آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

104568

إصابة مؤكدة

607

وفيات

96049

شفاء تام

الكندري يقترح إضافة شرائح جديدة لـ«عافية»

اقترح نائب رئيس مجلس الأمة، عيسى الكندري، إضافة شرائح جديدة إلى نظام التأمين الصحي على المتقاعدين (عافية) المسجلين بالمؤسسة العامة للتأمينات.

وذكر الكندري، في الاقتراح برغبة، ان مبادئ العدل والمساواة وتكافؤ الفرص للمواطنين مكفولة بالدستور، الى جانب كفالة الدولة بتقديم المعونة اليهم في حال الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل، كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية، وأنها تعنى بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة.

وأضاف ان المذكرة الايضاحية المرافقة للقانون 114/‏2014، بشأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين المسجلين بمؤسسة التأمينات، ذكرت أن الدولة دأبت على تقديم الرعاية الصحية للمواطنين، وخصوصا المتقاعدين منهم من دون مقابل مادي، وبالرجوع إلى المادة الثانية من ذلك القانون، نجد أنها تنص على أن تسري أحكامه على المتقاعدين المسجلين بالمؤسسة، ويجوز إضافة شرائح أخرى بقرار يصدره وزير الصحة.

وقال ان المتأمل في نص المادة 11 من الدستور يجد أنها وردت بعبارة عامة من دون تخصيص، فلم يقصر ميزة كفالة الدولة على المتقاعدين المسجلين بالتأمينات، ولم ينص على حرمان غيرهم، واستنادا إلى عمومية نص المادة المذكورة، يجب أن يؤخذ المطلق على إطلاقه، والعام على عمومه.

ولفت الى انه «لمضي أكثر من خمس سنوات على صدور القانون 114/‏2014 دون شمول باقي الشرائح، ورغبة في إنصاف الشرائح المحرومة من خدمات التأمين الصحي، فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي: يصدر وزير الصحة قرارا بإضافة شرائح جديدة تتمتع بالتأمين الصحي، أسوة بالمواطنين المتقاعدين المسجلين بمؤسسة التأمينات المشمولين بهذه الخدمة، استنادا الى نص المادة الثانية من قانون شأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين، وهم: ربات البيوت، ومستحقو المساعدات العامة وفق مرسوم استحقاق وتقدير وربط المساعدات العامة».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking