريق «غوغل هيلث» في بريطانيا في بيان إن النتائج تشير إلى أن فريقه في طريقه لتطوير أداة يمكنها اكتشاف سرطان الثدي بدقة أكبر. وقال «هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات والتوثيق السريري والموافقات التنظيمية قبل أن يبدأ هذا في إحداث فرق للمرضى ، لكننا ملتزمون بالعمل مع شركائنا لتحقيق هذا الهدف».

وأضاف أنه في حال واصل البحث نجاحاته، فقد يكون التأثير على النساء في جميع أنحاء العالم كبيراً. ويعد سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء على مستوى العالم، وقد يتطور ليصيب سيدة بين كل ثماني سيدات في بريطانيا والولايات المتحدة في مرحلة ما، وفقًا لـ «إتش إن إس» وجمعية السرطان الأميركية.

وتصوير الثدي بالأشعة هو الأداة الأكثر شيوعاً المستخدمة لتشخيص السرطان، لكن أخصائيي الأشعة يخطئون في تشخيص حالة بين كل 5 حالات مصابة بسرطان الثدي، وعلى الجانب الآخر تتزايد حالات التشخيص الخاطئ للمرض في الولايات المتحدة.

وفي مراحل مبكرة، استطاع الذكاء الاصطناعي لـ«غوغل» كشف حالات مصابة لم يستطع أخصائيو الأشعة اكتشافها، وكذلك كانت هناك حالات غير مصابة بالمرض ولكن أخبرها أخصائيو الأشعة بإصابتها، مما يدل أنهم يخطئون في بعض الحالات.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking