5  مشكلات في أظفار الأصابع.. لا يمكن إهمالها

هل تعلم أن أظفار يديك قد تحتوي على مؤشرات تدل على حالتك الصحية العامة؟

فعلى سبيل المثال، يشيع تنقر الأظفار (وهو حفر دقيقة على الأظفار حجم كل منها كحجم رأس المسمار تقريبا) لدى الأشخاص المصابين بالصدفية، وهي حالة تظهر فيها بقع قشرية على الجلد. وقد يرتبط تنقر الأظفار باضطرابات النسيج الضام، مثل متلازمة رايتر والثعلبة البقعية، وهي عبارة عن مرض في المناعة الذاتية يؤدي إلى تساقط الشعر.

-1 تنقُّر الأظفار

يحدث تعجّر الأظفار عندما تتضخم أطراف الأصابع فتنحني الأظفار حولها، ويتم ذلك عادة على مدى عدة سنوات.

وقد ينتج تعجّر الأظفار في بعض الأحيان بسبب نقص الأكسجين في الدم، ويمكن أن يكون أحد الإشارات الدالة على عدة أنواع من أمراض الرئة. ويرتبط تعجّر الأظفار أيضاً بمرض الأمعاء الالتهابي والمرض القلبي الوعائي ومرض الكبد والإيدز.

-2 تقعر الأظفار

الأظفار المقعرة عبارة عن أظفار هشة ذات مظهر مجوّف. ويكون التجوّف في العادة كبيراً بما يكفي لاحتواء قَطرة سائلة.

عادةً يكون تقعر الأظفار من علامات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. أو قد يشير إلى إصابة الكبد بترسّب الأصبغة الدموية، وهي حالة تنتج عن امتصاص الجسم كميات كبيرة من الحديد الموجود في الطعام. كما قد يرتبط تقعر الأظفار بمرض القلب أو قصور الغدة الدرقية.

-3 أظفار تيري

عند الإصابة بالحالة المسماة أظفار تيري، تصبح معظم الأظفار بيضاء باستثناء شريط ورديّ ضيق في طرفها.

ويُمكن أحياناً أن تُعزى أظفار تيري إلى التقدم في السن. في حالات أخرى، يُمكن أن تُشير أظفار تيري إلى حالة مرضية كامنة مثل مرض الكبد أو فشل القلب الاحتقاني أو الفشل الكلوي أو السكري.

-4 خطوط بُو

عبارة عن فجوات تمتد بشكل عَرْضي فوق الأظفار. وتظهر هذه الفجوات عند توقف النموّ في المنطقة الواقعة أسفل الجُليدة (غمد الظفر) بسبب التعرّض لإصابة ما أو مرضٍ شديد. بالنسبة للحالات المرتبطة بخطوط بُو فتشمل السُّكري الخارج عن السيطرة وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، بالإضافة إلى الأمراض المؤدية للحُمى الشديدة، مثل الحمى القرمزية والحصبة والنكاف والتهاب الرئة. ويمكن أيضاً أن تكون خطوط بُو من علامات نقص الزنك.

-5 انفصال الظفر

يُمكن أن يصبح الظفر مخلخلاً وينفصل عن قاعدته نتيجة لحالة تُدعى انفكاك الظفر. يمكن أن يصبح الظفر المفصول مُعتماً بحيث يكتسب لوناً خفيفاً أبيض أو أصفر أو أخضر. أحيانا ترتبط الأظفار المفصولة بالتهابات أو إصابات معينة. وفي حالات أخرى، يحدث انفكاك الظفر كردّة فعل تجاه دواء أو منتج استهلاكي معين، مثل مقويات الأظفار والمواد اللاصقة. ويمكن أن يؤدي مرض الغدة الدرقية والصدفية – وهي حالة تؤدي لظهور بقع قشرية على الجلد - إلى انفكاك الأظفار.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking