آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

417

إصابة مؤكدة

0

وفيات

82

شفاء تام

13 مهنة للنساء فوق 50 عامًا

مي السكري -

%40 من الناس في الخمسينات من العمر وما فوق، يبحثون بنشاط عن العمل وفقا لمكتب إحصاءات العمل بالولايات المتحدة الاميركية ونسبة أكبر من هؤلاء الباحثين عن عمل هم من النساء اللائي يبحثن عن أفضل وظيفة للمرحلة التالية من حياتهن المهنية بحسب ما ذكره موقع «ذا بالنس كارير». وقد تبحث النساء فوق سن الـ50 عن وظيفة جديدة لعدة أسباب، فربما يتطلعن للعودة إلى القوى العاملة بعد سنوات من تربية الأسرة، كما يبحثن عن تغيير في مهنتهن أو ربما تم فصلهن أو تسريحهن من العمل، ويبحثن عن وظيفة جديدة.

ونظرًا لأن نصف النساء اللائي يبلغن من العمر 50 عامًا أو أكثر يعانين من بطالة طويلة الأجل، فإن فرص هذه المجموعة في الحصول على وظائف جديدة قد تبدو قاتمة حسبما أفاد موقع «انفستوبيديا».

ومما يضاعف من مشكلة التوقعات الوظيفية لدى النساء اللائي تجاوزن الخمسين من العمر، أن مديري التوظيف لا يفهمون دائمًا قيمة تجربة المسنات. وعلى الرغم من أن ثمة تحديات عديدة قد تواجه الباحثين عن وظيفة جديدة أو ثانية (إضافية)، إلا أن العديد من المجالات مفتوحة على مصراعيها عندما يتعلق الأمر بمهن للنساء فوق سن الـ50، وفي ما يلي أهم هذه المهن:

1- إدارة الخدمات الإدارية



يقوم مديرو الخدمات الإدارية بتنسيق وإدارة الخدمات الداعمة للشركة، وقد يشرفون على الموظفين الإداريين ومراقبة قواعد البيانات وتحديد الأهداف للقسم الإداري، وأكثر من ذلك. ويعد هذا هو المكان المثالي لشخص لديه خبرة في الإدارة. وقد يحتاج المديرون إلى أن يكونوا قادة منظمين لديهم مهارات اتصال واضحة.

إذ يقدر كتيب توقعات التوظيف الصادر عن مكتب إحصاءات العمل الاميركي، قيمة المرتبات التي يحصل عليها مديرو الخدمات الإدارية بمتوسط قدره 96.180 دولارًا سنويا، وتشهد هذه الوظيفة نموًا متوقعًا بنسبة %10، وهو أسرع من المتوسط.

2- قيادة الحافلات


تعد هذه الوظيفة من الوظائف المناسبة للنساء فوق الـ 50 عاماً، حيث إنها توفر ساعات عمل مرنة لهن، فبإمكان العاملات في هذه الوظيفة نقل الأشخاص من وإلى مواقع العمل أو نقل الطلاب إلى المدرسة. وحول متوسط الراتب المتوقع لهذه الوظيفة فهو 34450 دولاراً سنوياً، ومن المتوقع أن يرتفع عدد هذه الوظائف بنحو %6 من عام 2016 إلى عام 2026، حسبما ذكر موقع «ذا بالنس كارير».

3- التدريس الخصوصي

تتمتع المعلمات وأساتذة الجامعات بأفضل فرصة للحصول على وظائف ناجحة للعمل كمدرسات. اذ تكسب بعض المعلمات المال عن طريق الاشتراك في خدمات التدريس (أون لاين) ومساعدة الطلاب عبر الإنترنت. وتعمل أخريات مع عملائهن من القطاع الخاص في منازلهم. وتتمتع المعلمات بمعرفة واسعة بالمواد المطلوبة، مثل الرياضيات والعلوم واللغات الأجنبية، فضلاً عن خبرة إعداد الاختبارات القياسية، بأفضل الفرص لكسب الأجور التنافسية. وتحتاج معظم معلمات المدارس العامة إلى درجة البكالوريوس وشهادة تصدرها الدولة على الأقل. وقد تتطلب بعض الولايات أيضاً أن يحصل المعلمون على درجة الماجستير بمجرد حصولهم على وظيفة. اما للمدارس الخاصة والمناصب البديلة، فقد لا تحتاج إلى شهادة. وبخصوص الراتب والتوقعات الوظيفية، يحصل معلمو المدارس الثانوية على راتب متوسط قدره 60320 دولاراً في السنة، وتشهد هذه الوظيفة معدل نمو بنسبة %8 (أسرع من المتوسط).

تشمل هذه الوظيفة أنواعاً أخرى من وظائف التدريس والتعليم، منها مدرسة التعليم المهني والتقني، عاملة رعاية الطفل، منسقة تعليمية، مدرسة رياض الأطفال والمدارس الابتدائية، أمينة المكتبة، معلمة مدرسة متوسطة، ومدرسة ما بعد المرحلة الثانوية، معلمة حضانة، مستشارة المدرسة، مدرسة مساعدة، وكذلك مديرة مدرسة.

4- إدارة الفنادق وأعمال الضيافة

وفقاً لبحث أجرته مؤسسة «كوفمان»، يتمتع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عاماً بمعدلات عالية من ريادة الأعمال في الولايات المتحدة. وتعد وظيفة إدارة فندق احدى الطرق الرائعة لتصبح المرأة فوق 50 عاماً رائدة أعمال.

وعلى الرغم من أن هذه الوظيفة تتطلب الاستثمار وتستغرق الكثير من الوقت والطاقة، فإنها تساعد العاملات في هذه الوظيفة على التفاعل مع الناس وتكوين علاقات اجتماعية ناجحة، فقد يكون هذا العمل مثالياً لك.

إن الخبرة في مكان العمل (خاصة في إدارة الأعمال أو الضيافة)، بالإضافة إلى الخبرة خارج مكان العمل تساعد على اعداد الباحثات للعمل في هذا المنصب. وحول المرتبات والتوقّعات الوظيفية يحصل موظفو Innkeepers (المعروفون أيضًا باسم مديري الفنادق) على راتب متوسط، قدره 53390 دولارًا سنويًا. اما توقّعات التوظيف فهي أبطأ قليلاً من المتوسط، مع معدل نمو متوقّع، قدره %4.

5- فنية معلومات طبية


يقوم فنيو المعلومات الطبية المعروفون أيضًا باسم السجلات الطبية وفنيي المعلومات الصحية، بتنظيم وإدارة مجموعة متنوعة من بيانات المعلومات الصحية، سواء في الملفات الورقية أو إلكترونيًا. إنهم يعملون في المستشفيات ومكاتب الأطباء ومرافق الرعاية التمريضية. ويحتاج فنيو المعلومات الطبية عادةً إلى إكمال برنامج الشهادة أو درجة الزمالة في تكنولوجيا المعلومات الصحية. ويمكن أن تستغرق هذه البرامج أقل من عام واحد.

تتطلب هذه الوظيفة مهارات تحليلية قوية، وكذلك الاهتمام بالتفاصيل، وهذه المهارات يمتلكها الكثير من النساء فوق سن الخمسين. كما تتطلب الوظيفة أيضًا مهارات الكمبيوتر، والتي يمكن لمرشحي الوظيفة تطويرها أو تحسينها، من خلال الدورات عبر الإنترنت. وتعد هذه الوظيفة مثالية للنساء اللاتي عملن سابقا في مجال الرعاية الصحية ولديهن بعض المعرفة بأنظمة السجلات الصحية الإلكترونية. وحول الراتب وتوقعات الوظيفة، فإن متوسط الراتب لفني المعلومات الصحية هو 40350 دولارا سنوياً، ومن المتوقع أن تشهد هذه الوظيفة معدل نمو سريع بنسبة %13.

تضم هذه الوظيفة وظائف مماثلة لفني المعلومات الطبية، التي تحظى بشعبية خاصة، منها: كاتب المعلومات، مساعدة طبية، مدير الخدمات الطبية والصحية، إضافة إلى فني صيدلة.

6- المعالجة المهنية


يعمل المعالج المهني OT على إعادة تأهيل الأفراد الذين فقدوا قدرتهم على أداء أنشطة الحياة اليومية بسبب المرض أو الإصابة أو الإعاقة. مع تقدم عمر مواليد الأطفال، يحتاج المزيد من الأشخاص إلى العلاج المهني. يقدّر الكثير من النساء اللاتي تزيد أعمارهن على 50 عامًا العمل في وظيفة العلاج المهني. وتحتاج هذه الوظيفة على الأقل لدرجة الماجستير، على الرغم من أن الكثير منهن يحصلن على درجة الدكتوراه، والتي تستغرق حوالي 3 سنوات ونصف السنة.

ويعد الطلب على هذه الوظيفة مرتفعا، حيث يبلغ معدل نمو هذه الوظيفة %24، وهو أسرع بكثير من المتوسط ، أما متوسط الراتب فيبلغ 84270 دولارا في السنة. ومن الوظائف المتعلقة بالعلاج المهني: معالج بالتدليك، مساعد العلاج المهني، العلاج الطبيعي المعالج الترفيهي، واختصاصي علم أمراض النطق والتخاطب.

7- المستشارة المالية


يقدم المستشار المالي الشخصي نصائح للعملاء حول الضرائب والاستثمارات والتأمين والتقاعد وغيرها من الموضوعات المالية. كما يساعد العملاء على إدارة شؤونهم المالية وفي تحقيق أهدافهم. ويعمل العديد من المستشارين الماليين لحسابهم الخاص، مما يتيح لهم الحصول على جداول زمنية مرنة. ويحتاج المستشارون الماليون الشخصيون إلى درجة البكالوريوس، لكنهم في العادة لا يحتاجون إلى درجة أو شهادة متخصصة. ويجب أن تحصل النساء المهتمات بهذه المهنة السريعة النمو على درجات علمية في التمويل، بالإضافة إلى خبرة مالية كبيرة تأتي مع تقدم العمر.

وتعد هذه الوظيفة من الوظائف المربحة، إذ يبلغ متوسط راتبها 88890 دولارًا سنوياً، ومن المتوقع أن تزيد الوظائف بنسبة %15 بحلول عام 2026. تشمل الوظائف المتعلقة بالاستشارات المالية: المحاسب، محلل الميزانية، المحلل المالي، المدير المالي، وكيل مبيعات التأمين، ومحضر الضرائب.

8- وكيلة عقارات


يبلغ متوسط عمر الوكيل العقاري 57 عامًا، وهناك نحو %60 من الأشخاص الذين يتابعون العقارات كمهنة بدوام كامل أو جزئي. ويساعد وكلاء العقارات العملاء على شراء وبيع وتأجير العقارات. ويعرضون هذه الخصائص للمشترين أو المستأجرين المحتملين، ويقدمون عروض الشراء، ويساعدون في التوسط في المفاوضات بين المشتري (أو المستأجر) والبائع، كما يعدون أيضا جميع الأوراق والعقود اللازمة. وعادة ما تتطلب هذه الوظيفة القليل من التعليم، حيث يجب على الوكلاء أخذ بعض المقررات العقارية واجتياز امتحان الترخيص. وتعد من الوظائف المثالية للأشخاص ذوي المهارات الشخصية والذين لديهم فطنة وذكاء في التعامل مع العملاء، وهذه المهارات يمكن أن يكتسبها الأشخاص من خلال العمل والحياة. وتختلف الرواتب، لأن وكلاء العقارات يكسبون أكثر في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وعند التعامل حصرياً مع العملاء ذوي الدخول العالية، حيث يحصل وكلاء العقارات على متوسط قدره 48600 دولار في السنة، وتشهد هذه الوظيفة نمواً بمعدل %6 ويمكن للوسطاء العقاريين كسب المزيد بمتوسط 58210 دولارات. ومن الوظائف المتعلّقة بالعقار: وكيل مبيعات الإعلانات، المثمن، مدير الإنشاءات، وكيل مبيعات التأمين.

9- التمريض


تستمر مهنة التمريض في النمو بوتيرة أسرع بكثير من جميع المهن الأخرى، ما يجعل هذه المهنة التي تهيمن عليها الإناث خياراً ناجحاً ومربحاً للنساء فوق الـ50 عاماً. وتوفر هذه المهنة أيضاً للنساء أكثر من 50 عاماً فرصاً عديدة للترقيات وزيادة الرواتب عند حصولهن على شهادات ودرجات متقدمة، مثل درجة البكالوريوس أو ماجستير العلوم في التمريض، أو دكتوراه في ممارسة التمريض. عادة ما تعمل الممرضات في المستشفيات ومكاتب الأطباء ومرافق الرعاية التمريضية، ويعد هذا المجال من المجالات الرائعة للأشخاص الذين يستمتعون بالعمل مع الآخرين ومساعدتهم. وتتطلب هذه المهنة الحصول على درجة البكالوريوس أو دبلوم من برنامج التمريض. تعد هذه المهنة من المهن التي يزداد الإقبال عليها، اذ يبلغ معدل النمو المتوسط أسرع من المتوسط بنسبة %15، في حين يقدر متوسط الراتب 7730 دولاراً في السنة. وتشتمل المهن الطبية ذات الصلة على: صحة الأسنان، مصور طبي تشخيصي، اختصاصي تغذية، الإسعاف، مساعد الصحة المنزلية، مساعد الطبيب، تقني إشعاعي ومعالج الجهاز التنفسي.

10- الكاتبة المستقلة أو الحرة

يمكن للكتّاب المستقلين اختيار عملائهم والعمل كثيراً أو قليلاً كما يرغبون في التحكم في أرباحهم. وتتوافر للكتاب المستقلين مجموعة من خيارات التخصص، مثل كتابة مقالات في الصحف والمجلات، والمواد التعليمية، فضلاً عن إعداد كتيبات إرشادية.

تعد هذه الوظيفة من الوظائف المثالية للكثير من النساء العاملات اللائي تزيد أعمارهن على 50 عامًا ويريدن الحفاظ على جدول زمني مرن وحتى العمل من المنزل، حيث يمكن للكثير منهن، خاصة ممن يستمتعن بالكتابة الاستفادة من الامتيازات الكثيرة لهذه المهنة، وأهمها القدرة على كسب الدخل أثناء السفر. وحول الراتب والتوقّعات الوظيفية يحصل الكتّاب الفنيون على راتب متوسط، قدره 71850 دولارًا سنويًا، وتشهد هذه المهنة معدل نمو أسرع من المتوسط، بواقع %11.

تشتمل الوظائف المتعلّقة بالكتابة الفنية والكتابة المستقلة على ما يلي: مبرمج كمبيوتر، محرر، مترجم، مدقق، ومدير العلاقات العامة أو التسويق.

11- مدربة شخصية


يتيح تنوّع الأشخاص الذين يبحثون عن تدريب اللياقة البدنية، بما في ذلك مواليد الأطفال للنساء أكثر من 50 عامًا ممارسة مهن كمدربين شخصيين. ويمكن للنساء المسنات اللواتي يتمتعن بخلفيات في الرياضة واللياقة الحصول على وظائف بسرعة بشهادة مدرب شخصي. ويمكن أن يكون المدربون الشخصيون رواد أعمال ويعملون مع عملائهم أو يعملون لحساب الشركات، مثل مراكز اللياقة البدنية ومؤسسات الرعاية الصحية وشركات العافية.

12- مطورة المناهج


يمكن للنساء اللواتي لديهن خبرة كبيرة في التعليم أو تدريب الشركات متابعة مهن كمطورات المناهج الدراسية. ويتيح انتشار التعلم عبر الإنترنت لمطوري المناهج الدراسية العمل في الشركات كموظفين أو متابعة حياتهم المهنية على أساس مستقل. وعادةً ما يكون مطورو المناهج الدراسية حاصلين على درجة الماجستير ويكسبون عملاء ووظائف على قوة محافظهم الاستثمارية.

13- الشيف أو الطاهية الشخصية


الطاهي الشخصي، مهنة مربحة مالياً للنساء فوق 50 عامًا للاتي يتمتعن بمهارات وفن الطبخ. ويمكن للطهاة الشخصيين تسويق خدماتهم وكسب العملاء للخدمة بانتظام؛ إذ حقّق بعض الطهاة نموا في حياتهم المهنية، من خلال كتابة وتسويق كتب الطبخ، وتعليم دروس الطبخ، وتقديم الطعام.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking